ملخص البحث
مقدمة:
إن من السمات البارزة للعصر الذي نعيش فيه سمة التغير المستمر في كافة
المجالات، وذلك نتيجة التطور التكنولوجي المتسارع في وسائل الاتصال، مما جعل
العالم يبدو وكأنه قرية صغيرة، وذلك يستدعي مواكبة التقدم العلمي والتطور
التكنولوجي والاستفادة منه في مجال التعليم والتعلم، خاصة وأن العنصر البشري من
أهم العناصر التي تحقق التفاعل في المجتمع، فلذلك أصبح التركيز على إعداد الأفراد
واكتسابهم المهارات المطلوبة مناط الاهتمام الأساسي للتعليم في الوقت الحاضر.
ويبدأ إعداد الجيل بإعداد معلمه الذي سيتولى تلك المهمة الصعبة، وإعداد المعلم
لا يصح إلا بالاهتمام بالمقررات التي يتلقاها في تعليمه الجامعي، مما يستدعي
تحديثها وتطويرها لتواكب النهضة التكنولوجية وتساير المعايير المعاصرة التي تنظم
عملية التعليم والتعلم.
وبالنظر إلى مقرر تكنولوجيا التعليم الذي يتلقاه كل طلبة كلية التربية في الجامعات
الفلسطينية بوجه عام، وطلبة الجامعة الإسلامية على وجه الخصوص نجد أنه لم يتم
تطويره منذ زمن بعيد، ولم يتضمن بعض المستحدثات التكنولوجية ولم يساير المعايير
العالمية المعاصرة.
مشكة البحث:
صاغ الباحث مشكلة البحث في أنه "يوجد ضعف في كفايات تكنولوجيا التعليم
عند الطلاب المعلمين مما يستوجب تطوير مقرر تكنولوجيا التعليم في ضوء
المعايير المعاصرة الخاصة بتكنولوجيا التعليم.
من هنا يرى الباحث طرح التساؤلات التالية لمحاولة حل مشكلة البحث:
١- ما المعايير المعاصرة الخاصة بتكنولوجيا التعليم في إعداد الطالب المعلم ؟
٢- ما الكفايات اللازمة للطالب المعلم في ضوء المعايير المعاصرة الخاصة
بتكنولوجيا التعليم؟
٣٦٠
٣- ما الشكل التصميمي لمقرر تكنولوجيا التعليم الم قت رح لاكتساب الطلاب
المعلمين الكفايات اللازمة لهم؟
٤- ما فعالية مقرر تكنولوجيا التعليم الم قترح في اك تساب الطلاب المعلمين
الكفايات المعرفية اللازمة في ضوء المعايير المعاصرة؟
٥- ما فعالية مقرر تكنولوجيا التعليم الم قترح في اكتساب الطلاب المعلمين
الكفايات المهارية اللازمة في ضوء المعايير المعاصرة؟
٦- ما فعالية مقرر تكنولوجيا التعليم المقترح في تنمية اتجاهات الطالبات المعلمات
نحو استخدام تكنولوجيا التعليم ؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
١ – التوصل إلى قائمة المعايير المعاصرة ليتم تطوير مقرر تكنولوجيا التعليم في
ضوئها.
٢- التوصل إلى قائمة الكفايات اللازمة للطلاب المعلمين الخاصة بتكنولوجيا
التعليم في ضوء المعايير المعاصرة.
٣- تطوير مقرر تكنولوجيا التعليم ليساعد الطلاب المعلمين على اكتساب الكفايات
اللازمة لهم.
٤- الكشف عن فعالية مقرر تكنولوجيا التعليم المقترح في الجانبين المعرفي
والمهاري للطلاب المعلمين بالجامعة الإسلامية بغزة.
٥- قياس فعالية مقرر تكنولوجيا التعليم المقترح في تنمية اتجاهات الطلاب
المعلمين نحو استخدام تكنولوجيا التعليم.
مقدمة:
إن من السمات البارزة للعصر الذي نعيش فيه سمة التغير المستمر في كافة
المجالات، وذلك نتيجة التطور التكنولوجي المتسارع في وسائل الاتصال، مما جعل
العالم يبدو وكأنه قرية صغيرة، وذلك يستدعي مواكبة التقدم العلمي والتطور
التكنولوجي والاستفادة منه في مجال التعليم والتعلم، خاصة وأن العنصر البشري من
أهم العناصر التي تحقق التفاعل في المجتمع، فلذلك أصبح التركيز على إعداد الأفراد
واكتسابهم المهارات المطلوبة مناط الاهتمام الأساسي للتعليم في الوقت الحاضر.
ويبدأ إعداد الجيل بإعداد معلمه الذي سيتولى تلك المهمة الصعبة، وإعداد المعلم
لا يصح إلا بالاهتمام بالمقررات التي يتلقاها في تعليمه الجامعي، مما يستدعي
تحديثها وتطويرها لتواكب النهضة التكنولوجية وتساير المعايير المعاصرة التي تنظم
عملية التعليم والتعلم.
وبالنظر إلى مقرر تكنولوجيا التعليم الذي يتلقاه كل طلبة كلية التربية في الجامعات
الفلسطينية بوجه عام، وطلبة الجامعة الإسلامية على وجه الخصوص نجد أنه لم يتم
تطويره منذ زمن بعيد، ولم يتضمن بعض المستحدثات التكنولوجية ولم يساير المعايير
العالمية المعاصرة.
مشكة البحث:
صاغ الباحث مشكلة البحث في أنه "يوجد ضعف في كفايات تكنولوجيا التعليم
عند الطلاب المعلمين مما يستوجب تطوير مقرر تكنولوجيا التعليم في ضوء
المعايير المعاصرة الخاصة بتكنولوجيا التعليم.
من هنا يرى الباحث طرح التساؤلات التالية لمحاولة حل مشكلة البحث:
١- ما المعايير المعاصرة الخاصة بتكنولوجيا التعليم في إعداد الطالب المعلم ؟
٢- ما الكفايات اللازمة للطالب المعلم في ضوء المعايير المعاصرة الخاصة
بتكنولوجيا التعليم؟
٣٦٠
٣- ما الشكل التصميمي لمقرر تكنولوجيا التعليم الم قت رح لاكتساب الطلاب
المعلمين الكفايات اللازمة لهم؟
٤- ما فعالية مقرر تكنولوجيا التعليم الم قترح في اك تساب الطلاب المعلمين
الكفايات المعرفية اللازمة في ضوء المعايير المعاصرة؟
٥- ما فعالية مقرر تكنولوجيا التعليم الم قترح في اكتساب الطلاب المعلمين
الكفايات المهارية اللازمة في ضوء المعايير المعاصرة؟
٦- ما فعالية مقرر تكنولوجيا التعليم المقترح في تنمية اتجاهات الطالبات المعلمات
نحو استخدام تكنولوجيا التعليم ؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
١ – التوصل إلى قائمة المعايير المعاصرة ليتم تطوير مقرر تكنولوجيا التعليم في
ضوئها.
٢- التوصل إلى قائمة الكفايات اللازمة للطلاب المعلمين الخاصة بتكنولوجيا
التعليم في ضوء المعايير المعاصرة.
٣- تطوير مقرر تكنولوجيا التعليم ليساعد الطلاب المعلمين على اكتساب الكفايات
اللازمة لهم.
٤- الكشف عن فعالية مقرر تكنولوجيا التعليم المقترح في الجانبين المعرفي
والمهاري للطلاب المعلمين بالجامعة الإسلامية بغزة.
٥- قياس فعالية مقرر تكنولوجيا التعليم المقترح في تنمية اتجاهات الطلاب
المعلمين نحو استخدام تكنولوجيا التعليم.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري