من مزايا الاختبارات المقالية:
1- سهولة إعدادها مقارنة بالأسئلة الموضوعية.
2- تعطي للتلميذ الحرية في الإجابة بدرجة أكبر من الأسئلة الموضوعية.
3- غالبًا ما يطلب في هذه الإجابة الرأي الشخصي مما يزيد من ثقة التلميذ بنفسه.
4- تعطي مدى أوسع للإجابة وحريتها.
5- تؤدي إلى ثراء المعرفة نظرًا لتنوع الإجابات.
6- تكشف عن قدرة التلميذ على التخطيط للإجابة وتنظيم الأفكار وربطها.
7- تكشف عن قدرة التلميذ على تحليل الموضوع المطلوب إلى عناصره.
8- تكشف عن قدرة التلميذ على النقد والتقويم.
9- تساعد على نمو التعبير اللغوي .
10- لا تساعد على التخمين.
11- قلة الغش وصعوبته.
12- تناسب كثيرًا من المواد الدراسية.
13- اقتصادية لا تكلف المصححين (تكتب الأسئلة على أوراق أقل)
14- تتيح المجال للحكم على قدرة التلميذ في التحليل والتركيب والتقويم.
15- تساعد على زيادة مهارة الكتابة عند التلاميذ.
من عيوب الاختبارات المقالية:
1- عدم دقة الدرجة المعطاة في الاختبار المقالي (درجات الصدق والثبات ضعيفة)
2- إنها أكثر صعوبة في التصحيح من الأسئلة الموضوعية.
3- تتأثر إجابات المفحوص وكذلك التصحيح بذاتية كل من التلميذ والمعلم.
4- قد يبتعد التلميذ بإجاباته عما هو مطلوب (خروج التلميذ عن جوهر الموضوع)
5- تغطيتها لجوانب التحصيل جميعها محدودة (غير شاملة للمقرر)
6- قد تؤدي صياغة الأسئلة إلى اختلاف التلاميذ في فهم المقصود منها.
7- عدم وضوح صياغة السؤال قد يؤثر في إجابة التلميذ من ناحية الاختصار أو التفصيل.
8- إضاعة وقت التلميذ في الكتابة بدلا من التفكير.
9- أثر الهالة حيث تؤثر درجة الجواب السابق على درجة الجواب اللاحق.
10- تلعب الصدفة والحظ دورًا كبيرًا حيث يضع المعلم أسئلة في الفصول التي يميل إليها.
11- من الممكن التحايل والمراوغة من قبل التلاميذ ذوي التعبير الجيد.
12- قد تكون الأسئلة المقالية فوق مستوى التلاميذ أو دونه.فيصعب وضعه في مستواهم.
13- تتطلب الأسئلة تسويد عدد من الصفحات في وقت محدد.فيخاف التلاميذ من الوقت.
14- تقليص مدى العلامة .عند التصحيح فلا يوضع للتلميذ صفر إذا لم يكتب شيئًا والعكس.
1- سهولة إعدادها مقارنة بالأسئلة الموضوعية.
2- تعطي للتلميذ الحرية في الإجابة بدرجة أكبر من الأسئلة الموضوعية.
3- غالبًا ما يطلب في هذه الإجابة الرأي الشخصي مما يزيد من ثقة التلميذ بنفسه.
4- تعطي مدى أوسع للإجابة وحريتها.
5- تؤدي إلى ثراء المعرفة نظرًا لتنوع الإجابات.
6- تكشف عن قدرة التلميذ على التخطيط للإجابة وتنظيم الأفكار وربطها.
7- تكشف عن قدرة التلميذ على تحليل الموضوع المطلوب إلى عناصره.
8- تكشف عن قدرة التلميذ على النقد والتقويم.
9- تساعد على نمو التعبير اللغوي .
10- لا تساعد على التخمين.
11- قلة الغش وصعوبته.
12- تناسب كثيرًا من المواد الدراسية.
13- اقتصادية لا تكلف المصححين (تكتب الأسئلة على أوراق أقل)
14- تتيح المجال للحكم على قدرة التلميذ في التحليل والتركيب والتقويم.
15- تساعد على زيادة مهارة الكتابة عند التلاميذ.
من عيوب الاختبارات المقالية:
1- عدم دقة الدرجة المعطاة في الاختبار المقالي (درجات الصدق والثبات ضعيفة)
2- إنها أكثر صعوبة في التصحيح من الأسئلة الموضوعية.
3- تتأثر إجابات المفحوص وكذلك التصحيح بذاتية كل من التلميذ والمعلم.
4- قد يبتعد التلميذ بإجاباته عما هو مطلوب (خروج التلميذ عن جوهر الموضوع)
5- تغطيتها لجوانب التحصيل جميعها محدودة (غير شاملة للمقرر)
6- قد تؤدي صياغة الأسئلة إلى اختلاف التلاميذ في فهم المقصود منها.
7- عدم وضوح صياغة السؤال قد يؤثر في إجابة التلميذ من ناحية الاختصار أو التفصيل.
8- إضاعة وقت التلميذ في الكتابة بدلا من التفكير.
9- أثر الهالة حيث تؤثر درجة الجواب السابق على درجة الجواب اللاحق.
10- تلعب الصدفة والحظ دورًا كبيرًا حيث يضع المعلم أسئلة في الفصول التي يميل إليها.
11- من الممكن التحايل والمراوغة من قبل التلاميذ ذوي التعبير الجيد.
12- قد تكون الأسئلة المقالية فوق مستوى التلاميذ أو دونه.فيصعب وضعه في مستواهم.
13- تتطلب الأسئلة تسويد عدد من الصفحات في وقت محدد.فيخاف التلاميذ من الوقت.
14- تقليص مدى العلامة .عند التصحيح فلا يوضع للتلميذ صفر إذا لم يكتب شيئًا والعكس.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري