منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مجالات التقيم / الميول Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مجالات التقيم / الميول Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مجالات التقيم / الميول Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مجالات التقيم / الميول Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مجالات التقيم / الميول Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مجالات التقيم / الميول Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مجالات التقيم / الميول Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مجالات التقيم / الميول Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مجالات التقيم / الميول Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مجالات التقيم / الميول Empty

التبادل الاعلاني


4 مشترك

    مجالات التقيم / الميول

    avatar
    ابتسام محمد احمد الصبري


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010

    مجالات التقيم / الميول Empty مجالات التقيم / الميول

    مُساهمة من طرف ابتسام محمد احمد الصبري الجمعة ديسمبر 10, 2010 7:37 pm

    (( الميول Interests ))

    من المعلوم إن الأفراد يتفاوتون في قدراتهم الخاصة وميولهم واتجاهاتهم ونمو شخصياتهم لذا كان من المهام الأساسية لعملية الإرشاد النفسي أن يحاول المرشد التعرف على بعض الميول لدى الطالب حتى يتسنى له توجيهه نحو العمل الذي يتناسب مع ميله في ضوء مالديه من قدرات وإمكانيات.

    وفيما يتعلق بالكشف عن الميول المهنية لدى الطالب يجب ألا يقتصر دور المرشد النفسي على سؤاله عن المهنة التي يميل إليها أو عن العمل الذي يرغب في الالتحاق به مستقبلاً نظراً لأن الكثير من الطلاب عندما كان يسأل أحدهم في الفترات السابقة ماذا ترغب أن تصبح في المستقبل كان يبادر في الإجابة ارغب في أن أصبح طبيباً أو مهندساُ أو محامياً ..إلخ وغالباً لا تكون هذه الإجابة معبره عن ميل حقيقي عنده وإنما جاءت نتيجة لتأثره بنظرة المجتمع لهذه المهن أو نتيجة لضغوط عائلية.

    وفي الوقت الحاضر يحظى موضوع الكشف عن الميول المهنية لدى الطلبة باهتمام كبير من جانب علماء النفس والذين يرون أن الميول المهنية غالباً ماتستقر في حدود سن الثالثة عشرة.

    وهناك ارتباط كبير بين توافر الاستعداد لدى الفرد لاكتساب مهارات مهنية معينة وبين وجود ميل من جانبه نحوها . فتوافر مثل هذا الاستعداد يقوي من ميل الفرد نحو هذه المهنة وبخاصة إذا توافرت لديه القدرات الإمكانيات اللزمة لذلك ولكن العكس غير صحيح فلوكان لدى الفرد ميل لأن يصبح طياراً ولكنه يفتقر إلى الاستعداد والقدرات التي تؤهله لأن يصبح طياراً فإن الميل وحده لايكفي لذا كان لا بد من استخدام اختبارات الميول ولاستعداد والقدرات حتى يتسنى للطالب التعرف إلى ميوله الحقيقية في ضوء مالديه من استعداد وقدرات.

    تعريف الميل:

    من ابرز التعريفات التي تناولت الميل مايلي:
    1- تعريف جلفورد.
    يعرف جلفورد الميل بأنه نزعه سلوكيه عامة لدى الفرد تجذبه نحو نوع معين من الانشطة.
    2- تعريف جون ديول:
    يعرف جون ديول الميل بأنه حالة يشعر فيها الفرد بأنه يحقق ذاته او يجد نفسه من خلال قيامه بعمل معين.
    3- تعريف جيرسلد وتاسش:
    ويعرفان الميل بأنه نوع من النشاط يثير شعوراً ساراً عند الشخص.
    4- التعريف الأجرائي:
    يعرف الميل إجرائياً بأنه الاستجابة لرغبة في شيء معين أو استجابة لعدم الرغبة فيه.

    خصائص الميل:

    من ابرز خصائص الميل مايلي:

    1- إنه يكتسب عن طريق التعلم ولكن هناك بعض الميول الموروثة مثل حب الأشياء حلوة المذاق والنفور من الأشياء مرة المذاق وهذه الميول الموروثة تمثل حالات قليلة لا تؤثر على خاصية كون الميل بشكل عام يعد مكتسباً.

    2- إن عامل السن له أثر كبير في اختلاف الميول لدى الأشخاص فالطفل في بداية حياته مثلاً تكون ميوله متمركزة في البيئة الضيقة التي يتضمنها مجاله وهو البيت ومن هذه الميول حب الأب والأم وحب الطعام والتملك بينما تصبح ميوله في مرحلة عمرية لاحقة.
    أكثر تنوعاً مما كانت عليه من السابق نظراً لاتساع مجاله المتمثل في البيئة المدرسية حيث تظهر لديه ميول جديدة تتمثل في حب التعلم واكتساب المهارات أما في مرحلة المراهقة فإن ميوله تصبح أكثر عمقاً وتشعباً ومن الأمثلة عليها الميل إلى جماعة الرفاق والتمسك بهم والميل إلى المسائل الدينية وفي المراحل اللاحقة تصبح ميوله أكثر استقراراً وتتمثل في الميل إلى التفكير في بناء عش الزوجية والحصول على الاستقرار الوظيفي ونحو ذلك.

    3- أن الميول عند الشخص غير مستقرة أو غير ثابتة ويعزى ذلك إلى كثرة العوامل المؤثرة فيها كالعوامل الاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية والاقتصادية والبيئية ومن الأمثلة على التغير في الميول نتيجة التغير في البيئة والثقافة أن الطالب العربي الذي لديه ميل نحو كرة القدم في بيئته العربية ثم واصل دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث لا يوجد توجه لكرة القدم وإنما اللعبة البس بول جولف نجد هذا الطالب نتيجة للتوجه العام في البيئة الجديدة والتغير في الثقافة يتولد لديه ميل نحو لعبة البس بول – جولف يحل محل ميله السابق للعبة كرة القدم.

    4- أن عامل الجنس يلعب دوراً بارزاً في اختلاف الميول فالذكور لهم ميول تختلف عن الميول الموجودة لدى الإناث ويعزى ذلك لطبيعة الدور الذي يلعبه كل منهما.
    مقياس الميول المهنية:
    من أبرز هذه المقاييس ما يلي:
    (أ‌) مقياس سترونج للميول المهنية:
    لقد تم بناء وطباعة هذا المقياس عام 1927 ومنذ ذلك التاريخ أدخلت عليه تعديلات كثيرة حتى كتب له النجاح وأصبح من المقاييس المشهورة عالمياً ويستخدم على نطاق واسع.
    ويتكون هذا المقياس في صورته النهائية الحديثة من 325 فقرة موزعة على سبعة أجزاء على النحو التالي:
    - الجزء الأول: ويختص بالمهنة ويتكون من 131 فقرة.
    - الجزء الثاني: ويختص بالمواد الدراسية ويتكون من 36 فقرة.
    - الجزء الثالث: ويختص بالأنشطة ويتكون من 51 فقرة.
    - الجزء الرابع: ويختص بالانشطة المسلية ويتكون من 39 فقرة.
    - الجزء الخامس: ويختص بنوعية الاشخاص ويتكون من 24 فقرة.
    - الجزء السادس: ويختص بالاختياربين نوعية من نشاط ويتكون من 13 فقرة.
    - الجزء السابع: ويختص بصفات الشخصية ويتكون من 14 فقرة.
    وتكون الاجابه على هذا المقياس على النحو التالي:
    1- يكتب المفحوص (أحب) أو (لا أحب) الأنشطة المذكورة في معرض إجابته على فقرات الأجزاء الخمسة الأولى من هذا المقياس.
    2- يختار المفحوص فقرة واحدة بين فقرتين عندما يجيب عن فقرات الجزء السادس من هذا المقياس.
    3- يشير المفحوص الى الفقرة التي تشير الى نمو شخصيته عندما يجيب على فقرات الجزء السابع من هذا المقياس وتجدر الاشارة هنا الى لغة الاختبارقد وضعت بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ في الصف السادس الابتدائي بمعنى ان الفرد الذي يكون مستواه اللغوي بمستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي يمكنه قراءة بنود او فقرات هذا المقياس او استيعاب مضمونها ومعرفة المراد منها ومع ان مدة الاجابه على المقياس غير محددة إلا ان الاجابة على فقراته تستغرق في الغالب من 25-35 دقيقة ويتمثل الغرض الاساسي منه في محاولة تبين مدى تجانس المجموعة المهنية في ميولها ومدى تمايزها او اختلافها في هذا الميول عن المجموعات المهنية الاخرى.

    (ب‌) مقياس كودر للميول:

    يعد مقياس كودر للميول من المقاييس الرئيسة المستخدمة في قياسها وتتألف كل فقرة من فقرات هذا المقياس من ثلاثة بدائل أو ثلاثة جمل تشتمل كل منها على نشاط معين ويكون المفحوصات مطلباً عند الإجابة عليها بأن يشير إلى النشاطات التي يفضلها تفضيلاً أوليا ثم يشير إلى النشاطات التي تكون اقل أهمية بالنسبة له أي بمعنى أن هذا المقياس يجبر المفحوص على الاختبار الثلاثي من حيث النشاط الذي يحبه والنشاط الذي يلقي اقل تفضيل.
    وفيما يلي إحدى فقرات هذا المقياس:
    1- تكتب قصة عن حدث رياضي.
    2- تلعب لعبة اليسبول.
    3- تعلم الأطفال كيفية الشوط.
    وفيما يلي إحدى فقرات مقياس الدكتور احمد زكي صالح للميول:
    1- تحترف الطب.
    2- تحترف النحت
    3- تحترف الصحافة
    أن اختيار كودر للميول المهنية قد ظهر وأخذ يستخدم على نطاق واسع منذ عام 1939 ويتألف هذا الاختبار من (500) فقرة تتكون من ثلاث جمل ويمكن تصنيف الدرجات المتحققة علية الخاصة بالميول بعد تصحيحة على نحو الميكانيك , الحساب , العلمي , الاقناعي, الفني , الادبي, الموسيقي, الاجتماعي, الكتابة.
    ويمتاز هذا الاختبار بسهولة تطبيقة وتصحيحة
    أمثلة من اختبارات الميول المدرسية المهنية:
    [/b]
    avatar
    أنيسة طه مهيوب


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 09/12/2010

    مجالات التقيم / الميول Empty رد: مجالات التقيم / الميول

    مُساهمة من طرف أنيسة طه مهيوب الأربعاء يناير 12, 2011 4:13 pm

    بحث زميلتي ابتسام كان يتكلم عن الميول فقد تناولت الموضوع بكاملة من حيث تعريف الميول و ماهي خصائصة و المقياس المستخدم له بانواعة المختلفة و لكنها ينقصها خاتمة لهذا الموضوع .
    avatar
    سلوى محمد عبدالرحمن


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 12/01/2011

    مجالات التقيم / الميول Empty رد: مجالات التقيم / الميول

    مُساهمة من طرف سلوى محمد عبدالرحمن الأربعاء يناير 12, 2011 8:11 pm

    موضوع جميل ومتناول من جميع الجوانب مشكوووووووووووورة
    avatar
    خديجه محمد حسن سعيد


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010

    مجالات التقيم / الميول Empty رد: مجالات التقيم / الميول

    مُساهمة من طرف خديجه محمد حسن سعيد الثلاثاء يناير 18, 2011 6:10 pm

    مشكوووره اختي على هذا الموضوع المفيد والاكثر من رائع

    بحث جيد وموضوع جميل
    وبارك الله فيك وننتظر مزيد من موااضيعك المفيده
    وتقبلي مروري المتواضع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:41 pm