مزايا السجلات القصصيه:
توفر سجلا زاخراً بالمعلومات عن الوقائع الهامة في سلوك المتعلم ويمكن الاستفادة من هذه الوقائع في تكوين صورة واضحة عن شخصية المتعلم.
تعتبر السجلات القصصية تجميعاً هاماً للسلوك التلقائي للمتعلم كما حدث في الطبيعية وبشكل لا يتوفر
لكثير من الأدوات الأخرى.
توفر للمعلم وصفاً موضوعياً لسلوك المتعلم لا يدخل فيه الأحكام الخاصة.
تلفت انتباه المعلم لكل متعلم على حدة .
يمكن أن توفر للمرشد التربوي أو الأخصائي النفسي أو الاجتماعي مصدراً للمعلومات تكون أساساً لمناقشاته مع المتعلم.
توفر وصفاً دقيقاً لسلوك المتعلم أكثر من قوائم التقدير ومقاييس التقدير لأنها تحوي على المحيط الذي لوحظ فيه السلوك , ولذلك فهي تساعد على فهم سلوك المتعلم بطريقة أشمل مما يتيح إرشاده بطريقة سليمة.
عيوب السجلات القصصية
تستغرق وقتاً طويلاً في كتابتها.
إذا جمعت لفترة طويلة من الزمن ومن عدد كبير من المعلمين يمكن أن ينشأ عنها مشكلة حفظ السجلات.
السجلات القصصية أقل ثباتاً من أدوات الملاحظة الأخرى لأنها أقل تنظيماً وليس لها إطار محدد ولا تستخدم العينات الزمنية.
يصعب على الملاحظ أن يحتفظ بموضوعيته عند تسجيل الواقعة التي لاحظها.
كثيراً ما توصف الواقعة دون الإشارة إلى الموقف أو المحيط الذي حدثت فيه وعند قراءة الوقائع بعيداً عن المضمون الذي حدثت فيه يصبح لا معنى لها.
يميل المعلمون إلى تسجيل الواقعة السلبية و يأهملون الجوانب الإيجابية.
تعطى السجلات القصصية الوصف اللفظي للواقعة فقط ولكنها لا تكشف عن الأسباب.
توفر سجلا زاخراً بالمعلومات عن الوقائع الهامة في سلوك المتعلم ويمكن الاستفادة من هذه الوقائع في تكوين صورة واضحة عن شخصية المتعلم.
تعتبر السجلات القصصية تجميعاً هاماً للسلوك التلقائي للمتعلم كما حدث في الطبيعية وبشكل لا يتوفر
لكثير من الأدوات الأخرى.
توفر للمعلم وصفاً موضوعياً لسلوك المتعلم لا يدخل فيه الأحكام الخاصة.
تلفت انتباه المعلم لكل متعلم على حدة .
يمكن أن توفر للمرشد التربوي أو الأخصائي النفسي أو الاجتماعي مصدراً للمعلومات تكون أساساً لمناقشاته مع المتعلم.
توفر وصفاً دقيقاً لسلوك المتعلم أكثر من قوائم التقدير ومقاييس التقدير لأنها تحوي على المحيط الذي لوحظ فيه السلوك , ولذلك فهي تساعد على فهم سلوك المتعلم بطريقة أشمل مما يتيح إرشاده بطريقة سليمة.
عيوب السجلات القصصية
تستغرق وقتاً طويلاً في كتابتها.
إذا جمعت لفترة طويلة من الزمن ومن عدد كبير من المعلمين يمكن أن ينشأ عنها مشكلة حفظ السجلات.
السجلات القصصية أقل ثباتاً من أدوات الملاحظة الأخرى لأنها أقل تنظيماً وليس لها إطار محدد ولا تستخدم العينات الزمنية.
يصعب على الملاحظ أن يحتفظ بموضوعيته عند تسجيل الواقعة التي لاحظها.
كثيراً ما توصف الواقعة دون الإشارة إلى الموقف أو المحيط الذي حدثت فيه وعند قراءة الوقائع بعيداً عن المضمون الذي حدثت فيه يصبح لا معنى لها.
يميل المعلمون إلى تسجيل الواقعة السلبية و يأهملون الجوانب الإيجابية.
تعطى السجلات القصصية الوصف اللفظي للواقعة فقط ولكنها لا تكشف عن الأسباب.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري