الاختبارات التي تتطلب إجابة قصيرة من نوع الصواب والخطاء
إن اختبارات الصواب والخطاء تلك التي تحتمل إجابة واحدة لاغي راما العبارة صحيحة أو العبارة خاطئة حيث إن القدرات التي يمكن قياسها عن طريق فقرات الصواب والخطأ محدودة فهي لا تستخدم في قياس القدرات العقلية العليا كالتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم ويمكن استخدام هذا النوع من الفقرات في قياس قدرة الطالب على (التعرف) على المصطلحات والحقائق والمبادئ والتعميمات التي يفترض أن يكون قد تعلمها كما تهتم (بفهم) المصطلحات والمبادئ والمفاهيم وغيرها من المعلومات ولتحقيق ذلك ينبغي أن تعرض المعلومات في سياقات تختلف عن السياقات التي اعتاد الطالب مواجهتها من خلال اكتشاف الأخطاء العلمية التي لا تتماشى والحقائق العلمية
مزايا فقرات الصواب والخطاء
يتسم هذا النوع من الاختبارات بالعديد من المزايا والتي تتمثل في:
ü في كونها سهلة التصحيح من قبل المعلم
ü يمكن تقدير إجابات الطالب عن هذا النوع من الفقرات بموضوعية كاملة
ü يستطيع الطالب أن يجيب في وقت معين على عدد من فقرات الصواب والخطاء أكثر من أي نوع من أنواع الفقرات الأخرى على الرغم من تساوي الوقت في الحالتين وهذا يعني إن اختبار الصواب والخطاء أكثر شمولا من كمية محتوى لمادة الدراسية التي يستطيع تغطيتها في وقت معين
عيوب فقرات الصواب و الخطاء
ü لما كانت فقرات الصواب والخطاء لا تتضمن سوى إجابتين محتملتين أحداهما الإجابة الصحيحة فان الطالب الذي لا يعرف الإجابة تتاح له فرصة اختيار الإجابة الصحيحة عشوائيا (أي حزرها) بنسبة 50%
ü إن معظم فقرات الصواب والخطاء تتعلق بالحقائق البسيطة والمعلومات السطحية لأنه من الصعب تصميم فقرات من هذا النوع تكون صالحة لقياس الفهم والتطبيق
قواعد تصميم فقرات الصواب والخطاء
ü صياغة الفقرات بدقة بحيث إما أن تكون صائبة تماما أو خاطئة تماما ولا تحتمل أي حلول حول صوابها أو خطئها خاصة إذا ما أريد قياس القدرة على تذكر المعلومات المحددة
ü عدم جعل فقرات الاختبار تحمل مؤشرا للحل عن طريق حصر كلمات معينة في العبارات الصحيحة واستعمال كلمات أخرى في العبارات الخاطئة
ü تجنب العبارات التي تحوي أكثر من فكرة واحدة وخاصة إذا كانت أحداهما صائبة والأخرى خاطئة
ü يفضل تجنب العبارات التي تحتوي على النفي بقدر الإمكان – ونحن من وجهة نظرنا نرفضها تماما – ولا ينبغي وضع خط تحت علامة النفي كي ينتبه إليها الطالب لأنه تبين قياسيا إن كثيرا من المتعلمين يفكرون في العبارة وكان علامة النفي غير موجودة كما ينبغي تجنب عبارة نفي النفي لأنها مربكة للطالب ومبتعدة عن المضمون القياسي
ü ينبغي أن لا تكون العبارات الصائبة أطول من العبارات الخاطئة بشكل متكرر ومستمر لان ذلك يجعل الطلبة يستنتجون الجواب من طول العبارة
ü عدم انتزاع عبارات من الكتاب المدرسي واستخدامها حرفيا في فقرات الصواب والخطاء لان ذلك يشجع الطلبة على الاستظهار بدلا من الفهم كما إن انتزاع عبارة من سياقها يجعلها غامضة وبالتالي قد تحتمل الصواب والخطاء معا.
إن اختبارات الصواب والخطاء تلك التي تحتمل إجابة واحدة لاغي راما العبارة صحيحة أو العبارة خاطئة حيث إن القدرات التي يمكن قياسها عن طريق فقرات الصواب والخطأ محدودة فهي لا تستخدم في قياس القدرات العقلية العليا كالتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم ويمكن استخدام هذا النوع من الفقرات في قياس قدرة الطالب على (التعرف) على المصطلحات والحقائق والمبادئ والتعميمات التي يفترض أن يكون قد تعلمها كما تهتم (بفهم) المصطلحات والمبادئ والمفاهيم وغيرها من المعلومات ولتحقيق ذلك ينبغي أن تعرض المعلومات في سياقات تختلف عن السياقات التي اعتاد الطالب مواجهتها من خلال اكتشاف الأخطاء العلمية التي لا تتماشى والحقائق العلمية
مزايا فقرات الصواب والخطاء
يتسم هذا النوع من الاختبارات بالعديد من المزايا والتي تتمثل في:
ü في كونها سهلة التصحيح من قبل المعلم
ü يمكن تقدير إجابات الطالب عن هذا النوع من الفقرات بموضوعية كاملة
ü يستطيع الطالب أن يجيب في وقت معين على عدد من فقرات الصواب والخطاء أكثر من أي نوع من أنواع الفقرات الأخرى على الرغم من تساوي الوقت في الحالتين وهذا يعني إن اختبار الصواب والخطاء أكثر شمولا من كمية محتوى لمادة الدراسية التي يستطيع تغطيتها في وقت معين
عيوب فقرات الصواب و الخطاء
ü لما كانت فقرات الصواب والخطاء لا تتضمن سوى إجابتين محتملتين أحداهما الإجابة الصحيحة فان الطالب الذي لا يعرف الإجابة تتاح له فرصة اختيار الإجابة الصحيحة عشوائيا (أي حزرها) بنسبة 50%
ü إن معظم فقرات الصواب والخطاء تتعلق بالحقائق البسيطة والمعلومات السطحية لأنه من الصعب تصميم فقرات من هذا النوع تكون صالحة لقياس الفهم والتطبيق
قواعد تصميم فقرات الصواب والخطاء
ü صياغة الفقرات بدقة بحيث إما أن تكون صائبة تماما أو خاطئة تماما ولا تحتمل أي حلول حول صوابها أو خطئها خاصة إذا ما أريد قياس القدرة على تذكر المعلومات المحددة
ü عدم جعل فقرات الاختبار تحمل مؤشرا للحل عن طريق حصر كلمات معينة في العبارات الصحيحة واستعمال كلمات أخرى في العبارات الخاطئة
ü تجنب العبارات التي تحوي أكثر من فكرة واحدة وخاصة إذا كانت أحداهما صائبة والأخرى خاطئة
ü يفضل تجنب العبارات التي تحتوي على النفي بقدر الإمكان – ونحن من وجهة نظرنا نرفضها تماما – ولا ينبغي وضع خط تحت علامة النفي كي ينتبه إليها الطالب لأنه تبين قياسيا إن كثيرا من المتعلمين يفكرون في العبارة وكان علامة النفي غير موجودة كما ينبغي تجنب عبارة نفي النفي لأنها مربكة للطالب ومبتعدة عن المضمون القياسي
ü ينبغي أن لا تكون العبارات الصائبة أطول من العبارات الخاطئة بشكل متكرر ومستمر لان ذلك يجعل الطلبة يستنتجون الجواب من طول العبارة
ü عدم انتزاع عبارات من الكتاب المدرسي واستخدامها حرفيا في فقرات الصواب والخطاء لان ذلك يشجع الطلبة على الاستظهار بدلا من الفهم كما إن انتزاع عبارة من سياقها يجعلها غامضة وبالتالي قد تحتمل الصواب والخطاء معا.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري