إرشادات و مقترحات لكتابة الأسئلة الاختيار من متعدد
على واضع أسئلة الاختيار المتعدد مراعاة النقاط التالية :
1- اختيار صيغة السؤال بعناية: ومن ذلك.
- ترتيب الخيارات رأسياً وعم كتابتها على السطر الواحد.
- تنسيق الخيارات منطقياً ونحوياً مع المقدمة.
- تطرح المقدمة مسألة كاملة، أو مفهوماً متكاملاً قبل الانتقال للخيارات.
- لا تستعمل النقط والفواصل في الخيارات التي بها أرقاماً، فقد يظن أنها صفر أو كسر عشري.
- ليس من الضروري تساوي عدد الخيارات في جميع الأسئلة.
2- كتابة المسألة بكل وضوح في المقدمة، ولا تضطر الطالب لإلى قراءة الخيارات لإكمال المسألة، فمن الأفضل صياغة سؤال كامل، تدبر المثال التالي:
المريخ: أ- أقرب إلى الشمس من المشتري.
ب- يبعد عن الشمس93,000،000 ميل.
ج- ثالث الكواكب السيارة قرباً من الشمس.
هذا السؤال من نوع أسئلة الصواب والخطأ، لأن المقدمة قصرت عن عرض المسألة كاملة
3- كتابة مقدمات الأسئلة في صيغة الإثبات: لأن الصيغ المنفية لا تؤدي فقط للاضطراب، بل قد لا تعكس المسألة كما هي في حياة الطالب، وعند الحاجة لاستخدام كلمة نفي لابد من وضع خط تحتها، وفي حالة النفي المزدوج فيجب التخلص منهما تماماً.
4- كتابة الخيارات بحيث تكون الخيارات في نهايتها:
مثال :
- المصطلح الدال على التفاعلات الكيميائية في كل الكائنات الحية هو .....
- ......هو المصطلح الدال على التفاعلات الكيميائية في كل الكائنات الحية
5- الإيجاز توفيراً لوقت الاختبار الثمين.
6- الإبداع : أي استغلال ميزة تعدد الإمكانات التي تقيس بها أسئلة الاختيار المتعدد النتائج التعليمية المهمة، وحاول بلوغ هذا الهدف بجعل نصف الأسئلة فوق مستوى التذكر.
7- جعل الخيارات معقولة ومقبولة: وأن تكون جميعها على درجة معقولة من الصحة حتى يمكن أن تصرف الطالب غبر المتمكن.
8- التأكد مع عدم وجود أكثر من إجابة صحيحة.
9- عدم استعمال: كل مايلي، لاشيء مما يلي، فهي تزيد من غموض السؤال، ولامانع من استخدامها إذا كانت الإجابة صحيحة قطعاً.
10- الابتعاد عن التكرار غير الضروري.
11- التخلص من العبارات المؤدية إلى الإجابة: مثال ذلك:
أ- أن يكون الخيار الصحيح أطول من غيره.
ب- وجود كلمات متكررة أو مثيلاتها في المقدمة وفي الخيارات.
ج- وجود تركيبات نحوية دالة على الإجابة.
د- تفضيل خيار محدد.
هـ- وجود محددات في المقدمة وفي أحد الخيارات.
12- ترتيب الخيارات: إن ترتيب الخيارات المحتملة في تسلسل منطقي يساعد الطلبة على تحديد الخيارات، حيث ترتب الأسماء الفبائياً، والتواريخ زمنياً، والمعدلات حسب الصعوبة.
مقترحات لكتابة أسئلة الاختيار من متعدد.
1. يفضل عند كتابة أسئلة الاختيار من متعدد مراعاة الضوابط التالية:
1- أن يكون السؤال واضحاً ومحدداً ويقيس مخرجات هامة لتعليم.
2- أن تتضمن الأسئلة جميع مستويات الأهداف المعرفية ما أمكن.
3- عدم النقل الحرفي من الكتاب.
4- يجنب صيغ النفي.
5- تجنب استخدام الهبات المساعدة على الإجابة.
6- يفضل عدم استخدام عبارات مثل: كل ما سبق صحيح أو كل ما ذكر خطأ.
7- أن تكون المبهمات من الأخطاء الشائعة وتجذب 5% من الطلاب على الأقل.
8- أن تكون البدائل قصيرة ومتجانسة ومنسجمة مع المقدمة/ السؤال.
9- أن تكون البدائل ما بين 3ـ5.
10- أن تكون هناك إجابة صحيحة واحدة.
11- أن توزع الإجابات الصحيحة على البدائل بالتساوي عشوائياً للتغلب على توقع الإجابة.
12- يفضل تساوي عدد البدائل للأسئلة لتيسير التحليل والمقارنة.
إعداد الطالبة : بثينه سعيد ناصر
على واضع أسئلة الاختيار المتعدد مراعاة النقاط التالية :
1- اختيار صيغة السؤال بعناية: ومن ذلك.
- ترتيب الخيارات رأسياً وعم كتابتها على السطر الواحد.
- تنسيق الخيارات منطقياً ونحوياً مع المقدمة.
- تطرح المقدمة مسألة كاملة، أو مفهوماً متكاملاً قبل الانتقال للخيارات.
- لا تستعمل النقط والفواصل في الخيارات التي بها أرقاماً، فقد يظن أنها صفر أو كسر عشري.
- ليس من الضروري تساوي عدد الخيارات في جميع الأسئلة.
2- كتابة المسألة بكل وضوح في المقدمة، ولا تضطر الطالب لإلى قراءة الخيارات لإكمال المسألة، فمن الأفضل صياغة سؤال كامل، تدبر المثال التالي:
المريخ: أ- أقرب إلى الشمس من المشتري.
ب- يبعد عن الشمس93,000،000 ميل.
ج- ثالث الكواكب السيارة قرباً من الشمس.
هذا السؤال من نوع أسئلة الصواب والخطأ، لأن المقدمة قصرت عن عرض المسألة كاملة
3- كتابة مقدمات الأسئلة في صيغة الإثبات: لأن الصيغ المنفية لا تؤدي فقط للاضطراب، بل قد لا تعكس المسألة كما هي في حياة الطالب، وعند الحاجة لاستخدام كلمة نفي لابد من وضع خط تحتها، وفي حالة النفي المزدوج فيجب التخلص منهما تماماً.
4- كتابة الخيارات بحيث تكون الخيارات في نهايتها:
مثال :
- المصطلح الدال على التفاعلات الكيميائية في كل الكائنات الحية هو .....
- ......هو المصطلح الدال على التفاعلات الكيميائية في كل الكائنات الحية
5- الإيجاز توفيراً لوقت الاختبار الثمين.
6- الإبداع : أي استغلال ميزة تعدد الإمكانات التي تقيس بها أسئلة الاختيار المتعدد النتائج التعليمية المهمة، وحاول بلوغ هذا الهدف بجعل نصف الأسئلة فوق مستوى التذكر.
7- جعل الخيارات معقولة ومقبولة: وأن تكون جميعها على درجة معقولة من الصحة حتى يمكن أن تصرف الطالب غبر المتمكن.
8- التأكد مع عدم وجود أكثر من إجابة صحيحة.
9- عدم استعمال: كل مايلي، لاشيء مما يلي، فهي تزيد من غموض السؤال، ولامانع من استخدامها إذا كانت الإجابة صحيحة قطعاً.
10- الابتعاد عن التكرار غير الضروري.
11- التخلص من العبارات المؤدية إلى الإجابة: مثال ذلك:
أ- أن يكون الخيار الصحيح أطول من غيره.
ب- وجود كلمات متكررة أو مثيلاتها في المقدمة وفي الخيارات.
ج- وجود تركيبات نحوية دالة على الإجابة.
د- تفضيل خيار محدد.
هـ- وجود محددات في المقدمة وفي أحد الخيارات.
12- ترتيب الخيارات: إن ترتيب الخيارات المحتملة في تسلسل منطقي يساعد الطلبة على تحديد الخيارات، حيث ترتب الأسماء الفبائياً، والتواريخ زمنياً، والمعدلات حسب الصعوبة.
مقترحات لكتابة أسئلة الاختيار من متعدد.
1. يفضل عند كتابة أسئلة الاختيار من متعدد مراعاة الضوابط التالية:
1- أن يكون السؤال واضحاً ومحدداً ويقيس مخرجات هامة لتعليم.
2- أن تتضمن الأسئلة جميع مستويات الأهداف المعرفية ما أمكن.
3- عدم النقل الحرفي من الكتاب.
4- يجنب صيغ النفي.
5- تجنب استخدام الهبات المساعدة على الإجابة.
6- يفضل عدم استخدام عبارات مثل: كل ما سبق صحيح أو كل ما ذكر خطأ.
7- أن تكون المبهمات من الأخطاء الشائعة وتجذب 5% من الطلاب على الأقل.
8- أن تكون البدائل قصيرة ومتجانسة ومنسجمة مع المقدمة/ السؤال.
9- أن تكون البدائل ما بين 3ـ5.
10- أن تكون هناك إجابة صحيحة واحدة.
11- أن توزع الإجابات الصحيحة على البدائل بالتساوي عشوائياً للتغلب على توقع الإجابة.
12- يفضل تساوي عدد البدائل للأسئلة لتيسير التحليل والمقارنة.
إعداد الطالبة : بثينه سعيد ناصر
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري