ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجيتي
الخرائط المفاهيمية والتعلم بالاستقصاء في التحصيل الأكاديمي للطلبة في المواد
العلمية، وذلك للمرحلتين الأساسية والثانوية. ولتحقيق ذلك، جرى استخدام طريقة
التحليل الفوقي في جمع وتلخيص نتائج مجموعة من الرسائل الجامعية ذات
2004 في عدد من الجامعات العربية - العلاقة، التي أجريت ما بين عامي 1984
باعتماد نموذج ترميزي أعد لهذه الغاية. كشفت نتائج التحليل الفوقي للدراسات
التي بحثت في أثر استراتيجية استخدام الخرائط المفاهيمية في تحصيل الطلبة في
المواد العلمية للمرحلتين الأساسية والثانوية، التي بلغ عددها إحدى وعشرين
دراسة، أن قيمة معدل حجم الأثر 0.67 . كما أظهرت نتائج التحليل الفوقي
للدراسات التي تناولت أثر استراتيجية التعلم بالاستقصاء في تحصيل الطلبة في
المواد العلمية للمرحلتين الأساسية والثانوية، التي بلغ عددها واحداً وثلاثين
دراسة، أن قيمة معدل حجم الأثر بلغت 0.71 . كما أظهرت نتائج التحليل فاعلية
عالية لاستخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية واستراتيجية التعلم بالاستقصاء
لدى طلبة المرحلة الأساسية. وفي ضوء هذه النتائج، توصي الدراسة بإجراء
المزيد من الأبحاث باستخدام طريقة التحليل الفوقي بهدف التعرف على
استراتيجيات تدريس أخرى يمكن أن يكون لها أثر فعال في تحصيل الطلبة في
المواد العلمية، ولتحقيق الأهداف المرجوة من عملية التعليم والتعلم. (الكلمات
المفتاحية: التحليل الفوقي، استراتيجيات التدريس، الخرائط المفاهيمية،
الاستقصاء، تحصيل الطلبة، العلوم).
الخرائط المفاهيمية والتعلم بالاستقصاء في التحصيل الأكاديمي للطلبة في المواد
العلمية، وذلك للمرحلتين الأساسية والثانوية. ولتحقيق ذلك، جرى استخدام طريقة
التحليل الفوقي في جمع وتلخيص نتائج مجموعة من الرسائل الجامعية ذات
2004 في عدد من الجامعات العربية - العلاقة، التي أجريت ما بين عامي 1984
باعتماد نموذج ترميزي أعد لهذه الغاية. كشفت نتائج التحليل الفوقي للدراسات
التي بحثت في أثر استراتيجية استخدام الخرائط المفاهيمية في تحصيل الطلبة في
المواد العلمية للمرحلتين الأساسية والثانوية، التي بلغ عددها إحدى وعشرين
دراسة، أن قيمة معدل حجم الأثر 0.67 . كما أظهرت نتائج التحليل الفوقي
للدراسات التي تناولت أثر استراتيجية التعلم بالاستقصاء في تحصيل الطلبة في
المواد العلمية للمرحلتين الأساسية والثانوية، التي بلغ عددها واحداً وثلاثين
دراسة، أن قيمة معدل حجم الأثر بلغت 0.71 . كما أظهرت نتائج التحليل فاعلية
عالية لاستخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية واستراتيجية التعلم بالاستقصاء
لدى طلبة المرحلة الأساسية. وفي ضوء هذه النتائج، توصي الدراسة بإجراء
المزيد من الأبحاث باستخدام طريقة التحليل الفوقي بهدف التعرف على
استراتيجيات تدريس أخرى يمكن أن يكون لها أثر فعال في تحصيل الطلبة في
المواد العلمية، ولتحقيق الأهداف المرجوة من عملية التعليم والتعلم. (الكلمات
المفتاحية: التحليل الفوقي، استراتيجيات التدريس، الخرائط المفاهيمية،
الاستقصاء، تحصيل الطلبة، العلوم).
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري