تحددت مشكلة الدراسة في تدني مستوى أداء الطلبة المعلمين لمهارات تدريس القواعد النحوية في اليمن، وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعليةُ برنامجٍ لتنمية مهارات الطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية في ضوء بعض المداخل الحديثة؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس مجموعةٌ من التساؤلات الفرعية التالية:
س1: ما المهارات اللازمة للطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية؟
س2: ما البرنامج المقترح لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلبة؟
س3: ما أثر مدخل التعلم التعاوني في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلبة؟
س4: ما أثر مدخل حل المشكلات في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلبة؟
س5: ما أثر مدخل التدريس المصغر في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلبة ؟
س6:ما الفرق بين المداخل الثلاثة في تنمية مهارات الطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية؟
س7:ما الصورة النهائية لأداء الطلبة المعلمين كل مهارة من المهارات اللازمة لتدريس القواعد النحوية؟
ولدراسة هذه المشكلة تبعت بالخطوات التالية:
1- تحديد المهارات التدريسية اللازمة للطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية.
2- بناء بطاقة الملاحظة لتقويم أداء أفراد المجموعات، والتأكد من صدقها وثباتها.
3- إعداد وبناء برنامج لتنمية هذه المهارات في ضوء مدخل التعلم التعاوني، وحل المشكلات، والتدريس المصغر.
4- تنفيذ البرنامج لمجموعة الدراسة، ورصد البيانات وتحليلها إحصائياًّ.
وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية المداخل الثلاثة في تنمية مهارات تدريس القواعد النحوية لدى مجموعة الدراسة، وتفوق مدخلي حل المشكلات والتعلم التعاوني على مدخل التدريس المصغر، وقد أوصت الدراسة بتدريس القواعد النحوية من خلال هذه المداخل.
ما فاعليةُ برنامجٍ لتنمية مهارات الطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية في ضوء بعض المداخل الحديثة؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس مجموعةٌ من التساؤلات الفرعية التالية:
س1: ما المهارات اللازمة للطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية؟
س2: ما البرنامج المقترح لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلبة؟
س3: ما أثر مدخل التعلم التعاوني في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلبة؟
س4: ما أثر مدخل حل المشكلات في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلبة؟
س5: ما أثر مدخل التدريس المصغر في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلبة ؟
س6:ما الفرق بين المداخل الثلاثة في تنمية مهارات الطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية؟
س7:ما الصورة النهائية لأداء الطلبة المعلمين كل مهارة من المهارات اللازمة لتدريس القواعد النحوية؟
ولدراسة هذه المشكلة تبعت بالخطوات التالية:
1- تحديد المهارات التدريسية اللازمة للطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية.
2- بناء بطاقة الملاحظة لتقويم أداء أفراد المجموعات، والتأكد من صدقها وثباتها.
3- إعداد وبناء برنامج لتنمية هذه المهارات في ضوء مدخل التعلم التعاوني، وحل المشكلات، والتدريس المصغر.
4- تنفيذ البرنامج لمجموعة الدراسة، ورصد البيانات وتحليلها إحصائياًّ.
وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية المداخل الثلاثة في تنمية مهارات تدريس القواعد النحوية لدى مجموعة الدراسة، وتفوق مدخلي حل المشكلات والتعلم التعاوني على مدخل التدريس المصغر، وقد أوصت الدراسة بتدريس القواعد النحوية من خلال هذه المداخل.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري