منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الميول للطالبه:منى عبدالجبار على Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الميول للطالبه:منى عبدالجبار على Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الميول للطالبه:منى عبدالجبار على Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الميول للطالبه:منى عبدالجبار على Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الميول للطالبه:منى عبدالجبار على Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الميول للطالبه:منى عبدالجبار على Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
الميول للطالبه:منى عبدالجبار على Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
الميول للطالبه:منى عبدالجبار على Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
الميول للطالبه:منى عبدالجبار على Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


الميول للطالبه:منى عبدالجبار على Empty

التبادل الاعلاني


    الميول للطالبه:منى عبدالجبار على

    avatar
    muna


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 19/01/2011

    الميول للطالبه:منى عبدالجبار على Empty الميول للطالبه:منى عبدالجبار على

    مُساهمة من طرف muna الأربعاء يناير 19, 2011 6:06 pm

    { الميول }
    من مجالات القياس والتنضيم الميول ؛
    كثيرا مانسمع احد الاباء يسأل ولده مذا ترغب ان تكون عندما تكبر ويسأل الراشدون عاده عن خطط الشباب المهنيه ولذلك يستجيب الطفل عن هذا السؤال الاجابه التوفقيه تكون لديه في نفس الوقت اهداف اخرى تتمثل على سبيل المثال في الطموح الاجتماعي والزواج والدين ويتصل كل ذالك بمايرغب فيه الطفل وما لا يرغب فيه ومايحب وما لا يحب وبا الصوره التي يتعرف بها هذة المشاعر ولذلك فان التعرف إلي ميول الفرد له دلاله ذات قيمه حقيقية سواء منقبل الابا أو الاصدقاء أوالمعلمين اوالمرشدين وغرهم ذلك أن النجاح في أي مجال من مجالات الحياة العلمية يعتمد باالظرورة على ميل الفرد ودفعيته الى ذلك
    فماهو الميل
    تعريف الميل /تحدث المنظرون عن الميل وختلفوا في معناة فمنهم من يرى ان الميل
    مصطلاح يعبر عن قوة دافعه تحركنا لتلعلق بشخس او شئ اونشاط
    يراة جلفورنزعة سلوكية عامة لدى الفرداللانجذابنحو نوع معين من الانشطة مما يشيرإلى وضع الميل في المجال العام للدوافع وبتالي فإن الميل شديد الارتباط باالحوافز والدوافع والاستجابات الانفعالية

    يراة دريعرف قاموسة أن الميل من الناحية التكونية هو عامل من عومل تكوين الفرد قد يكون مكتسباٍ ويدفع صاحبةإلى الانتباة الامور معينة أما من الناحية الوظفية فهو ضرب من الخبرة العاطفية تستحوذ على اهتمام الفرد وترتبط بالتفاته لموضوع معين أوقيامة بعمل ما}}
    ويعتقد انجلش أن للميل جوانب السلوك المعروفه وهي الادراك والوجدان والنزوع مشيراًأن الميل شعور مصاحب للانتباة لموضوع خارجي وانه يميز الفردعن غيرة من الناس وانه نوع من الاهتمامات تثير أنتباة الفرد لموضوعات معينةويوشير سوبر إلى إن هناك اربعه تفسيرات لكلمة الميل ويتصل كل تفسير بطرقه معينة من الطرق التى تتعرف بها على الميل وكأن معنا الميل يتوقف على الطرق التى تتبع في الكشف عن الميول فهناك الميل المعبر عنة لغوياً فقد يعبر الفرد عن ميلة اوعدم ميلة لشي معين لمجرد القول بانة يحب هذاولايحب ذلك
    وهناك الميل الظاهرة وهو ميل يتضح عن طريق انوع النشاط او العمل التى يقوم بها الفرد بحياتة اليومية فإن هذ النشاط يدل على ميل ذلك الشخص للتصوير
    وهناك الميول التى تتعها اللاختبارات الموضوعية
    على الفترض أن الافراد الذين يكون لديهم ميل نحو ناحية معينة سوف يكنو على علم بها وسوف تكون معلوماتهم عنها وفها فاالشخص الذ يهوا كرة القدم يتابع اخبار كرة القدم ولعبيها وتكون لديه معلومات وقوعدها
    وهناك الميل الحصري ونتعرف علية بطرقها لاستفتاء والاستبانه بحيث يكون لكل سؤالالتى تختار الميول درجة معينة ولاتكون درجات الشخص على الاختبار هي مجموعة درجاته على المفر دات كلها
    وبعدة قاموس وبستر : الميل بنيه استعداد الفرد يدعو الى الانتباة الي الاشياء معينه تستشير وجباتة
    تابع تعريف الميول
    تعريف {4}مما سبق فإنة يمكن تعريف الميل على انه {{دافع يوحدد استجابه الفرد بطرقه انتقائيه تعكس القوة النسبيه
    للشحنات الموجبه ولانشطة على اختلافها وتعددها فى عالم الفرد السكلوجي
    2,7 خصائص الميول
    بارغم مما نجد من قدر من الاستمراريه بين ميول الطفل وميول المراهق إلا ان الكثير من الانشطه الطفوله تصبح في المرهقه اكثر تعقيداٍ واكثر تنضيما كما ان بعض من هذة الميول تقل اهمتها كفايات فى ذاتهاولكنها تصبح وسائل بدرجه اكبر لتحقيق المكانة الاجتماعية والفاعليه في العلاقات بالجنس الاخر }
    7:3تقاس الميول اما بطرقة الاستفتاءاوبلأختبارات الموضوعيه التى تساعد الشخص عن المعلومات فى ميادين مختلفه واما بملاحظه نواحي النشاط التى يقضى الفرد فيها وقتة إو باالاختبارات المقننة مثل اختبارات كودر وسترونج وغيرهما من الاختبارات الخاصة با الميول التى تتم تطورها على اساس مجموعة من المسميات المتمثله في الاتي "
    ميول غير مستقرة عند الاطفال ولكنهاتتجة نحو الاستقرارفي نهاية مرحلة المرهقه ويقل حذوت تغير كبير فيهابعد سن الخامس والعشرون
    *الميل عند الاشخاص متعدد ومتنوع من حيث موضوعها موضوعها وقد يشترك إشخاص من اصحاب مهن مختلفة فى عددمن ميولهم وقد يختفون فى عدداخر منها
    يتفوت الميل من حيث الشدة : وقد يكون عند الشخص مما هو عند الاخر
    |* يحتل الميل عند الشخص مكانه الدافع والميل يحرضة للقيام باالعمل ويوجة فعالياته حتى ينطلق نحو ذلك العمل
    اولاًَ اختبارات الميول


    تتنوع الاختبارات والميول وتتفاوت درجة امكانيه العتماد عليها من حيث الصدق والثبات ومن أجل ذلك إتجة الباحثون الى
    الستعانه بعدد من الساليب غير المباشرة والتى تعتمد في غالبيتها على طريقه الاستبانه أوالاستطلاع وفية يسأل المفحوص كما يحب أو يكرة من مختلف أنواع المنشط وكذلك الموضوعات وانواع الاشخاص الذين قابلتهم في حياتي اليوميه وتحدد دلالاته هذه الاختبارات الفروق بين هذه المهن المختلفه في استجابتها وتبرز اهمية اختبارات الميول في اكثر من جانب

    ففي اتوجيه والارشاد تتهم اختبارا الميول فى مساعدة الطلبة في اجتياز الطلبة في أختيار نوع الدراسة الملائمة لهم حتى يتمكنوا من التكيف لها ويتغلبو اعلى الصعوبات التي تتعرض حياتهم الدراسية

    وفي التوجية المهني :قد يحدث احيان أنالطالب الذى أقترب من نهاية المرحلة الجامعية ام يقرر بعد تنوع العمل الذي يرغب في مزوالته فما يتحتم تطبيق هذة الاختبارات من اجل قياس ميول الطالب لاتخاذ راي
    وفي الاختبار المهني تفيد مقايس الميول بهدف الكشف عن المزيد من السمات والخصائص الشخصيه للفرد ونرض عليك عدد من الاختبارات والمقايس
    ألا اختبارات بستروتج وكودر : يعتبر أختبار يسترونج وكودر من اكثر اختبار للعربية واصدار صورة عربية منه اشتملت على ثمانية اقسام
    التفضيل المهني :
    تفضيل المواد الدراسيه
    انواع التسلية المختلفه
    انوإع النشاط
    صفات الافراد المختلفين
    المفاضله بين اوجة النشاط على اساس صفات اسلوب النشاط


    تابع الاختبارات والمقايس
    المفاضله بين عملين محددين
    حكم الفرد على نفس هو تقديرها مافي بعض النواحي
    ونحدد الفرق في مدى شرح
    +4-4والدرجة الكليه على كل مفتاح مهني هي المجموعه الجبري لكل اوزان الاستجابات التي يحصل عليها المفحوص وقد اعد لصوره العربيه
    جدول ومعاير مبينه ومعياريه لكل مجموعه مهنيه كما اقتبس من اختبار
    كوادر شخصيه عربيه من قبل احمد زكي صالح تحت عنوان اختبار
    الميول المهنيه واستخرجت له معاير خاصه بكل مجموعه من مجموعات الاختبار الذي اشتملت على عشره مجموعات رئسيه للميول في الاتجاه
    الميل المهني في الخلاء:- ومن امثلته المهندس الزراعي والطبيب البيطري
    الميل المكنيكي :- المهندس المكنيكي والصناعي
    الميل للعمل الحسابي كا المحاسب والصراف واعمال مسك الدفاتر وحفظ السجلات الميل اللعمل الذان يحتاج اليى متابع وجتماع في البائع و الاحصائ الاجتماعي ومندوب شركه التامين
    الميل للعمل الفني :- مثل اعمال التصوير الفن والنحت والهندسه المعماريه وصالون السيدات للحلاقه وتصميم الدكورات
    الميل للعمل الادبي :- مثل الروائى والموارخ ومحرار الصحف والناقد المسرحي
    الميل للموسيقي :- مثل الميل لسماع المسيقيأ والقراءة عنها اوالعزف
    الميل للخدمه الاجتماعيه :- مثل الاطباء والممرضات ورجال الدين والاخصائى الاجتماعي
    الميل للعمل الكتابي او الادبي مثل اعمال السكرتاريه والارشيف والاعمل الاحصائيه
    0ويطلب الى المفحوص ان يضع علامه إمام العبارة التي تعبر عن النشاط المفضل لديه أكثر من غيره أمام النشاط لاجل تفضيلا من ثلاث انشطة في كل سوال
    ثانياً اختبار لي ثورن
    يتكوان هذ الاختبار من مجموعة من الامثله الاتي اختبر ت ونضمت على اساس المنطق والحكم المنطقي بحيث يختلف عن الاتجاه الذ اتبعة سترونج
    اتبعة ستروتج في مقياسة والمعتمد علا الحساس التجريبي والنتائج حيث بدأ ثورن اختبارة بوصف المهن الموجودة في قاموس العنوين المهنيه الذى يصف ويصنف معظم المهن والاعمال فى المجتمع الامريكي هذ وقد اعد عبد السلام عبد الغفار مقياس للميول المهنية والثانية عن ميولة الامهنية لد طلبه المدارس الثا نوية والجامعات ويتكون المقياس من 561 فقرة تقيس احدعشر ميلآ هي : الميل للفنون الميل للغه ؛الميل للعلوم ؛الميل للعمل الميكانيكي ؛الميل للعمل التجاري ؛الميل للرياضه ؛الميل للعمل في الخلاء ؛الميت للعمل الاقناعي والاشرافي ؛الميل للعمل الكتابي ؛الميل للعمل الحسابي ويمكن تطبيق المقياس بصوره فرديه او جماعيه ويفترض عليك في الصفحات التاليه مقياس الميول المهنيه واللامهنيه الذي اعده عبد السلام عبد الغفار ؛ اولا تعليمات المقياس يحتوي هذا الكتيب على عده عبارات تمثل انواع مختلفه من اوجه النشاط نهدف بها الى الكشف عن ميولك وعن اوجه النشاط التي نهتم بها المطلوب منك ان تقرا كل عباره في هذا الكتيب ثم تفكر ان كنت تميل الى مباشره من النشاط كمهنه او تود مباشر به كهوايه او انك لاتهتم به او لاتعرف عنه شيئا وبعد ان تنهي تفكيرك في كل عباره وضح اجابتك في ورقه الاجابه التي تلاحظ فيها وجود ارقام تقابل ارقام العبارات في هذا الكتيب وتحت كل رقم تجد ثلاثه حروف م؛ه؛ل 1 تاكد اولا ان الرقم الذي تجيب عنه في ورقه الاجابه هو نفس العباره التي تقرا مافي الكتيب ارسم دائره حول م؛ان كنت تحب ان تمارس هذا النوع من النشاط كه وايه أي انك لاتعتمد عليها كمورد للرزق 3 او ارسم دائره حول م؛واخرى حول ؛ه؛ان كنت تحب ان تمارس هذا النوع من النشاط كهوايه أي انك لاتعتمد عليها كمورد للرزق ؛4؛او ارسم دائره حول ؛م؛واخرى حول ؛ه؛ان كنت تحب ان تمارس ممارسه هذا النوع من النشاط او ان كنت لا تهتم به فاسم الدائره حول ؛ل؛ ملاحضات 1؛حاول ان تجيب عن جميع العبارات و الا تضيع وقتا طويلا في التفكير في أي عباره اجبب بما يتبادر الى ذهنك اولا وحله ؛2؛لاحظ ان ارقام العبارات مسلسله في ورقه الاجابه ينظم بنظام راسي وللسهوله ضع حافه ورقه الاجابه اليمنى تحت الاجابه اليسرىتكتب وبعد ان تنتهي كم احد الاعمده في ورقه الاجابه حرك الورقه الى الداخل تحت الكتيب ؛3؛قد تلاحظ تشابها بين بعض العبارات والكف ثف انه بالرغم من هذا التشابه فكل منهما تقيس ميلا مختلافا
    اسم الطالبه/ منى عبد الجبار علي محمد المستوى:الرابع القسم:معلم مجال انجليزي موازي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 7:13 pm