سلم التقدير : Rating Scale
هو أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة , حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات , حيث يمثل أحد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل
و يمثل الطرف الآخر تمام أو كمال وجودها , و ما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها .
خطوات إعداد سلم التقدير
1. تجزئة المهارة أو المهمة إلى مجموعة من المهام الأصغر . أو إلى مجموعة من السلوكات المكونة للمهارة المطلوبة .
2. ترتيب السلوكات المكونة للمهارة قيد القياس حسب تسلسل حدوثها . أو بحسب تنفيذها من قبل المتعلمين
3. اختيار التدريج المناسب على سلم التقدير مدى إنجاز المهارة , و ذلك وفقاً لطبيعة المهارة و مجموعة السلوكات المتضمنة فيها و التي سيؤديها المتعلمون , و يمكن استخدام عدة أشكال من سلالم التقدير منها :
سلم التقدير العددي : و يندرج فيه وجود الصفة رقمياً
مثل : أنظف الأدوات و أعيدها إلى مكانها بعد الاستخدام .
الأرقام ( 1 / 2 / 3 / 4 )
مزايا سلم التقدير Rating Scale
1. يمكن استخدامه بصورة فعّالة واقتصادية توفر جهد المعلم ووقته .
2. يتصف بدرجة من الموضوعية والثبات أعلى مما هو متوفر في أساليب التقويم القائمة على الملاحظة العادية .
3. يستخدم في تقويم أنواع مختلفة ومتعددة من أداء المتعلمين .
4. يحدد بشكل واضح مواطن القوة والضعف في أداء المتعلم ومدى ما أحرزه من تقدم
هو أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة , حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات , حيث يمثل أحد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل
و يمثل الطرف الآخر تمام أو كمال وجودها , و ما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها .
خطوات إعداد سلم التقدير
1. تجزئة المهارة أو المهمة إلى مجموعة من المهام الأصغر . أو إلى مجموعة من السلوكات المكونة للمهارة المطلوبة .
2. ترتيب السلوكات المكونة للمهارة قيد القياس حسب تسلسل حدوثها . أو بحسب تنفيذها من قبل المتعلمين
3. اختيار التدريج المناسب على سلم التقدير مدى إنجاز المهارة , و ذلك وفقاً لطبيعة المهارة و مجموعة السلوكات المتضمنة فيها و التي سيؤديها المتعلمون , و يمكن استخدام عدة أشكال من سلالم التقدير منها :
سلم التقدير العددي : و يندرج فيه وجود الصفة رقمياً
مثل : أنظف الأدوات و أعيدها إلى مكانها بعد الاستخدام .
الأرقام ( 1 / 2 / 3 / 4 )
مزايا سلم التقدير Rating Scale
1. يمكن استخدامه بصورة فعّالة واقتصادية توفر جهد المعلم ووقته .
2. يتصف بدرجة من الموضوعية والثبات أعلى مما هو متوفر في أساليب التقويم القائمة على الملاحظة العادية .
3. يستخدم في تقويم أنواع مختلفة ومتعددة من أداء المتعلمين .
4. يحدد بشكل واضح مواطن القوة والضعف في أداء المتعلم ومدى ما أحرزه من تقدم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري