مزايا الاختبارات القائمة على إعطاء إجابات قصيرة
كما للاختبارات التي تتطلب إجابات طويلة لها مميزات إن للاختبارات التي تتطلب إجابات قصيرة مميزات أيضا ويمكن توضيحها على النحو الآتي :
ü من السهل تقدير الإجابات من خلال الدرجات والتي يحددها المعلم من الاختبارات التي تتطلب إجابات مطولة (المقالية) حيث إن هذا التقدير كما يصف القياس أنها أكثر موضوعية من حيث عدم التأثر بالطالب وترتيب أوراق الإجابة والزمن المستغرق
ü تتيح للطالب الإجابة على عدد اكبر في الأسئلة كما في الاختبارات المقالية في حدود الوقت المسموح للاختبار مما يساعد على تغطية محتوى المنهج المقرر ومن هذا يمكن الإطلاق عليها في كونها شمولية هذا من جانب ومن آخر تحقق للمعلم تحديد المستويات المعرفية من مثل (المعرفة والفهم )
ü من حيث الإعداد لهذا النوع من الاختبارات أصعب من جانب لأنه يتطلب الدقة في الإعداد وعلى وجه الخصوص الاختيار من المتعدد وبالتالي كلما زادت البدائل (الخيارات) ازدادت الصعوبة ويمكن عدها سهلة من حيث التصحيح من جانب آخر لأنها لا تتطلب التفكير والتاني عند التقدير
عيوب الاختبارات التي تتطلب إجابات قصيرة
على الرغم من كونها تتسم بالموضوعية والشمولية إلا إن فيها عيوب على المعلم أن يضعها نصب عينيه والتي تتمثل في :
ü لا تصلح مثل هذه الاختبارات لقياس قسما من الجوانب التعليمية من مثل :
- القدرة على التعبير التحريري (الإبداع القصصي )
- القدرة على تنظيم وتركيب المعلومات والربط بينها
- القدرة على تطبيق المفاهيم وابتكاراتها
ومن ذلك نذكر إن هذا النوع من الاختبارات يحقق لنا فقط حفظ واستظهار المعلومات وأحيانا فهمها وبالتالي يؤدي إلى ضعف اهتمامهم بالجوانب المهمة الأخرى من عملية التعلم كالفهم والتطبيق والتحليل وغيرها التي تم تناولها فيما مضى .
ü لربما تنخفض الموضوعية من خلال تحديد الإجابات بكلمة غير متوقعة بالنسبة للطالب وبالتالي فهي لا تقيس فهم الطالب
كما للاختبارات التي تتطلب إجابات طويلة لها مميزات إن للاختبارات التي تتطلب إجابات قصيرة مميزات أيضا ويمكن توضيحها على النحو الآتي :
ü من السهل تقدير الإجابات من خلال الدرجات والتي يحددها المعلم من الاختبارات التي تتطلب إجابات مطولة (المقالية) حيث إن هذا التقدير كما يصف القياس أنها أكثر موضوعية من حيث عدم التأثر بالطالب وترتيب أوراق الإجابة والزمن المستغرق
ü تتيح للطالب الإجابة على عدد اكبر في الأسئلة كما في الاختبارات المقالية في حدود الوقت المسموح للاختبار مما يساعد على تغطية محتوى المنهج المقرر ومن هذا يمكن الإطلاق عليها في كونها شمولية هذا من جانب ومن آخر تحقق للمعلم تحديد المستويات المعرفية من مثل (المعرفة والفهم )
ü من حيث الإعداد لهذا النوع من الاختبارات أصعب من جانب لأنه يتطلب الدقة في الإعداد وعلى وجه الخصوص الاختيار من المتعدد وبالتالي كلما زادت البدائل (الخيارات) ازدادت الصعوبة ويمكن عدها سهلة من حيث التصحيح من جانب آخر لأنها لا تتطلب التفكير والتاني عند التقدير
عيوب الاختبارات التي تتطلب إجابات قصيرة
على الرغم من كونها تتسم بالموضوعية والشمولية إلا إن فيها عيوب على المعلم أن يضعها نصب عينيه والتي تتمثل في :
ü لا تصلح مثل هذه الاختبارات لقياس قسما من الجوانب التعليمية من مثل :
- القدرة على التعبير التحريري (الإبداع القصصي )
- القدرة على تنظيم وتركيب المعلومات والربط بينها
- القدرة على تطبيق المفاهيم وابتكاراتها
ومن ذلك نذكر إن هذا النوع من الاختبارات يحقق لنا فقط حفظ واستظهار المعلومات وأحيانا فهمها وبالتالي يؤدي إلى ضعف اهتمامهم بالجوانب المهمة الأخرى من عملية التعلم كالفهم والتطبيق والتحليل وغيرها التي تم تناولها فيما مضى .
ü لربما تنخفض الموضوعية من خلال تحديد الإجابات بكلمة غير متوقعة بالنسبة للطالب وبالتالي فهي لا تقيس فهم الطالب
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري