الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكيرٍ علميٍّ على
تحصيل الطلبة ، ولتحقيق ذلك تم صياغة أربعة فرضيات تن ص على ما يأتى :-
1. لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( < 05 ،) بين متوسط تحصيل الطلبة
فى المجموعة التجريبية وبين متوسط تحصيل أقرانهم فى المجموعة الضابطة.
2. لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( < 05 ،) بين تحصيل الطلبة مرتفعي
التحصيل فى المجموعة التجريبية وتحصيل أقرانهم فى المجموعة الضابطة.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( < 05 ،) بين تحصيل الطلبة
متدنى التحصيل فى المجموعة التجريبية وبين تحصيل أقرانهم فى المجموعة
الضابطة .
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( < 05 ،) بين متوسط تحصيل
الذكور والإناث فى المجموعة التجريبية تعزى إلى الجنس .
ولاختبار فرضيات الدراسة تم إعداد المادة الإثرائية بعد تحليل المحتوى
الدراسى وتحديد الثغرات فيه ، وبعد التعرف على نسبة تركيزه على مهارات
التفكير العلمي ، وذلك لسد هذه الفجوات ، ثم اختيرت عينة الدراسة من مدرستين
بمعسكر البريج ، حيث تم اختيار أربعة فصول دراسية عدد طلبتها ( 167 طالباً وطالبة
) من الصف السابع الأساسي، فصلان دراسيان من كل مدرسة إحداهما مجموعة
تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة .
وقد تم تطبيق منهج العلوم المثرى بمهارات تفكير علمى فى كل من المدرستين،
على المجموعة التجريبية من ذكور وإناث ، حيث إستغرقت التجربة ثلاثة أشهر خلال
1997 ، وطبق اختبار تحصيل واختبار مهارات / الفصل الأول من العام الدراسى 96
تفكير علمى من إعداد الباحثة قبل التجربة للتأكد من تكافؤ المجموعتين ، وبعد إنتهاء
التجربة طبق نفس الاختبارين ، وجمعت النتائج وحللت لاختبار صحة الفرضيات .
ي
وقد تم استخدام اختبار (ت) لعينتين غير مرتبطتين وتم اختبار دلالة
الفروق عند مستوى ( 05 ، ) ، كما تم استخدام اختبار مان وتينى
لمستوى ( 05 ، ) فكانت النتائج Z للعينات الكبيرة ثم اختبار قيمة Mann - Whitney
كما يلى:-
توجد فروق دالة إحصائياً بين طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة
الضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى مستوى التحصيل وكما توجد فروق دالة
إحصائياً لصالح تحصيل كل من مرتفعي التحصيل ومتدنى التحصيل فى المجموعة
التجريبية مقارنة بتحصيل مرتفعي التحصيل ومتدنى التحصيل فى المجموعة الضابطة
وهذه الفروق تعزي إلى إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي ، كما أوضحت وجود
فروق دالة إحصائياً بين تحصيل الطلاب والطالبات فى المجموعة التجريبية لصالح
الطالبات وهذه الفروق تعزى إلى الجنس .
هذا وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات أه مها : لفت اهتمام المسئولين لإعادة
النظر فى محتوى مناهج العلوم بحيث تعمل على طرح مواقف تثير التفكير لدى الطلبة
بحسب النظرة المتكاملة للعلم كمادة وطريقة ، كما أوصت الدراسة بضرورة إكساب
معلمى العلوم قبل وأثناء الخدمة مهارات التفكير العلمى وتدريبهم على تصميم مواقف
توظف مهارات التفكير العلمى فى تدريس العلوم لتحقيق أهداف تدريس العلوم التى
تنص على إكساب الطلبة لطرق العلم فى التفكير وإكسابهم مهارات التفكير
العلمى.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفكيرٍ علميٍّ على
تحصيل الطلبة ، ولتحقيق ذلك تم صياغة أربعة فرضيات تن ص على ما يأتى :-
1. لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( < 05 ،) بين متوسط تحصيل الطلبة
فى المجموعة التجريبية وبين متوسط تحصيل أقرانهم فى المجموعة الضابطة.
2. لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( < 05 ،) بين تحصيل الطلبة مرتفعي
التحصيل فى المجموعة التجريبية وتحصيل أقرانهم فى المجموعة الضابطة.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( < 05 ،) بين تحصيل الطلبة
متدنى التحصيل فى المجموعة التجريبية وبين تحصيل أقرانهم فى المجموعة
الضابطة .
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( < 05 ،) بين متوسط تحصيل
الذكور والإناث فى المجموعة التجريبية تعزى إلى الجنس .
ولاختبار فرضيات الدراسة تم إعداد المادة الإثرائية بعد تحليل المحتوى
الدراسى وتحديد الثغرات فيه ، وبعد التعرف على نسبة تركيزه على مهارات
التفكير العلمي ، وذلك لسد هذه الفجوات ، ثم اختيرت عينة الدراسة من مدرستين
بمعسكر البريج ، حيث تم اختيار أربعة فصول دراسية عدد طلبتها ( 167 طالباً وطالبة
) من الصف السابع الأساسي، فصلان دراسيان من كل مدرسة إحداهما مجموعة
تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة .
وقد تم تطبيق منهج العلوم المثرى بمهارات تفكير علمى فى كل من المدرستين،
على المجموعة التجريبية من ذكور وإناث ، حيث إستغرقت التجربة ثلاثة أشهر خلال
1997 ، وطبق اختبار تحصيل واختبار مهارات / الفصل الأول من العام الدراسى 96
تفكير علمى من إعداد الباحثة قبل التجربة للتأكد من تكافؤ المجموعتين ، وبعد إنتهاء
التجربة طبق نفس الاختبارين ، وجمعت النتائج وحللت لاختبار صحة الفرضيات .
ي
وقد تم استخدام اختبار (ت) لعينتين غير مرتبطتين وتم اختبار دلالة
الفروق عند مستوى ( 05 ، ) ، كما تم استخدام اختبار مان وتينى
لمستوى ( 05 ، ) فكانت النتائج Z للعينات الكبيرة ثم اختبار قيمة Mann - Whitney
كما يلى:-
توجد فروق دالة إحصائياً بين طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة
الضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى مستوى التحصيل وكما توجد فروق دالة
إحصائياً لصالح تحصيل كل من مرتفعي التحصيل ومتدنى التحصيل فى المجموعة
التجريبية مقارنة بتحصيل مرتفعي التحصيل ومتدنى التحصيل فى المجموعة الضابطة
وهذه الفروق تعزي إلى إثراء منهج العلوم بمهارات تفكير علمي ، كما أوضحت وجود
فروق دالة إحصائياً بين تحصيل الطلاب والطالبات فى المجموعة التجريبية لصالح
الطالبات وهذه الفروق تعزى إلى الجنس .
هذا وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات أه مها : لفت اهتمام المسئولين لإعادة
النظر فى محتوى مناهج العلوم بحيث تعمل على طرح مواقف تثير التفكير لدى الطلبة
بحسب النظرة المتكاملة للعلم كمادة وطريقة ، كما أوصت الدراسة بضرورة إكساب
معلمى العلوم قبل وأثناء الخدمة مهارات التفكير العلمى وتدريبهم على تصميم مواقف
توظف مهارات التفكير العلمى فى تدريس العلوم لتحقيق أهداف تدريس العلوم التى
تنص على إكساب الطلبة لطرق العلم فى التفكير وإكسابهم مهارات التفكير
العلمى.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري