الاختبارات الشفوية
• هي الاختبارات التي يطلب من الطالب فيها الإجابة شفويًا على أسئلة المعلم.
• تهدف إلى قياس مهارة الطالب في القراءة والإلقاء الشفوي.
• تستخدم حاليًا لتقويم العلوم في الصفوف الدنيا، والمواد الشفوية في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
من مزايا الاختبارات الشفوية:
1- تشجع الطالب على التحدث والارتجال (الشجاعة الأدبية)
2- تتيح التغذية الراجعة للمعلم والمتعلم.
3- تعطي صورة واقعية عن القدرات اللغوية للطالب.
4- تساعد على إصدار أحكام صادقة حول قدرة الطالب على المناقشة والحوار وسرعة التفكير والفهم.
5- تتيح الفرصة أمام الطلاب للاستماع إلى إجابة زملائهم والاستفادة منها في تكرار المعلومات وتثبيتها.
6- تساعد على تصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطلاب فور حدوثها مما يقدم تغذية راجعة فورية للمتعلم.
7- تتيح الفرصة لاختبار أكبر عدد ممكن من الطلاب دون إرهاق المعلم في عمليات تصحيح أوراق الإجابة.
8- تستخدم في التأكد من صدق الاختبارات التحريرية – الاختبار الشفوي يبين للمعلم مدى أحقية الطالب.
9- تقدم فوائد جمة عند تقويم الأطفال في السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية؛ فهو في هذه الفترة غير قادر على التعبير الكتابي بشكل سليم؛لعدم اكتسابه للمهارات الكتابية.
من عيوب الاختبارات الشفوية:
1- تستغرق وقتًا طويلاً.
2- تعتمد على التقدير الذاتي للمعلم.
3- تباين صعوبة الأسئلة.
4- رهبة الموقف يؤثر على أداء الطالب (الخوف أو الخجل أو الارتباك).
5- تفتقر الشمول لقلة الأسئلة الموجهة للطالب (لا تشمل المقرر)
6- تفتقر الاختبارات الشفوية إلى الموضوعية في توجيه الأسئلة كما تفتقر إلى الثبات.
7- لا تشمل المستويات العليا من الهدف المعرفي، بل حتى التفكير والاستنتاج.
الاسم /سارة مهيوب عبد الحق
القسم/ علوم قران
المستوى / الرابع
• هي الاختبارات التي يطلب من الطالب فيها الإجابة شفويًا على أسئلة المعلم.
• تهدف إلى قياس مهارة الطالب في القراءة والإلقاء الشفوي.
• تستخدم حاليًا لتقويم العلوم في الصفوف الدنيا، والمواد الشفوية في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
من مزايا الاختبارات الشفوية:
1- تشجع الطالب على التحدث والارتجال (الشجاعة الأدبية)
2- تتيح التغذية الراجعة للمعلم والمتعلم.
3- تعطي صورة واقعية عن القدرات اللغوية للطالب.
4- تساعد على إصدار أحكام صادقة حول قدرة الطالب على المناقشة والحوار وسرعة التفكير والفهم.
5- تتيح الفرصة أمام الطلاب للاستماع إلى إجابة زملائهم والاستفادة منها في تكرار المعلومات وتثبيتها.
6- تساعد على تصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطلاب فور حدوثها مما يقدم تغذية راجعة فورية للمتعلم.
7- تتيح الفرصة لاختبار أكبر عدد ممكن من الطلاب دون إرهاق المعلم في عمليات تصحيح أوراق الإجابة.
8- تستخدم في التأكد من صدق الاختبارات التحريرية – الاختبار الشفوي يبين للمعلم مدى أحقية الطالب.
9- تقدم فوائد جمة عند تقويم الأطفال في السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية؛ فهو في هذه الفترة غير قادر على التعبير الكتابي بشكل سليم؛لعدم اكتسابه للمهارات الكتابية.
من عيوب الاختبارات الشفوية:
1- تستغرق وقتًا طويلاً.
2- تعتمد على التقدير الذاتي للمعلم.
3- تباين صعوبة الأسئلة.
4- رهبة الموقف يؤثر على أداء الطالب (الخوف أو الخجل أو الارتباك).
5- تفتقر الشمول لقلة الأسئلة الموجهة للطالب (لا تشمل المقرر)
6- تفتقر الاختبارات الشفوية إلى الموضوعية في توجيه الأسئلة كما تفتقر إلى الثبات.
7- لا تشمل المستويات العليا من الهدف المعرفي، بل حتى التفكير والاستنتاج.
الاسم /سارة مهيوب عبد الحق
القسم/ علوم قران
المستوى / الرابع
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري