ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة تحديد التقديرات التقويمية لمهارات تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين
بالجامعة الإسلامية بغزة في ضوء المعايير العالمية للأداء و ذلك من خلال .
- التعرف على المعايير العالمية للأداء التي يتم في ضوئها تقويم مهارات تدريس
التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين .
- تحديد مستوى مهارة التخطيط لتدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء
المعايير العالمية للأداء .
- تحديد مستوى مهارة تنفيذ تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير
العالمية للأداء .
- تحديد مستوى مهارة تقويم تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير
العالمية للأداء .
- تحديد مستوى مهارات التدريس الثلاثة ( التخطيط لتدريس التكنولوجيا ، تنفيذ تدريس
التكنولوجيا ، تقويم تدريس التكنولوجيا ) في ضوء المعايير العالمية للأداء .
- تحديد ما إذا كان مستوى مهارات تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين يصل إلى
مستوى إتقان ( 80 %) أو لا يصل .
- تحديد دلالة الفروق بين الجنسين في مهارات تدريس التكنولوجيا و ذلك عند مستوى
0.05 ) في ضوء المعايير العالمية للأداء . ≥ α)
و قد اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لهذه الدراسة حيث
يتناول وصفاً للمعايير العالمية للأداء كما اختار الباحث عينة الدراسة من الطلبة المعلمين في
الجامعة الإسلامية الذين يدرسون منه اج التكنولوجيا في مدارس محافظة غزة بطريقة
عشوائية و قام الباحث بتطبيق أداة الدراسة و هي بطاقة الملاحظة لمهارات تدريس
التكنولوجيا و التي تحتوي على ثلاثة مهارات رئيسة لتدريس التكنولوجيا و كل مهارة يندرج
تحتها مجموعة مهارات أدائية لها حيث احتوت بطاقة الملاحظة على ( 16 ) معياراً أدائيا
لمهارة التخطيط لتدريس التكنولوجيا و ( 16 ) معياراً أدائيا لمهارة تنفيذ تدريس التكنولوجيا و
14 ) معياراً أدائيا لمهارة تقويم تدريس التكنولوجيا ، أي إنها احتوت على ( 46 ) معياراً )
أدائيا . و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- مس توى مهارة التخطيط لتدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير
. (% العالمية للأداء ( 67.29
- مستوى مهارة تنفيذ تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير العالمية
. (% للأداء ( 70.82
- مستوى مهارة تقويم تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلم ين في ضوء المعايير العالمية
. (% للأداء ( 65.05
- لا يصل مستوى مهارات تدريس التكنولوجيا و هي ( التخطيط لتدريس التكنولوجيا ، تنفيذ
تدريس التكنولوجيا ، تقويم تدريس التكنولوجيا ) لدى الطلبة المعلمين إلى مستوى إتقان
%80 ) في ضوء المعايير العالمية للأداء . )
0.05 ) في مهارات تدريس ≥ α) - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
التكنولوجيا ( التخطيط ، التنفيذ ، التقويم ) لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير العالمية
للأداء تعزى إلى متغير الجنس
هدفت هذه الدراسة تحديد التقديرات التقويمية لمهارات تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين
بالجامعة الإسلامية بغزة في ضوء المعايير العالمية للأداء و ذلك من خلال .
- التعرف على المعايير العالمية للأداء التي يتم في ضوئها تقويم مهارات تدريس
التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين .
- تحديد مستوى مهارة التخطيط لتدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء
المعايير العالمية للأداء .
- تحديد مستوى مهارة تنفيذ تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير
العالمية للأداء .
- تحديد مستوى مهارة تقويم تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير
العالمية للأداء .
- تحديد مستوى مهارات التدريس الثلاثة ( التخطيط لتدريس التكنولوجيا ، تنفيذ تدريس
التكنولوجيا ، تقويم تدريس التكنولوجيا ) في ضوء المعايير العالمية للأداء .
- تحديد ما إذا كان مستوى مهارات تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين يصل إلى
مستوى إتقان ( 80 %) أو لا يصل .
- تحديد دلالة الفروق بين الجنسين في مهارات تدريس التكنولوجيا و ذلك عند مستوى
0.05 ) في ضوء المعايير العالمية للأداء . ≥ α)
و قد اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لهذه الدراسة حيث
يتناول وصفاً للمعايير العالمية للأداء كما اختار الباحث عينة الدراسة من الطلبة المعلمين في
الجامعة الإسلامية الذين يدرسون منه اج التكنولوجيا في مدارس محافظة غزة بطريقة
عشوائية و قام الباحث بتطبيق أداة الدراسة و هي بطاقة الملاحظة لمهارات تدريس
التكنولوجيا و التي تحتوي على ثلاثة مهارات رئيسة لتدريس التكنولوجيا و كل مهارة يندرج
تحتها مجموعة مهارات أدائية لها حيث احتوت بطاقة الملاحظة على ( 16 ) معياراً أدائيا
لمهارة التخطيط لتدريس التكنولوجيا و ( 16 ) معياراً أدائيا لمهارة تنفيذ تدريس التكنولوجيا و
14 ) معياراً أدائيا لمهارة تقويم تدريس التكنولوجيا ، أي إنها احتوت على ( 46 ) معياراً )
أدائيا . و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- مس توى مهارة التخطيط لتدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير
. (% العالمية للأداء ( 67.29
- مستوى مهارة تنفيذ تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير العالمية
. (% للأداء ( 70.82
- مستوى مهارة تقويم تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلم ين في ضوء المعايير العالمية
. (% للأداء ( 65.05
- لا يصل مستوى مهارات تدريس التكنولوجيا و هي ( التخطيط لتدريس التكنولوجيا ، تنفيذ
تدريس التكنولوجيا ، تقويم تدريس التكنولوجيا ) لدى الطلبة المعلمين إلى مستوى إتقان
%80 ) في ضوء المعايير العالمية للأداء . )
0.05 ) في مهارات تدريس ≥ α) - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
التكنولوجيا ( التخطيط ، التنفيذ ، التقويم ) لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير العالمية
للأداء تعزى إلى متغير الجنس
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري