منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
إثراء محمحمحمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الألألألأساسي فيفيفيفي ضوء المعاير العالمية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
إثراء محمحمحمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الألألألأساسي فيفيفيفي ضوء المعاير العالمية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
إثراء محمحمحمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الألألألأساسي فيفيفيفي ضوء المعاير العالمية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
إثراء محمحمحمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الألألألأساسي فيفيفيفي ضوء المعاير العالمية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
إثراء محمحمحمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الألألألأساسي فيفيفيفي ضوء المعاير العالمية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
إثراء محمحمحمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الألألألأساسي فيفيفيفي ضوء المعاير العالمية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
إثراء محمحمحمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الألألألأساسي فيفيفيفي ضوء المعاير العالمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
إثراء محمحمحمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الألألألأساسي فيفيفيفي ضوء المعاير العالمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
إثراء محمحمحمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الألألألأساسي فيفيفيفي ضوء المعاير العالمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


إثراء محمحمحمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الألألألأساسي فيفيفيفي ضوء المعاير العالمية Empty

التبادل الاعلاني


    إثراء محمحمحمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الألألألأساسي فيفيفيفي ضوء المعاير العالمية

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    إثراء محمحمحمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الألألألأساسي فيفيفيفي ضوء المعاير العالمية Empty إثراء محمحمحمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الألألألأساسي فيفيفيفي ضوء المعاير العالمية

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الجمعة سبتمبر 07, 2012 4:46 pm

    ملخص الدراسة
    هدفت هذه الد راسة إلى إثراء محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير
    العالمية ، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
    ما المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية ؟
    وقد تفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :.
    1. ما المعايير العالمية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ؟
    2. ما مدى توفر المعايير العالمية في محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ؟
    3. ما هي المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير
    العالمية ؟
    وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيث قامت بتحليل محتوى مقرر التكنولوجيا للصف
    السابع الأساسي من خلال أداة تحليل تم بناؤها بالاعتماد على المعايير العالمية لولاية أوهايو
    الأمريكية ، وكذلك المنهج البنائي لإعداد المادة الإثرائية وذلك بالاعتماد على نتائج تحليل محتوى
    المقرر ، وآراء المختصين بالمناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم ، حيث تم مناقشتهم وجمع
    آرائهم خلال ورشة عمل لوضع معايير لقبول نسب تحليل محتوى كتاب التكنولوجيا للصف السابع
    الأساسي في ضوء المعايير العالمية ، وتم من خلال ورشة العمل تحدي د المعايير الأكثر حاج ً ة
    للإثراء وقد بلغ عددها ( 12 ) معيارًا .
    ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة أداة تحليل المحتوي كأداة رئيسة للدراسة واشتملت على
    المعايير العالمية لمنهاج التكنولوجيا للصف السابع الأساسي كما وضعتها ولاية أوهايو الأمريكية ،
    ( وقد تكونت أ داة التحليل في صورتها النهائية من ( 7 ) محاور رئيسة بمجالاتها الفرعية و( 86
    ب
    معيارًا ، واستخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية من تكرارات ونسب مئوية ، كما استخدمت
    معادلة هوليستي لحساب ثبات التحليل .
    وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
    1. تدني نسب توفر المع ايير العالمية في محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي حيث
    كانت نسب توافر المحاور الرئيسة للمعايير العالمية كالتالي :
    محور طبيعة التكنولوجيا 18.9 % ، محور التكنولوجيا والمجتمع 15.46 % ، محور تطبيقات
    الإنتاج 41.24 % ، محور التكنولوجيا وتطبيقات الاتصالات 0.34 % ، محور التكنولوجيا والثقافة
    . % المعلوماتية 0 % ، محور التصميم 18.56 % ، ومحور العالم المصمم 5.5
    2. تم إعداد المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير
    العالمية ، حيث تم اختيار الوحدة الثانية من المقرر وهي وحدة (الطاقة ) والتي توفر فيها معظم
    المعايير التي تحتاج إلى الإثراء وهي ( 7 ) معايير :
    يطور حلول تكنولوجية للمشكلات ، يوضح الاعتماد الوظيفي المتبادل بين التقنيات ، يستخدم
    أدوات القياس المختلفة لجمع المعلومات ، يصف ويختبر خصائص مواد مختلفة ، ي  عرف الطاقة ،
    يذكر استخدامات الطاقة ، يصنع منتجًا .
    وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بما يلي :
    الاستفادة من قائمة المعايير العالمية التي توصلت إليها الدراسة الحالية عند تطوير منها ج
    التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ، والاستفادة من المادة الإثرائية التي قدمتها الدراسة في تطوي ر
    منهاج التكنولوجيا .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 7:18 pm