إرشادات إعداد أسئلة الصواب والخطأ
يجب على واضع أسئلة الصواب والخطأ مراعاة ما يلي:-
1- حصر السؤال في فكرة أو مفهوم واحد: إن فهم الأسئلة ذات الفكرة الواحدة أسهل على الطالب وهي أفضل من الأسئلة الأطول. مثال:
أ/ القياس والتقويم مصطلحان مترا دفان؟ ( )
ب/ القياس هو: تحديد أرقام بطريقة منظمة، والتقويم هو: الحكم على معنى الأرقام المحددة؟ ( )
2- يقوم السؤال باختبار فكرة مهمة.
3- عدم نقل العبارات كما هي من الكتاب مباشرة: حيث ينقل البعض العبارة كما هي من الكتاب المدرسي، ويدخل عليها لا، أو ليس، أو أحياناً.
4- الإيجاز وقصر الأسئلة قدر المستطاع.
5- أن يكون صواب أو خطأ الأسئلة واضح: وذلك لمنع الاختلاط في الفهم بين الطلاب.
6- تجنب الهبات المجانية: وهي العبارات التي تساعد الطالب على الاختيار الصحيح ومن ذلك: أن تكون عبارات الصواب أطول من عبارات الخطأ أو العكس. ولتكن الأسئلة متساوية في الطول قدر المستطاع.حيث يميل البعض إلى جعل أسئلة الصواب أكثر من الخطأ أو العكس. وهذا يساعد الطالب على الاختيار إذا اكتشف ذلك، لذا يفضل أن تكون الأسئلة مناصفة تقريباً ولا بأس أن تكون أسئلة الخطأ أكثر قليلاً، حيث يميل البعض إلى الإجابة بنعم في حالة الشك.
كما يجب تجنب استعمال الكلمات المحددة( كلمات المبالغة، والعبارات القاطعة) فهي تسبب إشكالاً،لذا يفضل تحاشي كلمات مثل: كل، دائماً، أبداً، فقط لأن كثير من الطلاب يعرف أن احتمال وجود مثل تلك الكلمات في الأسئلة الخطأ أكبر.
7- البعد عن الكلمات الدالة على درجات غير محددة: مثل / أكثر، أقل، مهم، غير مهم، كبير، صغير، حديث، عظيم...الخ فهي تؤدي إلى الغموض.
8- كتابة الأسئلة في صيغة الإيجاب( الإثبات): ذلك أن العبارات المنفية يكون من المتعذر فهمها، خاصة الأسئلة التي فيها نفي مزدوج مثل: ليس من غير الصحيح، كما أن الطالب عند استعداده للاختبار قد لا يلاحظ كلمات مثل: لا، أبدا لذا عند استعمالها يفضل وضع خط تحتها أو كتابتها ببنط اعرض للتنبيه.
تجنب النمط الذي يمكن للطلاب كشفه: مثل صح، صح، خطأ، خطأ،خطأ،صح صح...الخ وذلك رغبة في سهولة التصحيح.
9- استخدام دليل أو مفتاح للتصحيح.
ولا يظن أن تلك الإرشادات مصممة للتمويه على الطلاب أو خداعهم، بل المقصود تجنب إعداد أسئلة لا تقيس مستوى المعرفة عند الطلاب، ولزيادة مصداقية الاختبار. ( سبارزو، ص 46-50)
مقترحات هامة لإعداد أسئلة الصواب والخطأ.
هناك عدد من المقترحات يفضل لمستخدم هذا النوع من الأسئلة مراعاتها وهي:
1- أن تكون العبارات واضحة وبسيطة وقصيرة وليست حرفية من الكتاب.
2- أن تكون العبارات صحيحة أو خاطئة دون التباس، وتشتمل على هدف واحد.
3- أن تخلط العبارات عشوائياً ، وتكون مناصفة بين الصواب والخطأ.
4- أن تكون العبارات متساوية في الطول ما أمكن.
5- أن تكون صياغة العبارات مثبتة، وتتضمن معلومات هامة.
6- أن لا تتضمن العبارات أوامر أو جمل جدلية أو موضع خلاف على صحتها.
7- أن لا تتضمن الأسئلة عبارات تعجيزية
8- أن لا تتضمن الأسئلة عبارات تلمح بالإجابة أو تساعد على ذلك.
9- يفضل أن يطلب تصحيح الخطأ للتغلب على التخمين والصدفة.
9- أن تكون هناك أسئلة فئة أ وأسئلة فئة ب للتغلب على الغش، بحيث يكون صف لديه النوع أ والصف المجاور النوع ب، مع إمكانية أن تكون الأسئلة نفسها ، ولكن يختلف ترتبيها ليظهر للطال أنها مختلفة.
إعداد الطالبة : نائله علي محمد سيف
يجب على واضع أسئلة الصواب والخطأ مراعاة ما يلي:-
1- حصر السؤال في فكرة أو مفهوم واحد: إن فهم الأسئلة ذات الفكرة الواحدة أسهل على الطالب وهي أفضل من الأسئلة الأطول. مثال:
أ/ القياس والتقويم مصطلحان مترا دفان؟ ( )
ب/ القياس هو: تحديد أرقام بطريقة منظمة، والتقويم هو: الحكم على معنى الأرقام المحددة؟ ( )
2- يقوم السؤال باختبار فكرة مهمة.
3- عدم نقل العبارات كما هي من الكتاب مباشرة: حيث ينقل البعض العبارة كما هي من الكتاب المدرسي، ويدخل عليها لا، أو ليس، أو أحياناً.
4- الإيجاز وقصر الأسئلة قدر المستطاع.
5- أن يكون صواب أو خطأ الأسئلة واضح: وذلك لمنع الاختلاط في الفهم بين الطلاب.
6- تجنب الهبات المجانية: وهي العبارات التي تساعد الطالب على الاختيار الصحيح ومن ذلك: أن تكون عبارات الصواب أطول من عبارات الخطأ أو العكس. ولتكن الأسئلة متساوية في الطول قدر المستطاع.حيث يميل البعض إلى جعل أسئلة الصواب أكثر من الخطأ أو العكس. وهذا يساعد الطالب على الاختيار إذا اكتشف ذلك، لذا يفضل أن تكون الأسئلة مناصفة تقريباً ولا بأس أن تكون أسئلة الخطأ أكثر قليلاً، حيث يميل البعض إلى الإجابة بنعم في حالة الشك.
كما يجب تجنب استعمال الكلمات المحددة( كلمات المبالغة، والعبارات القاطعة) فهي تسبب إشكالاً،لذا يفضل تحاشي كلمات مثل: كل، دائماً، أبداً، فقط لأن كثير من الطلاب يعرف أن احتمال وجود مثل تلك الكلمات في الأسئلة الخطأ أكبر.
7- البعد عن الكلمات الدالة على درجات غير محددة: مثل / أكثر، أقل، مهم، غير مهم، كبير، صغير، حديث، عظيم...الخ فهي تؤدي إلى الغموض.
8- كتابة الأسئلة في صيغة الإيجاب( الإثبات): ذلك أن العبارات المنفية يكون من المتعذر فهمها، خاصة الأسئلة التي فيها نفي مزدوج مثل: ليس من غير الصحيح، كما أن الطالب عند استعداده للاختبار قد لا يلاحظ كلمات مثل: لا، أبدا لذا عند استعمالها يفضل وضع خط تحتها أو كتابتها ببنط اعرض للتنبيه.
تجنب النمط الذي يمكن للطلاب كشفه: مثل صح، صح، خطأ، خطأ،خطأ،صح صح...الخ وذلك رغبة في سهولة التصحيح.
9- استخدام دليل أو مفتاح للتصحيح.
ولا يظن أن تلك الإرشادات مصممة للتمويه على الطلاب أو خداعهم، بل المقصود تجنب إعداد أسئلة لا تقيس مستوى المعرفة عند الطلاب، ولزيادة مصداقية الاختبار. ( سبارزو، ص 46-50)
مقترحات هامة لإعداد أسئلة الصواب والخطأ.
هناك عدد من المقترحات يفضل لمستخدم هذا النوع من الأسئلة مراعاتها وهي:
1- أن تكون العبارات واضحة وبسيطة وقصيرة وليست حرفية من الكتاب.
2- أن تكون العبارات صحيحة أو خاطئة دون التباس، وتشتمل على هدف واحد.
3- أن تخلط العبارات عشوائياً ، وتكون مناصفة بين الصواب والخطأ.
4- أن تكون العبارات متساوية في الطول ما أمكن.
5- أن تكون صياغة العبارات مثبتة، وتتضمن معلومات هامة.
6- أن لا تتضمن العبارات أوامر أو جمل جدلية أو موضع خلاف على صحتها.
7- أن لا تتضمن الأسئلة عبارات تعجيزية
8- أن لا تتضمن الأسئلة عبارات تلمح بالإجابة أو تساعد على ذلك.
9- يفضل أن يطلب تصحيح الخطأ للتغلب على التخمين والصدفة.
9- أن تكون هناك أسئلة فئة أ وأسئلة فئة ب للتغلب على الغش، بحيث يكون صف لديه النوع أ والصف المجاور النوع ب، مع إمكانية أن تكون الأسئلة نفسها ، ولكن يختلف ترتبيها ليظهر للطال أنها مختلفة.
إعداد الطالبة : نائله علي محمد سيف
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري