بناء المناهج الخاصة بالموهوبين وتصميمها
إن عملية تطوير المنهج وتخطيطه عملية معقدة ومتحركة، ولبناء المنهج الصحيح، والبدء بخطة شاملة لتطوير المنهج، يجب أن يتم التعامل مع المجالات الآتية: التخطيط، وتقييم الحاجات، وتشكيل فرق تطوير المنهج، وحجم العمل، وتطوير المنهج، وتبني المنهج، والتجريب الميداني، والتعديل، وتنفيذ المنهج الجديد، والتقييم.
إن أي منهج خاص بالموهوبين لا بد أن يعتمد في بنائه على أسس المعرفة الجيدة، ويرتقي ضمن مستويات المعرفة الرئيسة والمتمثلة في:
المستوى الأول معرفة ماذا:
تعني المفاهيم والمصطلحات والمفردات الرئيسة الجديدة في المادة
المستوى الثاني معرفة عن:
تعني المحتوى ومضمون المحتوى بكل موضوعاته وتفريعاته التفصيلية
المستوى الثالث معرفة كيف:
تعني النشاطات؛ نشاطات المنهج وتطبيقاته التدريبية المدمجة مع مهارات التفكير الملائمة لطبيعة المادة والموضوع والفئة العمرية
المستوى الرابع البحث العلمي:
تعني التدريب على مهارات البحث العلمي بدءاً بالأسئلة البحثية وانتهاءً بتفسيرات النتائج، وكيفية تسويق النتيجة، والاهتمام بتثمين (الإنتاجية الإبداعية)، والعمل على توظيف نتائج البحث العلمي والاستفادة منها.
ويكون الطالب متلقياً للمعرفة في مستويات (ماذا وعن)، وهي ما تُسمّى بمرحلة نثر المعلومات والحصول على الكم الوافي والوافر من المعرفة المستقاة من المصادر المختلفة، أما في (مستوى كيف) فيكون دور الطالب متفاعلاً مع المعرفة، أي أن الطالب يَختبر المعرفة بنفسه، ويُجري تطبيقات لتعمق فهمه للمعرفة، ومن ثم ربط المعرفة التي تعلمها الطالب بواقع الحياة في (مستوى البحث) وبالتالي الانخراط في عمل المشروعات والبحث والاكتشاف والانتقال لمستوى الإنتاجية الإبداعية، فيصبح الطالب منتجاً للمعرفة، فيكتشف معرفة جديدة يضيفها إلى ما عرف، وهو أرقى مستويات المعرفة، أي أن المنهج المتميز يجب أن ينقل الموهوب من مستوى متلقٍ للمعرفة، إلى متفاعل مع المعرفة، ثمّ إلى منتج للمعرفة.
أهم المراحل في بناء المنهج
تحديد الأهداف التعليمية المرتبطة بالمنهج (الوحدة التعليمية).
تحديد المصادر الخاصة ببناء الوحدة التعليمية (كتب، أفلام، CD، دوريات علمية، أفراد، مواقع، مؤسسات، وغيرها).
إعداد المخطط العام للوحدة التعليمية.
إعداد المخطط الخاص للوحدة التعليمية.
تحديد المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالمنهج – الوحدة.
تحديد المحتوى (المعرفة و المعلومات) التي تقدم للطلبة و طرق تقديمها.
تحليل النشاطات – صياغة النشاطات وتوظيف مهارات التفكير.
تحديد المشروع أو مشكلة البحث العلمي وخطة العمل والتدريب على الإنتاجية الإبداعية.
التقييم.
http://www.mawhiba.org/Mawhiba/Mawhiba4-0-0/Mawhiba4-2-0/subjects/Pages/sdetail.aspx?str
إن عملية تطوير المنهج وتخطيطه عملية معقدة ومتحركة، ولبناء المنهج الصحيح، والبدء بخطة شاملة لتطوير المنهج، يجب أن يتم التعامل مع المجالات الآتية: التخطيط، وتقييم الحاجات، وتشكيل فرق تطوير المنهج، وحجم العمل، وتطوير المنهج، وتبني المنهج، والتجريب الميداني، والتعديل، وتنفيذ المنهج الجديد، والتقييم.
إن أي منهج خاص بالموهوبين لا بد أن يعتمد في بنائه على أسس المعرفة الجيدة، ويرتقي ضمن مستويات المعرفة الرئيسة والمتمثلة في:
المستوى الأول معرفة ماذا:
تعني المفاهيم والمصطلحات والمفردات الرئيسة الجديدة في المادة
المستوى الثاني معرفة عن:
تعني المحتوى ومضمون المحتوى بكل موضوعاته وتفريعاته التفصيلية
المستوى الثالث معرفة كيف:
تعني النشاطات؛ نشاطات المنهج وتطبيقاته التدريبية المدمجة مع مهارات التفكير الملائمة لطبيعة المادة والموضوع والفئة العمرية
المستوى الرابع البحث العلمي:
تعني التدريب على مهارات البحث العلمي بدءاً بالأسئلة البحثية وانتهاءً بتفسيرات النتائج، وكيفية تسويق النتيجة، والاهتمام بتثمين (الإنتاجية الإبداعية)، والعمل على توظيف نتائج البحث العلمي والاستفادة منها.
ويكون الطالب متلقياً للمعرفة في مستويات (ماذا وعن)، وهي ما تُسمّى بمرحلة نثر المعلومات والحصول على الكم الوافي والوافر من المعرفة المستقاة من المصادر المختلفة، أما في (مستوى كيف) فيكون دور الطالب متفاعلاً مع المعرفة، أي أن الطالب يَختبر المعرفة بنفسه، ويُجري تطبيقات لتعمق فهمه للمعرفة، ومن ثم ربط المعرفة التي تعلمها الطالب بواقع الحياة في (مستوى البحث) وبالتالي الانخراط في عمل المشروعات والبحث والاكتشاف والانتقال لمستوى الإنتاجية الإبداعية، فيصبح الطالب منتجاً للمعرفة، فيكتشف معرفة جديدة يضيفها إلى ما عرف، وهو أرقى مستويات المعرفة، أي أن المنهج المتميز يجب أن ينقل الموهوب من مستوى متلقٍ للمعرفة، إلى متفاعل مع المعرفة، ثمّ إلى منتج للمعرفة.
أهم المراحل في بناء المنهج
تحديد الأهداف التعليمية المرتبطة بالمنهج (الوحدة التعليمية).
تحديد المصادر الخاصة ببناء الوحدة التعليمية (كتب، أفلام، CD، دوريات علمية، أفراد، مواقع، مؤسسات، وغيرها).
إعداد المخطط العام للوحدة التعليمية.
إعداد المخطط الخاص للوحدة التعليمية.
تحديد المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالمنهج – الوحدة.
تحديد المحتوى (المعرفة و المعلومات) التي تقدم للطلبة و طرق تقديمها.
تحليل النشاطات – صياغة النشاطات وتوظيف مهارات التفكير.
تحديد المشروع أو مشكلة البحث العلمي وخطة العمل والتدريب على الإنتاجية الإبداعية.
التقييم.
http://www.mawhiba.org/Mawhiba/Mawhiba4-0-0/Mawhiba4-2-0/subjects/Pages/sdetail.aspx?str
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري