فوائد الاختبارات:
هي إجراء تنظيمي تتم فيه ملاحظة سلوك التلاميذ ومدى تحقيقهم للأهداف الموضوعة فهي وسائل وإجراءات يتم بها مواجهة فرد أو أفراد بأسئلة يطلب منهم الإجابة عنها مع وصف لهذه الإجابات بمقاييس عددية. أما الامتحانات فهي طرق منظمة للاهتمام بتقويم التغيرات التي يرجى حصولها عند المتعلمين في مرحلة معينة من التعليم. وكل من القياس والاختبار والامتحان يعتبر وسيلة من وسائل التقويم وأداة من أدواته».
للاختبارات عدة فوائد منها:
= تشخيص قدرات التلميذ ومعارفه.
= القدرة على الربط والدمج والتحليل والضبط.
= تنمية قدرة التلميذ على تنظيم المعلومات حسب علاقتها وتسلسلها.
= تقليل فرص التخمين في اختبار الإجابة الصحيحة.
صفات الاختبار الجيد: حددتها الوثائق[5] التربوية فيما يلي:
= أن يكون متصفا بالصدق والصلاحية وبالثبات والاستقرار؛ ومعناه أن يعطي الاختبار نفس النتائج تقريبا في حالة تكراره.
= أن يكون الاختبار موضوعيا ومعناه: أن يتجرد عن الصفات الذاتية للمقوم ويستقل في نتاجه عن كل الحيثيات التي تؤثر في الحكم عليه.
= أن يكون واضح العبارة سهل الصياغة دقيق الأسئلة التي تنطلق من الأهداف المتوخاة وهذه الصفات تختلف باختلاف ما ترتبط به.
= إدراك الفروق الفردية بين التلاميذ ومراعاة مستواهم الفكري والعمري.
= الموضوعية وطرح الأسئلة في صياغة واضحة.
هي إجراء تنظيمي تتم فيه ملاحظة سلوك التلاميذ ومدى تحقيقهم للأهداف الموضوعة فهي وسائل وإجراءات يتم بها مواجهة فرد أو أفراد بأسئلة يطلب منهم الإجابة عنها مع وصف لهذه الإجابات بمقاييس عددية. أما الامتحانات فهي طرق منظمة للاهتمام بتقويم التغيرات التي يرجى حصولها عند المتعلمين في مرحلة معينة من التعليم. وكل من القياس والاختبار والامتحان يعتبر وسيلة من وسائل التقويم وأداة من أدواته».
للاختبارات عدة فوائد منها:
= تشخيص قدرات التلميذ ومعارفه.
= القدرة على الربط والدمج والتحليل والضبط.
= تنمية قدرة التلميذ على تنظيم المعلومات حسب علاقتها وتسلسلها.
= تقليل فرص التخمين في اختبار الإجابة الصحيحة.
صفات الاختبار الجيد: حددتها الوثائق[5] التربوية فيما يلي:
= أن يكون متصفا بالصدق والصلاحية وبالثبات والاستقرار؛ ومعناه أن يعطي الاختبار نفس النتائج تقريبا في حالة تكراره.
= أن يكون الاختبار موضوعيا ومعناه: أن يتجرد عن الصفات الذاتية للمقوم ويستقل في نتاجه عن كل الحيثيات التي تؤثر في الحكم عليه.
= أن يكون واضح العبارة سهل الصياغة دقيق الأسئلة التي تنطلق من الأهداف المتوخاة وهذه الصفات تختلف باختلاف ما ترتبط به.
= إدراك الفروق الفردية بين التلاميذ ومراعاة مستواهم الفكري والعمري.
= الموضوعية وطرح الأسئلة في صياغة واضحة.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري