بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
تعد الاختبارات من أكثر أدوات التقويم شيوعا في المؤسسات التربوية التعليمية في العالم
حيث تستخدم لقياس قدرات الطالب التحصيلية و نستدل من خلالها على قدراتهم المعرفية و المهارية وبالاعتماد عليها نتنبأ بترتيب الطالب ضمن الصف الواحد و من خلالها نصنف الطلبة و نحدد مستوى نجاحهم و رسوبهم0
وتشير الدراسات في مجال بناء الاختبار و تصميمه إلى أن تفسير نتائج الاختبار تمكننا من التعرف على مستوى الطلبة من حيث قوتهم و ضعفهم و وضع خطة علاجية لهم0
فالاختبارات لها أهمية في عملية التقويم إذ تعطينا فكرة واضحة عن قدرة و إمكانية الطلبة و مستوى نشاطاتهم و من خلالها يمكننا وضع الخطط العلاجية للطلبة الضعاف و نصنفهم و من خلال نتائجها نستطيع إن نعدل في مستوى الأساليب و تقنيات التدريس0
ويمكن القول أن الاختبارات تعد امرأ ضروريا في تحديد إمكانية و القدرات التحصيلية لدى الطلبة و من هنا يمكن أن نعتبرها الأساس في قياس التحصيل و من هذا المنطلق لنحدد نوعين من الاختبارات=
· المقننة التي تخضع لأسس و قواعد في اعدادها0
· غير المقننة التي تكون عشوائية غير منتظمة0
و سنتحدث عن هذا الأنواع فيما بعد بشي من التفصيل حيث تشير الدراسات في مجال تصميم الاختبار إن هناك عدة أنواع من الاختبارات و هي الشفوية- الكتابية- الأدائية 0
أولا= الاختبارات الشفوية oral examination
تعتبر الاختبارات الشفوية من أقدم الاختبارات أنواع الاختبارات في العالم حيث استخدمت منذ أقدم الأزمان فمن خلا لها يوجه الفاحص للطالب عدة أسئلة يطلب منه الإجابة عليها0
و بالرغم منى قدم هذا الاختبار إلا انه ما زال مستخدما حتى وقتنا الحالي حيث يستخدم في إلقاء الشعر و تلاوة القران الكريم و مناقشة رسائل الماجستير و اطاريح الدكتوراه0
و تشير بعض الدراسات إلى أن هذا النوع من الاختبارات يستخدم في عدة مجالات منها=
1- اختيار الموظفين في المؤسسات التربوية0
2- اكتشاف نمط الشخصية من خلال هذه الاختبارات0
3- تقويم مستوى الشخصية الإدارية و تأثيرها على الآخرين 0
4- اختبار الطلبة في بعض الموضوعات كتلاوة القران وإلقاء الشعر0
مزايا الاختبارات الشفوية=
1- لا تسمح بالغش0
2- توفير فرصة التعلم من خلال المناقشات بين الفاحص و الطالب0
3- توفير فرصة المواجهة بين كل من المعلم و الطالب بحيث يكتشف المعلم قدرات و إمكانيات
الطلبة المعرفية و تمكنه من حل مشكلات بعض الطلبة الذين يواجهون صعوبات أكاديمية0
4- تمكننا من تقييم الأهداف المرجو تحقيقها0
عيوب الاختبارات الشفوية=
1- تحتاج إلى وقت طويل في تحقيقها0
2- لا توفر العدالة في توجيه الأسئلة 0
3- لا تخلو من الذاتية بين كل من الفاحص و الطالب0
4- قد لاتعطي وقتا للمعلم أن يوضح اسئلتة بشكل كاف للطالب لان هذا التصرف ربما يستهلك
وقتا إضافيا لا يتوفر لدى المعلم0
كيفية تحسين الاختبارات الشفوية =
1- التدريب الكافي على كيفية اجرائها0
2- زيادة الأسئلة بحيث تغطي عدد المفحوصين0
3- توفير الدقة و الصياغة الجيدة في طر ح السؤال0
4- اختيار كل من المكان و الزمان المناسب0
ثانيا = الاختبارات الكتابية essay test items
تعتبر من أدوات التقييم المهمة في تشخيص أداء الطالب لا سيما و أنها تحقق الأهداف المعرفية و تشف عن جوانب التذكر و الاستدعاء و الفهم0 وان الهدف منها الترابط بين الأسئلة و المحتوى لتحقيق الأهداف وهذا ما أكدته نظريات التربية الحديثة في التطوير من إمكانيات المتعلمين لكي يتمكنوا من تحقيق الأهداف بشكل متكامل لهذا تعد الاختبارات الكتابية النوع الثاني من الاختبارات التحصيلية و تقسم إلى نوعين رئيسين هما=
* الاختبارات المقالية0
* الاختبارات الموضوعية0
الاختبارات المقاليةessay test
يمكن استخدام هذا النوع من الاختبارات لتحقيق الأهداف المتمثلة بالتركيب و التحليل حيث إن هذه الاختبارات لها علاقة بالأهداف المعرفية الإدراكية كما صنفها بلومbloum فمن خلالها نقيس الأهداف التي تحتوي على التركيب و التحليل بالرغم من أنها سهلة الإعداد إلا أنها تحتاج إلى جهد كبير في الإجابة و التصحيح كما أن أسئلتها تقسم إلى نوعين=
1- اختبارات مقالية مفتوحة0
2- اختبارات مقالية مغلقة0
*الأسئلة المقالية المفتوحة= تبدأ بتكلم أو تحدث حيث تتطلب الإجابة قدرة على الابتكار و التنظيم و المكاملة خاصة في إيجاد موضوع متكامل0
و لكي تطور هذه الأسئلة يجب أن يأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية=
1- كتابة الأسئلة بشكل واضح و محدد باستخدام لغة سليمة و واضحة0
2- جعل الأسئلة أكثر شمولية لتغطي المحتوى0
3- تحديد السؤال لتكون إجابته واضحة0
*الأسئلة المقالية المحددة= يكون السؤال طويلا نوعا ما ومترابط و لكن إجابته دقيقة و واضحة ولا تحتاج إلى إطالة و تستلزم من الطالب الفهم والاستيعاب و القدرة على الربط0
عيوب الاختبارات المقالية =
1- لا تغطي جميع المادة0
2- تحتاج إلى قدرة كتابية0
3- تدخل فيها ذاتية المصحح0
4- قد يخرج الطالب عن جوهر الموضوع في بعض الاحيان0
5- قد تكون أخطاء ناتجة عن ضعف لغة الطالب في حالة الكتابة مما يؤثر على العلامة0
6- الوقت الطويل الذي تحتاجه للتفكير و الاجابة0
7- التفسيرات المتباينة التي تكون من قبل الطلبة0
أسس كتابة الأسئلة المقالية =
ينصح المعلم عند إعداد هذا النوع من الأسئلة أن يتقيد بما يلي =
1- سلامة اللغة و وضوحها و تحديد المطلوب بدقة0
2- أن لا تحتمل الأسئلة أكثر من اجابة0
الاختبارات الموضوعية objection test
يطلق اسم الاختبارات الموضوعية على الأسئلة الحديثة و قد اشتهرت بهذا الاسم لأنها تتأثر بذاتية المصحح و من أشهرها اختبارات =
- الصواب والخطأ 0
- الاختيار من متعدد0
- المقابلة0
- التكميل0
و قد انتشرت في الآونة الأخيرة هذه الاختبارات و مهمتها قياس التحصيل المدرسي ويطلق عليها اسم الاختبارات الحديثة لأنها عكس الاختبارات المقالية و من خصائصها أنها شاملة ولا تدخل فيها ذاتية المصحح و قد أطلق عليها العالم دوز dois صفة الموضوعية لأنها تخرج عن رأي المصحح و لا تتدخل فيها أراء و اتجاهاته بحيث يضع العلامة دون تحيز ايجابي أو سلبي كما انه ليس لذاتيته اثر واضح على علامة الطالب0
أولا = أسئلة الصواب والخطأ true-false test
تعد فرعا من الأسئلة الموضوعية و تتكون من عدد من العبارات بعضها يكون صحيحا و بعضها الأخر يكون خطا حيث يكلف الطلبة بوضع كلمة صح أو خطا و يجب أن تكون العبارات متجانسة و نعني بذلك أن تحتوي فقرات الاختبارات على عبارات حول موضوع واحد0
عيوب اختبارات أسئلة الصواب والخطأ =
1- التخمين= تلعب الصدفة و التخمين دورا مهما في الإجابة و هذا بدوره يؤثر على صدق
الاختبار بعض الاتجاهات تؤكد على القليل من نسبة التخمين فعند عملية تصحيح الخطأ
يحسم الصح وهذا ما يطلق عليه اثر التخمين في تحصيل الطلبة 0
2- هذا النوع من الأسئلة يشجع على التعلم من غير فهم بمعنى انه لا يشجع على التفكير
بشكل صحيح و متكامل0
3- يتخيل بعضهم أن هذه الاختبارات للوهلة الأولى تبدو سهلة التحضير ويرجع ذل إلى
الكثير من المعلمين الذين يلجؤون إلى اخذ العبارات من محتوى المنهج المقرر دون
تبديل أو تعديل و هذا يؤثر على العبارات و يجعلها مبهمة0
4- هذا النوع من الاختبارات قد يغيب القدرة على التفكير و التحليل و الابتكار إلى العكس
من ذلك0
أنواع أسئلة الصواب والخطأ=
أسئلة الصواب تكون بأشكال مختلفة و تعد أكثر انتشارا في المؤسسات التعليمية و يطلب من الطالب وضع كلمة صح أو خطا أمام الجملة أو في نهايتها داخل القوس و هنا ثلاثة أنماط من اختبارات الصواب والخطأ =
1- النمط العام = و يتألف هذا النمط عادة من جملة يلب من المفحوص أن يحكم أو يقرر فيما إذا كانت الجملة صحيحة أو خطا0
2- نمط لماذا = يختلف عن النمط السابق بان على المفحوص أن يوضح في فراغ يتبع الجملة لماذا هي خاطئة0
3- نمط التصحيح = في هذا النمط يطلب من المفحوص أن يصحح الجملة الخاطئة متمثلا ذلك بشطب الكلمة الخاطئة و وضع الكلمة الصحيحة 0
وتشير بعض الدراسات في مجال القياس و التقييم التربوي إلى وجود أنواع من أسئلة الصح و الخطأ تستخدم كنمط يستدل عليه المفحوص و تساعده على التذكر من خلال الخطوط العامة لنص السؤال حيث يقدم للطالب جملا بعضها صحيحة و الأخرى خاطئة فإذا كانت صحيحة يضع حرف ص وإذا كانت خاطئة يضع المفردة الصحيحة0
و هناك نوع من الأسئلة يطلق عليه الشكل العنقودي و ضمن هذا النمط يضع المعلم في كل سؤال عدة جمل لها علاقة في محور الموضوع المكلف الطالب بالإجابة عليه حيث يطلب منه أن يبين فيما إذا كانت هذه الجمل صحيحة أم خاطئة بوضع إشارة أمام الجمل التي تختص في الموضوع المراد الإجابة عليه0
أسس كتابة أسئلة الصواب والخطأ
1- أن لا تحتمل الإجابة الصحة و الخطأ معا0
2- أن يكون عدد الأسئلة كافيا و يشمل محتوى المادة-
3- أن تحتوي على عبارة نفي واحدة و لا تحتوي على عبارتين نفي
4- يجب أن تكون الأسئلة واضحة و خالية من الأخطاء اللغوية –
5- أن تكون شاملة للمادة المطروحة و تراعي الفروق الفردية0
و يشير شالز احد العلماء انه على واضع أسئلة الصح و الخطأ أن يأخذ بعين الاعتبار تجانس العبارات ضمن الفقرة الواحدة و الابتعاد عن الغموض و عن الوضوح ضمن هذه الفقرات بحيث يجعل التلاميذ يفكرون جيدا و يبتعدون عن التخمين في الإجابة فالبناء الجيد لهذه الأسئلة يؤدي إلى التحصيل الجيد لدى المفحوصين0
ثانيا أسئلة الاختيار من متعدد multiple choice test items
أسئلة الاختيار من متعدد تتكون من جزئيين الأول يسمى قاعدة السؤال و يطلق عليه أيضا جوهر السؤال فمن خلال قراءته يمكن أن نتوقع الإجابة أما الجزء الثاني فيطلق عليه بدائل الإجابة و قد يكون عددها 3او 4 و يجب أن تمتاز بالدقة و الوضوح و تشير الدراسات إلى أن أفضل الأسئلة على هذا النوع تلك التي تحتوي على أربعة بدائل0
أنواع اختبارات الاختيار من متعدد=
1- أسئلة تكون إجابتها واضحة0
2- أسئلة إجابتها متداخلة و بحاجة إلى دقة في الاجابة0
3- أسئلة تكون إجابة بدائلها خاطئة إلا واحدة صحيحة0
4- أسئلة تكون كل بدائلها صحيحة0
5- بعض الأسئلة تحتوي على إجابتين صحيحتين0
6- أسئلة تكون جميع الإجابات صحيحة إلا أن هناك إجابة تعتبر اصح الإجابات و ادقها0
خصائص كتابة أسئلة الاختيار من متعدد=
على المعلم عندما يضع هذا النوع من الأسئلة أن يراعي ما يلي=
1- أن يكون صلب السؤال واضحا و متناسبا مع الإجابة
2- ترتيب الأسئلة من ناحية شكلية بحيث تكون البدائل عمودية أو افقية0
3- أن تكون البدائل متساوية في جميع السؤال0
4- أن تكون الأسئلة في ترتيبها من السهل إلى الصعب0
5- أن لا يطول نص قاعدة السؤال بل يكون قصيرا0
سلبيات أسئلة الاختيار من متعدد=
1- التكلفة في الطباعة أو عدد الورق0
2- تحتاج لوقت طويل لقراءتها و فهمها0
3- سهولة الغش فيها أكثر من أنواع الأسئلة الاخرى0
4- تتأثر بالصدفة و التخمين في كثير من الاحيان0
5- إذا لم تعد إعداد صحيحا فإنها تؤثر على تحصيل الطالب0
أسئلة الاختيار من متعدد النموذجية=
يجب أن تمتاز فقرات الاختيار من متعدد بالنقاط التالية=
1- وجود علاقة وطيدة بين السؤال و الهدف الماد قياسه
2- تطرح كل فقرة في مقدمتها مشكلة واحدة واضحة لا غموض فيها0
3- لا تستخدم عبارات النفي فقرات الاختيار من متعدد0
4- لا تضع كلمة أو مفردة تدل على الجواب0
5- بعد كتابة جميع الأسئلة يجب أن يضع المعلم نموذجا للاجابة0
6- يستحسن أن تكون البدائل طبيعية تؤخذ من محتوى المادة أو ما جاءت في امتحانات سابقة
7- امتياز المقدمة بالدقة واللغة السليمة0
مجال استخدام أسئلة الاختيار من متعدد=
1- العرض 2- الغرض 3- السبب
ثالثا أسئلة المزاوجة أو المطابقة matching type test
هذا النمط يطلق عليه اختبارات الربط أو المطابقة و يكون في مجمله مجموعة من الفقرات التي تمثل علاقة بين مفاهيم أو أفكار أو مبادئ أو حقائق و يتألف من قائمتين يكلف المفحوص أن يوفق بينهما القائمة الأولى هي المقدمات بينما الثانية تمثل استجابات و يجب أن يكون هناك ارتباط بين القائمتين في هذا النوع من الاسئلة0
قواعد كتابة الأسئلة المزاوجة0
1- وضوح التعليمات يعد ضروريا0
2- التجانس في الأسئلة خاصة المعلومات0
3- الترتيب المنطقي بحيث تكون قائمة المفردات مرتبة ترتيبا منطقيا0
4- العدد محدد في الأسئلة بحيث لا يتجاوز في السؤال الواحد 12 مفردة0
5- حسن التنظيم بحيث يكون عدد المفردات تساوي الاستجابات لتسهيل عملية الإجابة
سلبيات أسئلة المزاوجة
1- قصر الإجابة في هذا النوع من الأسئلة يمكن أن يدفع الطالب إلى اختيار إجابات خاطئة
لتصوره أن هذه الأسئلة سهلة
2 - عجزها عن قياس الأهداف التربوية التعليمية المتمثلة في الفهم و التحليل و التركيب0
أنواع أسئلة المزاوجة أو المطابقة
النوع الأول=يكلف المفحوص بان يوصل بخطوط بين الجمل في القائمة الأولى و الثانية0
النوع الثاني=تباين العلاقة بين الكلمات أو الأرقام في كلا العمودين و ذلك بوضع رقم العمود الثاني بين قوسين أمام العمود الاول0
ايجابيات أسئلة المطابقة=
1- تمكين المتعلم من ربط الأسئلة مع الإجابة 0
2- تساعد المتعلم على التذكر و الاستدعاء0
3- تكون لدى الطالب القدرة على الربط المنطقي الصحيح0
رابعا اختبارات التكميل completion or fill in items
تعد من الاختبارات الفعالة في قياس تحصيل الطلبة و يطلق عليها اسم اختبارات الاستدعاء او التذكر لاسيما و انه يطلب من المفحوص الاجابة عليها باستدعاء المفردات أو الجمل التي تكمل النص كما أن هذا النوع من الأسئلة يستخدم في قياس الأهداف التربوية التعليمية التي تتمثل في تذكر المعلومات كمعرفة الأسماء و التواريخ و المفردات المختصة بالنظريات و الأرقام المتعلقة في مجال الرياضيات كما يطلق عليها أسئلة الإجابة القصيرة0
أشكال و أنماط اختبارات التكميل
1- نمط الإجابة القصيرة0
2- معرفة المصطلحات0
3- معرفة حقائق معينة و حوادث محددة 0
4 معرفة القوانين و المبادئ0
5- التفسير0
6- معرفة السبب0
7- معرفة النتيجة0
8- معرفة الطريقة أو الأسلوب أو الكيفية0
9- نمط المسائل0
10 نمط التكميل0
11- نمط التناظر أو التناسب0
12- نمط التعرف أو التسمية0
13- نمط القائمة أو التعداد-
14-نمط معرفة الخطأ
15 نمط معرفة نوع الخطأ
16-نمط الربط
17- نمط معرفة الفرق
18- نمط معرفة التشابه
19- نمط الترتيب
20- نمط التقييم0
ايجابيات أسئلة التكميل=
1- الشمولية
2- الموضوعية في التصحيح
3- السهولة في التصحيح
سلبيات أسئلة التكميل=
1- قد تكون الإجابة تستند لأحكام ذاتية
2- قد يخرج الطالب عن الإجابة النموذجية
3- قد يصعب تفسير السؤال من قبل الطالب و بالتالي يجيب الطالب عن السؤال بشكل غير
دقيق0
4- صعوبة تصحيحها من قبل المعلم خاصة و أن بعض الطلبة يخمنون الإجابة
الاختبارات الأداء performance testing
يقيس هذا النوع من الاختبارات أداء أو عملا معينا و الهدف منه التعرف على الجوانب الفنية في المنهج حيث لا تعتمد على الأداء اللغوي بل على الأداء العملي و يمكن استخدامها في تدريس بعض المجالات كتعلم طباعة الكمبيؤتر- قيادة السيارات- المهن- التجارب العلمية –علم النفس التربوي علم النفس النمو القياس و التقييم0
كما تشير الدراسات في مجال تصميم الاختبارات إلي أن استخدام اختبارات الأداء في المجالات التالية =
1- العلوم الطبيعية الفيزياء و الكيمياء و الأحياء حيث تستخدم التجارب0
2- برامج التدريب المهني مثل تعلم الكمبيوتر و تصميم البرامج و الباعة0
3- المدارس الفنية و المهنية كمدارس التمريض و الصناعة0
4- تعليم اللغات و استخدام مختبرات اللغات في تدريب المتعلمين على اللفظ والنطق الصحيح
الأسس المتبعة في تحضير اختبارات الأداء=
1-تحديد هدف الاختبار
2- التأكد من استعداد الطالب
3- تحديد المكان و الزمان الذي سيتم عقد الاختبار فيه0
4- إعداد لجنة للتقويم0
5- تقويم الطالب بناء على بطاقات الملاحظة
6- أن تتدخل اللجنة الفاحصة في حالة وجود خطر حقيقي يهدد الطالب
أهداف الاختبارات الأدائية=
1- قياس مدى فهم الدراسة النظرية المرتبطة بالمادة العلمية كما هو الحال في العلوم
الطبيعية-
2- قياس التحصيل الذي وصل إليه الطالب في مواد التدريب العملي
3- قياس بعض المهارات كمهارة الطباعة و السكرتارية
4- التنبؤ بنجاح الطالب مستقبلا
5- تشخيص جوانب الضعف و القوة عند الطلبة في المجالات المهارية
كيف يتم تصحيح الاختبارات الأدائية و تفسير نتائجها=
للإجابة على هذا السؤال يمكننا أن نتبع النقطتين التاليتين و هما=
1- استخدام بطاقة الاختبار تحدد عليها جوانب المهارة
2- إعطاء علامات و أرقام لتقدير مستوى أداء الطالب المفحوص
المرجع =
مدخل إلى القياس و التقويم التربوي و استخدامه في مجال
التدريس الصفي 0
للدكتور= نبيل عبد الهادي 0
الطبعة الثانية 2002
دار النشر =
دار وائل للنشر
جامعة تعز بسم الله الرحمن الرحيم
كلية التربية
بحث بعنوان الاختبارات الصفية التحصيلية
في القياس والتقيم
لطلاب المستوى الرابع
قسم اللغة الانجليزية معلم مجال
إشراف الدكتور
عبد السلام دائل
إعداد الطالبة
أسمهان محمد هاشم مقبل
المقدمة
تعد الاختبارات من أكثر أدوات التقويم شيوعا في المؤسسات التربوية التعليمية في العالم
حيث تستخدم لقياس قدرات الطالب التحصيلية و نستدل من خلالها على قدراتهم المعرفية و المهارية وبالاعتماد عليها نتنبأ بترتيب الطالب ضمن الصف الواحد و من خلالها نصنف الطلبة و نحدد مستوى نجاحهم و رسوبهم0
وتشير الدراسات في مجال بناء الاختبار و تصميمه إلى أن تفسير نتائج الاختبار تمكننا من التعرف على مستوى الطلبة من حيث قوتهم و ضعفهم و وضع خطة علاجية لهم0
فالاختبارات لها أهمية في عملية التقويم إذ تعطينا فكرة واضحة عن قدرة و إمكانية الطلبة و مستوى نشاطاتهم و من خلالها يمكننا وضع الخطط العلاجية للطلبة الضعاف و نصنفهم و من خلال نتائجها نستطيع إن نعدل في مستوى الأساليب و تقنيات التدريس0
ويمكن القول أن الاختبارات تعد امرأ ضروريا في تحديد إمكانية و القدرات التحصيلية لدى الطلبة و من هنا يمكن أن نعتبرها الأساس في قياس التحصيل و من هذا المنطلق لنحدد نوعين من الاختبارات=
· المقننة التي تخضع لأسس و قواعد في اعدادها0
· غير المقننة التي تكون عشوائية غير منتظمة0
و سنتحدث عن هذا الأنواع فيما بعد بشي من التفصيل حيث تشير الدراسات في مجال تصميم الاختبار إن هناك عدة أنواع من الاختبارات و هي الشفوية- الكتابية- الأدائية 0
أولا= الاختبارات الشفوية oral examination
تعتبر الاختبارات الشفوية من أقدم الاختبارات أنواع الاختبارات في العالم حيث استخدمت منذ أقدم الأزمان فمن خلا لها يوجه الفاحص للطالب عدة أسئلة يطلب منه الإجابة عليها0
و بالرغم منى قدم هذا الاختبار إلا انه ما زال مستخدما حتى وقتنا الحالي حيث يستخدم في إلقاء الشعر و تلاوة القران الكريم و مناقشة رسائل الماجستير و اطاريح الدكتوراه0
و تشير بعض الدراسات إلى أن هذا النوع من الاختبارات يستخدم في عدة مجالات منها=
1- اختيار الموظفين في المؤسسات التربوية0
2- اكتشاف نمط الشخصية من خلال هذه الاختبارات0
3- تقويم مستوى الشخصية الإدارية و تأثيرها على الآخرين 0
4- اختبار الطلبة في بعض الموضوعات كتلاوة القران وإلقاء الشعر0
مزايا الاختبارات الشفوية=
1- لا تسمح بالغش0
2- توفير فرصة التعلم من خلال المناقشات بين الفاحص و الطالب0
3- توفير فرصة المواجهة بين كل من المعلم و الطالب بحيث يكتشف المعلم قدرات و إمكانيات
الطلبة المعرفية و تمكنه من حل مشكلات بعض الطلبة الذين يواجهون صعوبات أكاديمية0
4- تمكننا من تقييم الأهداف المرجو تحقيقها0
عيوب الاختبارات الشفوية=
1- تحتاج إلى وقت طويل في تحقيقها0
2- لا توفر العدالة في توجيه الأسئلة 0
3- لا تخلو من الذاتية بين كل من الفاحص و الطالب0
4- قد لاتعطي وقتا للمعلم أن يوضح اسئلتة بشكل كاف للطالب لان هذا التصرف ربما يستهلك
وقتا إضافيا لا يتوفر لدى المعلم0
كيفية تحسين الاختبارات الشفوية =
1- التدريب الكافي على كيفية اجرائها0
2- زيادة الأسئلة بحيث تغطي عدد المفحوصين0
3- توفير الدقة و الصياغة الجيدة في طر ح السؤال0
4- اختيار كل من المكان و الزمان المناسب0
ثانيا = الاختبارات الكتابية essay test items
تعتبر من أدوات التقييم المهمة في تشخيص أداء الطالب لا سيما و أنها تحقق الأهداف المعرفية و تشف عن جوانب التذكر و الاستدعاء و الفهم0 وان الهدف منها الترابط بين الأسئلة و المحتوى لتحقيق الأهداف وهذا ما أكدته نظريات التربية الحديثة في التطوير من إمكانيات المتعلمين لكي يتمكنوا من تحقيق الأهداف بشكل متكامل لهذا تعد الاختبارات الكتابية النوع الثاني من الاختبارات التحصيلية و تقسم إلى نوعين رئيسين هما=
* الاختبارات المقالية0
* الاختبارات الموضوعية0
الاختبارات المقاليةessay test
يمكن استخدام هذا النوع من الاختبارات لتحقيق الأهداف المتمثلة بالتركيب و التحليل حيث إن هذه الاختبارات لها علاقة بالأهداف المعرفية الإدراكية كما صنفها بلومbloum فمن خلالها نقيس الأهداف التي تحتوي على التركيب و التحليل بالرغم من أنها سهلة الإعداد إلا أنها تحتاج إلى جهد كبير في الإجابة و التصحيح كما أن أسئلتها تقسم إلى نوعين=
1- اختبارات مقالية مفتوحة0
2- اختبارات مقالية مغلقة0
*الأسئلة المقالية المفتوحة= تبدأ بتكلم أو تحدث حيث تتطلب الإجابة قدرة على الابتكار و التنظيم و المكاملة خاصة في إيجاد موضوع متكامل0
و لكي تطور هذه الأسئلة يجب أن يأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية=
1- كتابة الأسئلة بشكل واضح و محدد باستخدام لغة سليمة و واضحة0
2- جعل الأسئلة أكثر شمولية لتغطي المحتوى0
3- تحديد السؤال لتكون إجابته واضحة0
*الأسئلة المقالية المحددة= يكون السؤال طويلا نوعا ما ومترابط و لكن إجابته دقيقة و واضحة ولا تحتاج إلى إطالة و تستلزم من الطالب الفهم والاستيعاب و القدرة على الربط0
عيوب الاختبارات المقالية =
1- لا تغطي جميع المادة0
2- تحتاج إلى قدرة كتابية0
3- تدخل فيها ذاتية المصحح0
4- قد يخرج الطالب عن جوهر الموضوع في بعض الاحيان0
5- قد تكون أخطاء ناتجة عن ضعف لغة الطالب في حالة الكتابة مما يؤثر على العلامة0
6- الوقت الطويل الذي تحتاجه للتفكير و الاجابة0
7- التفسيرات المتباينة التي تكون من قبل الطلبة0
أسس كتابة الأسئلة المقالية =
ينصح المعلم عند إعداد هذا النوع من الأسئلة أن يتقيد بما يلي =
1- سلامة اللغة و وضوحها و تحديد المطلوب بدقة0
2- أن لا تحتمل الأسئلة أكثر من اجابة0
الاختبارات الموضوعية objection test
يطلق اسم الاختبارات الموضوعية على الأسئلة الحديثة و قد اشتهرت بهذا الاسم لأنها تتأثر بذاتية المصحح و من أشهرها اختبارات =
- الصواب والخطأ 0
- الاختيار من متعدد0
- المقابلة0
- التكميل0
و قد انتشرت في الآونة الأخيرة هذه الاختبارات و مهمتها قياس التحصيل المدرسي ويطلق عليها اسم الاختبارات الحديثة لأنها عكس الاختبارات المقالية و من خصائصها أنها شاملة ولا تدخل فيها ذاتية المصحح و قد أطلق عليها العالم دوز dois صفة الموضوعية لأنها تخرج عن رأي المصحح و لا تتدخل فيها أراء و اتجاهاته بحيث يضع العلامة دون تحيز ايجابي أو سلبي كما انه ليس لذاتيته اثر واضح على علامة الطالب0
أولا = أسئلة الصواب والخطأ true-false test
تعد فرعا من الأسئلة الموضوعية و تتكون من عدد من العبارات بعضها يكون صحيحا و بعضها الأخر يكون خطا حيث يكلف الطلبة بوضع كلمة صح أو خطا و يجب أن تكون العبارات متجانسة و نعني بذلك أن تحتوي فقرات الاختبارات على عبارات حول موضوع واحد0
عيوب اختبارات أسئلة الصواب والخطأ =
1- التخمين= تلعب الصدفة و التخمين دورا مهما في الإجابة و هذا بدوره يؤثر على صدق
الاختبار بعض الاتجاهات تؤكد على القليل من نسبة التخمين فعند عملية تصحيح الخطأ
يحسم الصح وهذا ما يطلق عليه اثر التخمين في تحصيل الطلبة 0
2- هذا النوع من الأسئلة يشجع على التعلم من غير فهم بمعنى انه لا يشجع على التفكير
بشكل صحيح و متكامل0
3- يتخيل بعضهم أن هذه الاختبارات للوهلة الأولى تبدو سهلة التحضير ويرجع ذل إلى
الكثير من المعلمين الذين يلجؤون إلى اخذ العبارات من محتوى المنهج المقرر دون
تبديل أو تعديل و هذا يؤثر على العبارات و يجعلها مبهمة0
4- هذا النوع من الاختبارات قد يغيب القدرة على التفكير و التحليل و الابتكار إلى العكس
من ذلك0
أنواع أسئلة الصواب والخطأ=
أسئلة الصواب تكون بأشكال مختلفة و تعد أكثر انتشارا في المؤسسات التعليمية و يطلب من الطالب وضع كلمة صح أو خطا أمام الجملة أو في نهايتها داخل القوس و هنا ثلاثة أنماط من اختبارات الصواب والخطأ =
1- النمط العام = و يتألف هذا النمط عادة من جملة يلب من المفحوص أن يحكم أو يقرر فيما إذا كانت الجملة صحيحة أو خطا0
2- نمط لماذا = يختلف عن النمط السابق بان على المفحوص أن يوضح في فراغ يتبع الجملة لماذا هي خاطئة0
3- نمط التصحيح = في هذا النمط يطلب من المفحوص أن يصحح الجملة الخاطئة متمثلا ذلك بشطب الكلمة الخاطئة و وضع الكلمة الصحيحة 0
وتشير بعض الدراسات في مجال القياس و التقييم التربوي إلى وجود أنواع من أسئلة الصح و الخطأ تستخدم كنمط يستدل عليه المفحوص و تساعده على التذكر من خلال الخطوط العامة لنص السؤال حيث يقدم للطالب جملا بعضها صحيحة و الأخرى خاطئة فإذا كانت صحيحة يضع حرف ص وإذا كانت خاطئة يضع المفردة الصحيحة0
و هناك نوع من الأسئلة يطلق عليه الشكل العنقودي و ضمن هذا النمط يضع المعلم في كل سؤال عدة جمل لها علاقة في محور الموضوع المكلف الطالب بالإجابة عليه حيث يطلب منه أن يبين فيما إذا كانت هذه الجمل صحيحة أم خاطئة بوضع إشارة أمام الجمل التي تختص في الموضوع المراد الإجابة عليه0
أسس كتابة أسئلة الصواب والخطأ
1- أن لا تحتمل الإجابة الصحة و الخطأ معا0
2- أن يكون عدد الأسئلة كافيا و يشمل محتوى المادة-
3- أن تحتوي على عبارة نفي واحدة و لا تحتوي على عبارتين نفي
4- يجب أن تكون الأسئلة واضحة و خالية من الأخطاء اللغوية –
5- أن تكون شاملة للمادة المطروحة و تراعي الفروق الفردية0
و يشير شالز احد العلماء انه على واضع أسئلة الصح و الخطأ أن يأخذ بعين الاعتبار تجانس العبارات ضمن الفقرة الواحدة و الابتعاد عن الغموض و عن الوضوح ضمن هذه الفقرات بحيث يجعل التلاميذ يفكرون جيدا و يبتعدون عن التخمين في الإجابة فالبناء الجيد لهذه الأسئلة يؤدي إلى التحصيل الجيد لدى المفحوصين0
ثانيا أسئلة الاختيار من متعدد multiple choice test items
أسئلة الاختيار من متعدد تتكون من جزئيين الأول يسمى قاعدة السؤال و يطلق عليه أيضا جوهر السؤال فمن خلال قراءته يمكن أن نتوقع الإجابة أما الجزء الثاني فيطلق عليه بدائل الإجابة و قد يكون عددها 3او 4 و يجب أن تمتاز بالدقة و الوضوح و تشير الدراسات إلى أن أفضل الأسئلة على هذا النوع تلك التي تحتوي على أربعة بدائل0
أنواع اختبارات الاختيار من متعدد=
1- أسئلة تكون إجابتها واضحة0
2- أسئلة إجابتها متداخلة و بحاجة إلى دقة في الاجابة0
3- أسئلة تكون إجابة بدائلها خاطئة إلا واحدة صحيحة0
4- أسئلة تكون كل بدائلها صحيحة0
5- بعض الأسئلة تحتوي على إجابتين صحيحتين0
6- أسئلة تكون جميع الإجابات صحيحة إلا أن هناك إجابة تعتبر اصح الإجابات و ادقها0
خصائص كتابة أسئلة الاختيار من متعدد=
على المعلم عندما يضع هذا النوع من الأسئلة أن يراعي ما يلي=
1- أن يكون صلب السؤال واضحا و متناسبا مع الإجابة
2- ترتيب الأسئلة من ناحية شكلية بحيث تكون البدائل عمودية أو افقية0
3- أن تكون البدائل متساوية في جميع السؤال0
4- أن تكون الأسئلة في ترتيبها من السهل إلى الصعب0
5- أن لا يطول نص قاعدة السؤال بل يكون قصيرا0
سلبيات أسئلة الاختيار من متعدد=
1- التكلفة في الطباعة أو عدد الورق0
2- تحتاج لوقت طويل لقراءتها و فهمها0
3- سهولة الغش فيها أكثر من أنواع الأسئلة الاخرى0
4- تتأثر بالصدفة و التخمين في كثير من الاحيان0
5- إذا لم تعد إعداد صحيحا فإنها تؤثر على تحصيل الطالب0
أسئلة الاختيار من متعدد النموذجية=
يجب أن تمتاز فقرات الاختيار من متعدد بالنقاط التالية=
1- وجود علاقة وطيدة بين السؤال و الهدف الماد قياسه
2- تطرح كل فقرة في مقدمتها مشكلة واحدة واضحة لا غموض فيها0
3- لا تستخدم عبارات النفي فقرات الاختيار من متعدد0
4- لا تضع كلمة أو مفردة تدل على الجواب0
5- بعد كتابة جميع الأسئلة يجب أن يضع المعلم نموذجا للاجابة0
6- يستحسن أن تكون البدائل طبيعية تؤخذ من محتوى المادة أو ما جاءت في امتحانات سابقة
7- امتياز المقدمة بالدقة واللغة السليمة0
مجال استخدام أسئلة الاختيار من متعدد=
1- العرض 2- الغرض 3- السبب
ثالثا أسئلة المزاوجة أو المطابقة matching type test
هذا النمط يطلق عليه اختبارات الربط أو المطابقة و يكون في مجمله مجموعة من الفقرات التي تمثل علاقة بين مفاهيم أو أفكار أو مبادئ أو حقائق و يتألف من قائمتين يكلف المفحوص أن يوفق بينهما القائمة الأولى هي المقدمات بينما الثانية تمثل استجابات و يجب أن يكون هناك ارتباط بين القائمتين في هذا النوع من الاسئلة0
قواعد كتابة الأسئلة المزاوجة0
1- وضوح التعليمات يعد ضروريا0
2- التجانس في الأسئلة خاصة المعلومات0
3- الترتيب المنطقي بحيث تكون قائمة المفردات مرتبة ترتيبا منطقيا0
4- العدد محدد في الأسئلة بحيث لا يتجاوز في السؤال الواحد 12 مفردة0
5- حسن التنظيم بحيث يكون عدد المفردات تساوي الاستجابات لتسهيل عملية الإجابة
سلبيات أسئلة المزاوجة
1- قصر الإجابة في هذا النوع من الأسئلة يمكن أن يدفع الطالب إلى اختيار إجابات خاطئة
لتصوره أن هذه الأسئلة سهلة
2 - عجزها عن قياس الأهداف التربوية التعليمية المتمثلة في الفهم و التحليل و التركيب0
أنواع أسئلة المزاوجة أو المطابقة
النوع الأول=يكلف المفحوص بان يوصل بخطوط بين الجمل في القائمة الأولى و الثانية0
النوع الثاني=تباين العلاقة بين الكلمات أو الأرقام في كلا العمودين و ذلك بوضع رقم العمود الثاني بين قوسين أمام العمود الاول0
ايجابيات أسئلة المطابقة=
1- تمكين المتعلم من ربط الأسئلة مع الإجابة 0
2- تساعد المتعلم على التذكر و الاستدعاء0
3- تكون لدى الطالب القدرة على الربط المنطقي الصحيح0
رابعا اختبارات التكميل completion or fill in items
تعد من الاختبارات الفعالة في قياس تحصيل الطلبة و يطلق عليها اسم اختبارات الاستدعاء او التذكر لاسيما و انه يطلب من المفحوص الاجابة عليها باستدعاء المفردات أو الجمل التي تكمل النص كما أن هذا النوع من الأسئلة يستخدم في قياس الأهداف التربوية التعليمية التي تتمثل في تذكر المعلومات كمعرفة الأسماء و التواريخ و المفردات المختصة بالنظريات و الأرقام المتعلقة في مجال الرياضيات كما يطلق عليها أسئلة الإجابة القصيرة0
أشكال و أنماط اختبارات التكميل
1- نمط الإجابة القصيرة0
2- معرفة المصطلحات0
3- معرفة حقائق معينة و حوادث محددة 0
4 معرفة القوانين و المبادئ0
5- التفسير0
6- معرفة السبب0
7- معرفة النتيجة0
8- معرفة الطريقة أو الأسلوب أو الكيفية0
9- نمط المسائل0
10 نمط التكميل0
11- نمط التناظر أو التناسب0
12- نمط التعرف أو التسمية0
13- نمط القائمة أو التعداد-
14-نمط معرفة الخطأ
15 نمط معرفة نوع الخطأ
16-نمط الربط
17- نمط معرفة الفرق
18- نمط معرفة التشابه
19- نمط الترتيب
20- نمط التقييم0
ايجابيات أسئلة التكميل=
1- الشمولية
2- الموضوعية في التصحيح
3- السهولة في التصحيح
سلبيات أسئلة التكميل=
1- قد تكون الإجابة تستند لأحكام ذاتية
2- قد يخرج الطالب عن الإجابة النموذجية
3- قد يصعب تفسير السؤال من قبل الطالب و بالتالي يجيب الطالب عن السؤال بشكل غير
دقيق0
4- صعوبة تصحيحها من قبل المعلم خاصة و أن بعض الطلبة يخمنون الإجابة
الاختبارات الأداء performance testing
يقيس هذا النوع من الاختبارات أداء أو عملا معينا و الهدف منه التعرف على الجوانب الفنية في المنهج حيث لا تعتمد على الأداء اللغوي بل على الأداء العملي و يمكن استخدامها في تدريس بعض المجالات كتعلم طباعة الكمبيؤتر- قيادة السيارات- المهن- التجارب العلمية –علم النفس التربوي علم النفس النمو القياس و التقييم0
كما تشير الدراسات في مجال تصميم الاختبارات إلي أن استخدام اختبارات الأداء في المجالات التالية =
1- العلوم الطبيعية الفيزياء و الكيمياء و الأحياء حيث تستخدم التجارب0
2- برامج التدريب المهني مثل تعلم الكمبيوتر و تصميم البرامج و الباعة0
3- المدارس الفنية و المهنية كمدارس التمريض و الصناعة0
4- تعليم اللغات و استخدام مختبرات اللغات في تدريب المتعلمين على اللفظ والنطق الصحيح
الأسس المتبعة في تحضير اختبارات الأداء=
1-تحديد هدف الاختبار
2- التأكد من استعداد الطالب
3- تحديد المكان و الزمان الذي سيتم عقد الاختبار فيه0
4- إعداد لجنة للتقويم0
5- تقويم الطالب بناء على بطاقات الملاحظة
6- أن تتدخل اللجنة الفاحصة في حالة وجود خطر حقيقي يهدد الطالب
أهداف الاختبارات الأدائية=
1- قياس مدى فهم الدراسة النظرية المرتبطة بالمادة العلمية كما هو الحال في العلوم
الطبيعية-
2- قياس التحصيل الذي وصل إليه الطالب في مواد التدريب العملي
3- قياس بعض المهارات كمهارة الطباعة و السكرتارية
4- التنبؤ بنجاح الطالب مستقبلا
5- تشخيص جوانب الضعف و القوة عند الطلبة في المجالات المهارية
كيف يتم تصحيح الاختبارات الأدائية و تفسير نتائجها=
للإجابة على هذا السؤال يمكننا أن نتبع النقطتين التاليتين و هما=
1- استخدام بطاقة الاختبار تحدد عليها جوانب المهارة
2- إعطاء علامات و أرقام لتقدير مستوى أداء الطالب المفحوص
المرجع =
مدخل إلى القياس و التقويم التربوي و استخدامه في مجال
التدريس الصفي 0
للدكتور= نبيل عبد الهادي 0
الطبعة الثانية 2002
دار النشر =
دار وائل للنشر
جامعة تعز بسم الله الرحمن الرحيم
كلية التربية
بحث بعنوان الاختبارات الصفية التحصيلية
في القياس والتقيم
لطلاب المستوى الرابع
قسم اللغة الانجليزية معلم مجال
إشراف الدكتور
عبد السلام دائل
إعداد الطالبة
أسمهان محمد هاشم مقبل
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري