سلم التقدير
مقدمة :
يختلف الأفراد فيما بينهم من ناحية تكوينهم الجسمي و النفسي و التلاميذ كغيرهم من باقي الأفراد يختلفون هم ايضاً من حيث القدرة و الإمكانية على التعلم و بالتالي على التحصيل المدرسي و دور المعلم هنا هو في تقرير مدى التلاؤم بين التلاميذ و وضعهم التعليمي مما يتطلب إتباع أسلوب علمي مبين على أسس معينة و قواعد ثابتة هو ما نسميه بالتقويم .
و التقويم عملية لازمة و ضرورية لأي عمل أو جهد نتيجة تغاير الأفراد أو عدم تجانسهم في جميع المجالات التي تؤثر على تكيفهم مع أنفسهم و مع البيئة أن عملية التقويم ضرورية لجميع الأفراد و يجب أن تكون متواصلة و شاكلة لكي تؤدي وظيفتها على أكمل وجه في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة .
تعريفه:
• قائمة من الأفعال / السلوكات التي يقدرها المعلم أو الطالب في اثناء قيام الطالب بأداء مهمة تعليمية تتكون من مجموعة من المهارات ، ويقابل كل فقرة منها تدريجا يعبر عن مستوى اداء الطالب في هذة المهارة الجزئية .
حيث يقوم الشخص الذي يستخدم هذة الأداة عند تقويمة لأداء طالب معين برصد الاستجابات على فقراتها من خلال اختيار احد مستويات التدريج الذي يقابل كل فقرة فيها .؟
• هو أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة ,حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات ، حيث يمثل أحد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل ويمثل الطرف الآخر تمام أو كمال وجودها ، وما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها .
خطوات إعداد سلم التقدير :
1. تجزئة المهارة او المهمة إلى مجموعات من المهارات او المهام الجزيئة ، أو إلى مجموعات من السلوكات المكونة للمهارة للمهارة المطلوبة.
2. ترتيب السلوكات المكونة للمهارة التي التي يتم قياسها حسب تسلسل حدوثها
3. اختيار التدريج المناسب لتقدير الأداء في هذة المهارات الجزيئة ، وذلك وفقا لطبيعة المهمة أو المهارة وطبيعة السلوكات المكونة لها ويكن استعمال عدة استعمال عدة اشكال من سلالم التقدير منها :
أنواع سلالم التقدير:ـ
أ ـ سلم التقدير العددي:ـ
حيث يقوم المعلم بعمل قائمة بأسماء طلاب الصف ثم وضع رقم يحدد مدى مشاركة الطالب في شهر 9 مثلاً حيث تحدد الدرجة العالية مشاركة عالية والعدد المنخفض مشاركة محدودة.
مميزاته:
1 ـ يعطي المعلم صورة عن مدى مشاركة كل طالب.
2 ـ يساعد المعلم على مقارنة نشاط الطلاب ببعضهم ونشاط الطالب في الأشهر المختلفة.
3 ـ يساعد المعلم فيوضع برامج علاجية عندما يلحظ انخفاض مشاركة الطالب أو تراجعها.
عيوبه:
1 ـ النتائج غير ثابتة بل قد تتغير لو أعاد المقدر تقديره ثانية.
2 ـ عدم وجود معيار لها يجعل عدم اتفاق أكثر من ملاحظ على نفس الدرجة التقديرية.
ب ـ سلم التقدير العددي الوصفي:ـ
أفضل من سابقه لأنه يعطي رقماً ووصفاً لهذا الرقم مما يجعل التقدير له معياراً جيداً.
مثال:
1 ـ يشارك عندما تفرض عليه المشاركة.
2 ـ يشارك عندما يشجع على المشاركة.
3 ـ يشارك في بعض الأنشطة البسيطة.
4 ـ يشارك في معظم النشاطات.
5 ـ يبادر للمشاركة ويشارك في جميع الأنشطة.
المميزات:
1 ـ إمكانية اتفاق المقدرين أكبر بسبب إعطاء وصف لكل درجة.
2 ـ إمكانية الثبات فيه أكبر من المقياس السابق.
العيوب:
لا يفسح هذا السلم مجالاً لإعطاء تقدير يقع بين وصفين متتاليين.
مزايا سلالم التقدير:
1. يمكن استعمالة بصورة فعالة توفر جهد المعلم و وقتة
2. يتصف بدرجة من الموضوعية والثبات أعلى مما تتصف به ىالملاحظة العادية
3. ستعمل في تقويم أداء أنواع مختلفة ومتعددة من أداء المتعلمين
4. يحدد بشكل واضح مواطن القوة والضعف في اداء المتعلم ومدى تقدمة في اداء المهمات والمهارات
استخداماته :
• يستخدم سلم التقدير اللفظي لتقويم خطوات عمل الطالب في مهمة ما ، بحيث يوفر تقويما تكوينيا يمكن من خلالة تفعيل التغذية الراجعة لعملية التعلم ، اضافة الى التقويم الختامي لمهمة ما مثل المقال والمشروع
• يعد هذا اكثر هذا السلم من اكثر الادوات موضوعية ودقة في وصف السلوك في اثناء التعلم كونة يتضمن أوصافا لفظية واضحة ومحددة حول اداء الطالب في كل مستويات التعلم المتنوعة
• المعايير ضعيف في حل المسألة مبتدئ مؤهل خبير
• يعيد صياغة المسألة بعباراته الخاصة لا يستطيع يجد صعوبة يستطع يستطيع ............ بطلاقة
• تحديد المعطيات والمجهول لا يستطيع يجد صعوبة يحدد المعطيات والمجهول يحدد ، ويقوم برسم ويعين علية المعطيات
• تحديد طريقة الحل المناسبة لا يستطيع يحاول ويحتاج الى مساعدة يتقيد بطريقة الحل الموجودة في الكتاب يبتكر أكثر من طريقة لحلها
• ينفذ الحل لا يستطيع تنفيذ الحل مع وجود أخطاء في بعض الخطوات يستطيع تنفيذ الحل ولكن يحتاج لوقت طويل ينفذ الحل بسرعة ودقة وإتقان
يتحقق من صحة الحل لا يستطيع لا يتحقق من صحة الحل يتحقق من صحة الحل بطريقة محددة يتحقق من الحل بأكثر من طريقة .
سلالم التقدير في تقويم الكفاءات:
اقترح في تقويم الكفاءات سلالم تقدير نوعية بعضها خماسي الدرجات و البعض الآخر رباعي .
السلم ذو الدرجات الخمسة:
1. . كفاءة غير مكتسبة:
في حالة ما إذا برهن المتعلم عن عجزه في تنفيذ المهمة المنوطة به و على المعلم في هذه الحالة أن يقوم بنشاط تعليمي خاص معه.
2. الكفاءة في طور الاكتساب :
وهذا إذا كان تدرج التلميذ ملموسا ، غير أنه بحاجة إلى نشاط تعليمي خاص بحكم أن تعلمه جزئي ( تبعية قوية لسياق التعلم.
3. كفاءة بحاجة إلى مران :
عندما يعبر عنها التلميذ في الوضعيات الخاصة المألوفة لديه.
4. كفاءة بحاجة إلى دعم :
عندما يعبر عنها في وضعيات مضبوطة و لكن في استقلالية متنامية.
5. كفاءة مؤكدة:
عندما يعبر عنها في مشاريع عمل تسمح بالتحويل و إعادة توظيف شبكات الكفاءات .
إذا كان السلم السابق يتضمن خمس تقديرات للحكم على كفاءة التلميذ فإن هناك من يقترح سلما بأربع تقديرات فقط هي :
• كفاءة مكتسبة إلى أبعد من عتبة النجاح :
هذا يعني أن الكفاءة عبر عنها في مشاريع عمل سمحت بتحويل شبكات الكفاءات و إعادة توظيفها
• كفاءة في مرحلة التنمية :
بمعنى أن المتعلم لم يبلغ بعد عتبة النجاح المأمولة إلا أن اكتساب الكفاءة بدأت تلوح في الأفق.
• كفاءة غير ملاحظة :
لا يمكن ملاحظة المؤشرات المرتبطة بالكفاءة أي لا شيء يدل على أن المتعلم استفاد من تعلمه.
ما مكانة النقطة العددية في تقويم الكفاءات؟
من السابق لأوانه القول بتجاهل النقطة العددية في تقويم الكفاءات. سيكون للنقطة مكانة هامة في هذا التقويم و خاصة في التجميعي منه لأن كل الأحكام التي ستصدر بشأن تعلم التلاميذ ، الانتقال إلى القسم الأعلى أو الرسوب سوف تبقى مستندة إليها.
المراجع :
• إدارة الامتحانات والاختبارات ،(2004) ، استراتجيات التقويم وأدواته ( الإطار النظري ) ،مطبعة الندى
مشاركة من الاستاذ : علاء خضيرات / اربد الثالثة
• http://www.inteltao.gov.jo/forum/viewtopic.php?f=7&t=620
• http://www.infpe.edu.dz/cours/Enseignants/secondaire/Psychopedagogie/itidjahet%20djadida/_private/p7.htm
إعداد الطالبة : بلقيس خالد مهيوب سيف
مستوى رابع مجال انجليزي
مقدمة :
يختلف الأفراد فيما بينهم من ناحية تكوينهم الجسمي و النفسي و التلاميذ كغيرهم من باقي الأفراد يختلفون هم ايضاً من حيث القدرة و الإمكانية على التعلم و بالتالي على التحصيل المدرسي و دور المعلم هنا هو في تقرير مدى التلاؤم بين التلاميذ و وضعهم التعليمي مما يتطلب إتباع أسلوب علمي مبين على أسس معينة و قواعد ثابتة هو ما نسميه بالتقويم .
و التقويم عملية لازمة و ضرورية لأي عمل أو جهد نتيجة تغاير الأفراد أو عدم تجانسهم في جميع المجالات التي تؤثر على تكيفهم مع أنفسهم و مع البيئة أن عملية التقويم ضرورية لجميع الأفراد و يجب أن تكون متواصلة و شاكلة لكي تؤدي وظيفتها على أكمل وجه في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة .
تعريفه:
• قائمة من الأفعال / السلوكات التي يقدرها المعلم أو الطالب في اثناء قيام الطالب بأداء مهمة تعليمية تتكون من مجموعة من المهارات ، ويقابل كل فقرة منها تدريجا يعبر عن مستوى اداء الطالب في هذة المهارة الجزئية .
حيث يقوم الشخص الذي يستخدم هذة الأداة عند تقويمة لأداء طالب معين برصد الاستجابات على فقراتها من خلال اختيار احد مستويات التدريج الذي يقابل كل فقرة فيها .؟
• هو أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة ,حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات ، حيث يمثل أحد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل ويمثل الطرف الآخر تمام أو كمال وجودها ، وما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها .
خطوات إعداد سلم التقدير :
1. تجزئة المهارة او المهمة إلى مجموعات من المهارات او المهام الجزيئة ، أو إلى مجموعات من السلوكات المكونة للمهارة للمهارة المطلوبة.
2. ترتيب السلوكات المكونة للمهارة التي التي يتم قياسها حسب تسلسل حدوثها
3. اختيار التدريج المناسب لتقدير الأداء في هذة المهارات الجزيئة ، وذلك وفقا لطبيعة المهمة أو المهارة وطبيعة السلوكات المكونة لها ويكن استعمال عدة استعمال عدة اشكال من سلالم التقدير منها :
أنواع سلالم التقدير:ـ
أ ـ سلم التقدير العددي:ـ
حيث يقوم المعلم بعمل قائمة بأسماء طلاب الصف ثم وضع رقم يحدد مدى مشاركة الطالب في شهر 9 مثلاً حيث تحدد الدرجة العالية مشاركة عالية والعدد المنخفض مشاركة محدودة.
مميزاته:
1 ـ يعطي المعلم صورة عن مدى مشاركة كل طالب.
2 ـ يساعد المعلم على مقارنة نشاط الطلاب ببعضهم ونشاط الطالب في الأشهر المختلفة.
3 ـ يساعد المعلم فيوضع برامج علاجية عندما يلحظ انخفاض مشاركة الطالب أو تراجعها.
عيوبه:
1 ـ النتائج غير ثابتة بل قد تتغير لو أعاد المقدر تقديره ثانية.
2 ـ عدم وجود معيار لها يجعل عدم اتفاق أكثر من ملاحظ على نفس الدرجة التقديرية.
ب ـ سلم التقدير العددي الوصفي:ـ
أفضل من سابقه لأنه يعطي رقماً ووصفاً لهذا الرقم مما يجعل التقدير له معياراً جيداً.
مثال:
1 ـ يشارك عندما تفرض عليه المشاركة.
2 ـ يشارك عندما يشجع على المشاركة.
3 ـ يشارك في بعض الأنشطة البسيطة.
4 ـ يشارك في معظم النشاطات.
5 ـ يبادر للمشاركة ويشارك في جميع الأنشطة.
المميزات:
1 ـ إمكانية اتفاق المقدرين أكبر بسبب إعطاء وصف لكل درجة.
2 ـ إمكانية الثبات فيه أكبر من المقياس السابق.
العيوب:
لا يفسح هذا السلم مجالاً لإعطاء تقدير يقع بين وصفين متتاليين.
مزايا سلالم التقدير:
1. يمكن استعمالة بصورة فعالة توفر جهد المعلم و وقتة
2. يتصف بدرجة من الموضوعية والثبات أعلى مما تتصف به ىالملاحظة العادية
3. ستعمل في تقويم أداء أنواع مختلفة ومتعددة من أداء المتعلمين
4. يحدد بشكل واضح مواطن القوة والضعف في اداء المتعلم ومدى تقدمة في اداء المهمات والمهارات
استخداماته :
• يستخدم سلم التقدير اللفظي لتقويم خطوات عمل الطالب في مهمة ما ، بحيث يوفر تقويما تكوينيا يمكن من خلالة تفعيل التغذية الراجعة لعملية التعلم ، اضافة الى التقويم الختامي لمهمة ما مثل المقال والمشروع
• يعد هذا اكثر هذا السلم من اكثر الادوات موضوعية ودقة في وصف السلوك في اثناء التعلم كونة يتضمن أوصافا لفظية واضحة ومحددة حول اداء الطالب في كل مستويات التعلم المتنوعة
• المعايير ضعيف في حل المسألة مبتدئ مؤهل خبير
• يعيد صياغة المسألة بعباراته الخاصة لا يستطيع يجد صعوبة يستطع يستطيع ............ بطلاقة
• تحديد المعطيات والمجهول لا يستطيع يجد صعوبة يحدد المعطيات والمجهول يحدد ، ويقوم برسم ويعين علية المعطيات
• تحديد طريقة الحل المناسبة لا يستطيع يحاول ويحتاج الى مساعدة يتقيد بطريقة الحل الموجودة في الكتاب يبتكر أكثر من طريقة لحلها
• ينفذ الحل لا يستطيع تنفيذ الحل مع وجود أخطاء في بعض الخطوات يستطيع تنفيذ الحل ولكن يحتاج لوقت طويل ينفذ الحل بسرعة ودقة وإتقان
يتحقق من صحة الحل لا يستطيع لا يتحقق من صحة الحل يتحقق من صحة الحل بطريقة محددة يتحقق من الحل بأكثر من طريقة .
سلالم التقدير في تقويم الكفاءات:
اقترح في تقويم الكفاءات سلالم تقدير نوعية بعضها خماسي الدرجات و البعض الآخر رباعي .
السلم ذو الدرجات الخمسة:
1. . كفاءة غير مكتسبة:
في حالة ما إذا برهن المتعلم عن عجزه في تنفيذ المهمة المنوطة به و على المعلم في هذه الحالة أن يقوم بنشاط تعليمي خاص معه.
2. الكفاءة في طور الاكتساب :
وهذا إذا كان تدرج التلميذ ملموسا ، غير أنه بحاجة إلى نشاط تعليمي خاص بحكم أن تعلمه جزئي ( تبعية قوية لسياق التعلم.
3. كفاءة بحاجة إلى مران :
عندما يعبر عنها التلميذ في الوضعيات الخاصة المألوفة لديه.
4. كفاءة بحاجة إلى دعم :
عندما يعبر عنها في وضعيات مضبوطة و لكن في استقلالية متنامية.
5. كفاءة مؤكدة:
عندما يعبر عنها في مشاريع عمل تسمح بالتحويل و إعادة توظيف شبكات الكفاءات .
إذا كان السلم السابق يتضمن خمس تقديرات للحكم على كفاءة التلميذ فإن هناك من يقترح سلما بأربع تقديرات فقط هي :
• كفاءة مكتسبة إلى أبعد من عتبة النجاح :
هذا يعني أن الكفاءة عبر عنها في مشاريع عمل سمحت بتحويل شبكات الكفاءات و إعادة توظيفها
• كفاءة في مرحلة التنمية :
بمعنى أن المتعلم لم يبلغ بعد عتبة النجاح المأمولة إلا أن اكتساب الكفاءة بدأت تلوح في الأفق.
• كفاءة غير ملاحظة :
لا يمكن ملاحظة المؤشرات المرتبطة بالكفاءة أي لا شيء يدل على أن المتعلم استفاد من تعلمه.
ما مكانة النقطة العددية في تقويم الكفاءات؟
من السابق لأوانه القول بتجاهل النقطة العددية في تقويم الكفاءات. سيكون للنقطة مكانة هامة في هذا التقويم و خاصة في التجميعي منه لأن كل الأحكام التي ستصدر بشأن تعلم التلاميذ ، الانتقال إلى القسم الأعلى أو الرسوب سوف تبقى مستندة إليها.
المراجع :
• إدارة الامتحانات والاختبارات ،(2004) ، استراتجيات التقويم وأدواته ( الإطار النظري ) ،مطبعة الندى
مشاركة من الاستاذ : علاء خضيرات / اربد الثالثة
• http://www.inteltao.gov.jo/forum/viewtopic.php?f=7&t=620
• http://www.infpe.edu.dz/cours/Enseignants/secondaire/Psychopedagogie/itidjahet%20djadida/_private/p7.htm
إعداد الطالبة : بلقيس خالد مهيوب سيف
مستوى رابع مجال انجليزي
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري