ملخص الدراسة
هدفت هذه الد راسة إلى إثراء محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير
العالمية ، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
ما المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية ؟
وقد تفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :.
1. ما المعايير العالمية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ؟
2. ما مدى توفر المعايير العالمية في محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ؟
3. ما هي المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير
العالمية ؟
وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيث قامت بتحليل محتوى مقرر التكنولوجيا للصف
السابع الأساسي من خلال أداة تحليل تم بناؤها بالاعتماد على المعايير العالمية لولاية أوهايو
الأمريكية ، وكذلك المنهج البنائي لإعداد المادة الإثرائية وذلك بالاعتماد على نتائج تحليل محتوى
المقرر ، وآراء المختصين بالمناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم ، حيث تم مناقشتهم وجمع
آرائهم خلال ورشة عمل لوضع معايير لقبول نسب تحليل محتوى كتاب التكنولوجيا للصف السابع
الأساسي في ضوء المعايير العالمية ، وتم من خلال ورشة العمل تحدي د المعايير الأكثر حاج ً ة
للإثراء وقد بلغ عددها ( 12 ) معيارًا .
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة أداة تحليل المحتوي كأداة رئيسة للدراسة واشتملت على
المعايير العالمية لمنهاج التكنولوجيا للصف السابع الأساسي كما وضعتها ولاية أوهايو الأمريكية ،
( وقد تكونت أ داة التحليل في صورتها النهائية من ( 7 ) محاور رئيسة بمجالاتها الفرعية و( 86
ب
معيارًا ، واستخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية من تكرارات ونسب مئوية ، كما استخدمت
معادلة هوليستي لحساب ثبات التحليل .
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1. تدني نسب توفر المع ايير العالمية في محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي حيث
كانت نسب توافر المحاور الرئيسة للمعايير العالمية كالتالي :
محور طبيعة التكنولوجيا 18.9 % ، محور التكنولوجيا والمجتمع 15.46 % ، محور تطبيقات
الإنتاج 41.24 % ، محور التكنولوجيا وتطبيقات الاتصالات 0.34 % ، محور التكنولوجيا والثقافة
. % المعلوماتية 0 % ، محور التصميم 18.56 % ، ومحور العالم المصمم 5.5
2. تم إعداد المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير
العالمية ، حيث تم اختيار الوحدة الثانية من المقرر وهي وحدة (الطاقة ) والتي توفر فيها معظم
المعايير التي تحتاج إلى الإثراء وهي ( 7 ) معايير :
يطور حلول تكنولوجية للمشكلات ، يوضح الاعتماد الوظيفي المتبادل بين التقنيات ، يستخدم
أدوات القياس المختلفة لجمع المعلومات ، يصف ويختبر خصائص مواد مختلفة ، ي عرف الطاقة ،
يذكر استخدامات الطاقة ، يصنع منتجًا .
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بما يلي :
الاستفادة من قائمة المعايير العالمية التي توصلت إليها الدراسة الحالية عند تطوير منها ج
التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ، والاستفادة من المادة الإثرائية التي قدمتها الدراسة في تطوي ر
منهاج التكنولوجيا .
هدفت هذه الد راسة إلى إثراء محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير
العالمية ، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
ما المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير العالمية ؟
وقد تفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :.
1. ما المعايير العالمية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ؟
2. ما مدى توفر المعايير العالمية في محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ؟
3. ما هي المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير
العالمية ؟
وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيث قامت بتحليل محتوى مقرر التكنولوجيا للصف
السابع الأساسي من خلال أداة تحليل تم بناؤها بالاعتماد على المعايير العالمية لولاية أوهايو
الأمريكية ، وكذلك المنهج البنائي لإعداد المادة الإثرائية وذلك بالاعتماد على نتائج تحليل محتوى
المقرر ، وآراء المختصين بالمناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم ، حيث تم مناقشتهم وجمع
آرائهم خلال ورشة عمل لوضع معايير لقبول نسب تحليل محتوى كتاب التكنولوجيا للصف السابع
الأساسي في ضوء المعايير العالمية ، وتم من خلال ورشة العمل تحدي د المعايير الأكثر حاج ً ة
للإثراء وقد بلغ عددها ( 12 ) معيارًا .
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة أداة تحليل المحتوي كأداة رئيسة للدراسة واشتملت على
المعايير العالمية لمنهاج التكنولوجيا للصف السابع الأساسي كما وضعتها ولاية أوهايو الأمريكية ،
( وقد تكونت أ داة التحليل في صورتها النهائية من ( 7 ) محاور رئيسة بمجالاتها الفرعية و( 86
ب
معيارًا ، واستخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية من تكرارات ونسب مئوية ، كما استخدمت
معادلة هوليستي لحساب ثبات التحليل .
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1. تدني نسب توفر المع ايير العالمية في محتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي حيث
كانت نسب توافر المحاور الرئيسة للمعايير العالمية كالتالي :
محور طبيعة التكنولوجيا 18.9 % ، محور التكنولوجيا والمجتمع 15.46 % ، محور تطبيقات
الإنتاج 41.24 % ، محور التكنولوجيا وتطبيقات الاتصالات 0.34 % ، محور التكنولوجيا والثقافة
. % المعلوماتية 0 % ، محور التصميم 18.56 % ، ومحور العالم المصمم 5.5
2. تم إعداد المادة الإثرائية لمحتوى مقرر التكنولوجيا للصف السابع الأساسي في ضوء المعايير
العالمية ، حيث تم اختيار الوحدة الثانية من المقرر وهي وحدة (الطاقة ) والتي توفر فيها معظم
المعايير التي تحتاج إلى الإثراء وهي ( 7 ) معايير :
يطور حلول تكنولوجية للمشكلات ، يوضح الاعتماد الوظيفي المتبادل بين التقنيات ، يستخدم
أدوات القياس المختلفة لجمع المعلومات ، يصف ويختبر خصائص مواد مختلفة ، ي عرف الطاقة ،
يذكر استخدامات الطاقة ، يصنع منتجًا .
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بما يلي :
الاستفادة من قائمة المعايير العالمية التي توصلت إليها الدراسة الحالية عند تطوير منها ج
التكنولوجيا للصف السابع الأساسي ، والاستفادة من المادة الإثرائية التي قدمتها الدراسة في تطوي ر
منهاج التكنولوجيا .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري