منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي على تحصيل الطلبة في الصف السابع Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي على تحصيل الطلبة في الصف السابع Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي على تحصيل الطلبة في الصف السابع Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي على تحصيل الطلبة في الصف السابع Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي على تحصيل الطلبة في الصف السابع Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي على تحصيل الطلبة في الصف السابع Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي على تحصيل الطلبة في الصف السابع Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي على تحصيل الطلبة في الصف السابع Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي على تحصيل الطلبة في الصف السابع Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي على تحصيل الطلبة في الصف السابع Empty

التبادل الاعلاني


    أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي على تحصيل الطلبة في الصف السابع

    avatar
    سميره
    super 2


    عدد المساهمات : 201
    تاريخ التسجيل : 18/05/2012

    أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي على تحصيل الطلبة في الصف السابع Empty أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي على تحصيل الطلبة في الصف السابع

    مُساهمة من طرف سميره السبت يونيو 30, 2012 4:49 pm

    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكيرٍ علميٍّ على
    تحصيل الطلبة ، ولتحقيق ذلك تم صياغة أربعة فرضيات تن  ص على ما يأتى :-
    1. لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( < 05 ،) بين متوسط تحصيل الطلبة
    فى المجموعة التجريبية وبين متوسط تحصيل أقرانهم فى المجموعة الضابطة.
    2. لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( < 05 ،) بين تحصيل الطلبة مرتفعي
    التحصيل فى المجموعة التجريبية وتحصيل أقرانهم فى المجموعة الضابطة.
    3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( < 05 ،) بين تحصيل الطلبة
    متدنى التحصيل فى المجموعة التجريبية وبين تحصيل أقرانهم فى المجموعة
    الضابطة .
    4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( < 05 ،) بين متوسط تحصيل
    الذكور والإناث فى المجموعة التجريبية تعزى إلى الجنس .
    ولاختبار فرضيات الدراسة تم إعداد المادة الإثرائية بعد تحليل المحتوى
    الدراسى وتحديد الثغرات فيه ، وبعد التعرف على نسبة تركيزه على مهارات
    التفكير العلمي ، وذلك لسد هذه الفجوات ، ثم اختيرت عينة الدراسة من مدرستين
    بمعسكر البريج ، حيث تم اختيار أربعة فصول دراسية عدد طلبتها ( 167 طالباً وطالبة
    ) من الصف السابع الأساسي، فصلان دراسيان من كل مدرسة إحداهما مجموعة
    تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة .
    وقد تم تطبيق منهج العلوم المثرى بمهارات تفكير علمى فى كل من المدرستين،
    على المجموعة التجريبية من ذكور وإناث ، حيث إستغرقت التجربة ثلاثة أشهر خلال
    1997 ، وطبق اختبار تحصيل واختبار مهارات / الفصل الأول من العام الدراسى 96
    تفكير علمى من إعداد الباحثة قبل التجربة للتأكد من تكافؤ المجموعتين ، وبعد إنتهاء
    التجربة طبق نفس الاختبارين ، وجمعت النتائج وحللت لاختبار صحة الفرضيات .
    ي
    وقد تم استخدام اختبار (ت) لعينتين غير مرتبطتين وتم اختبار دلالة
    الفروق عند مستوى ( 05 ، ) ، كما تم استخدام اختبار مان وتينى
    لمستوى ( 05 ، ) فكانت النتائج Z للعينات الكبيرة ثم اختبار قيمة Mann - Whitney
    كما يلى:-
    توجد فروق دالة إحصائياً بين طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة
    الضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى مستوى التحصيل وكما توجد فروق دالة
    إحصائياً لصالح تحصيل كل من مرتفعي التحصيل ومتدنى التحصيل فى المجموعة
    التجريبية مقارنة بتحصيل مرتفعي التحصيل ومتدنى التحصيل فى المجموعة الضابطة
    وهذه الفروق تعزي إلى إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي ، كما أوضحت وجود
    فروق دالة إحصائياً بين تحصيل الطلاب والطالبات فى المجموعة التجريبية لصالح
    الطالبات وهذه الفروق تعزى إلى الجنس .
    هذا وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات أه  مها : لفت اهتمام المسئولين لإعادة
    النظر فى محتوى مناهج العلوم بحيث تعمل على طرح مواقف تثير التفكير لدى الطلبة
    بحسب النظرة المتكاملة للعلم كمادة وطريقة ، كما أوصت الدراسة بضرورة إكساب
    معلمى العلوم قبل وأثناء الخدمة مهارات التفكير العلمى وتدريبهم على تصميم مواقف
    توظف مهارات التفكير العلمى فى تدريس العلوم لتحقيق أهداف تدريس العلوم التى
    تنص على إكساب الطلبة لطرق العلم فى التفكير وإكسابهم مهارات التفكير
    العلمى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 3:37 pm