منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أنواع المناهج التربوية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أنواع المناهج التربوية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أنواع المناهج التربوية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أنواع المناهج التربوية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أنواع المناهج التربوية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أنواع المناهج التربوية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أنواع المناهج التربوية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أنواع المناهج التربوية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أنواع المناهج التربوية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أنواع المناهج التربوية Empty

التبادل الاعلاني


    أنواع المناهج التربوية

    avatar
    بشير.الحكيمي
    super 2


    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 03/06/2012

    أنواع المناهج التربوية Empty أنواع المناهج التربوية

    مُساهمة من طرف بشير.الحكيمي الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 10:03 am

    أنواع المناهج التربوية:
    www.ckfu.org/vb/attachment.php?attachmentid=66921&d...

    أولا/منهج المواد الدراسية:
    يضم المناهج التي تدورحول المقررات الدراسية(الناحية العلمية للمقرر),وهولايعطي أي اهتمام لاحتياجات الطلاب ومشاكلهم ولاحتياجات المجتمع.
    ثانيا/منهج النشاط أو الخبرة:
    يضم المناهج التي تدور حول ميول المتعلمين ونشاطهم,أي تجمع الطلاب في مجموعات حسب ميولهم.
    ثالثا/المنهج المحوري:
    يضم المناهج التي تدور حول حاجات المتعلمين وخبراتهم ومطالب حياتهم.
    #منهج المواد الدراسية,,,,تعريفه/
    مجموعة متنوعة من المعارف والمعلومات والمهارات التي يتم تصميمها بمنهجية علمية تتيح للمتعلم المروربها واستيعابها من خلال عمليات التدريس والتقييم والتقويم والتي تحدد نواتج تعلم المتعلم,ويشترط في هذة الخبرات أن تكون منطقية وقابلة للتطبيق والتأثير وفق قدرات المتعلم ويصمم بمنهجية علمية تتفق وطبيعة حقول المعرفة المتعددة والمتنوعة.
    #خصائص منهج المواد الدراسية/
    1_يقوم على أساس منطق المادة العلمية والمقرر الدراسي.
    2_توكل عملية تخطيطها إلى لجان متخصصة.
    3_يقوم على أسا س إقامة الحواجز بين المواد الدراسية.
    4_طريقة الالقاء هي الطريقة الصحيحة لهذا التنظيم.
    5_النشاط المدرسي على هامش التنظيم ولايهتم به.
    6_عملية التقويم تركز على الجوانب التحصيلية للمتعلم.
    #أنواع منهج المواد الدراسية/
    1_منهج المواد الدراسية المنفصلة.
    2_منهج المواد المتكاملة.
    3_منهج المجالات الواسعة.
    4_منهج المواد المترابطة.
    5_منهج الادماج.

    النوع الاول/منهج المواد الدراسية المنفصلة:
    *أقدم أنواع المناهج يطبق من خلال النظرة التقليدية للمنهج من حيث اعتبار كل مادة دراسية منفصلة عن المواد الاخرى ويعتبر المادة الدراسية هدفا في حد ذاتها.
    *تقدم المعرفة للمتعلمين في مجموعة من المواد الدراسية المنفصلة(قواعد_نصوص_تاريخ...الخ).
    *تعرض المادة بطريقة منطقية متسلسلة من الجزء الى الكل,ومن المعلوم للمجهول.
    *يتم تخطيطه من قبل المتخصصين ويعتبر الكتاب المدرسي هو أساس المعلومة.
    *يتميز بالمحافظة على التراث والتخصص في المعرفة,والسهولة في تخطيطه وتنفيذه.
    أهم الانتقادات:
    1_دور المعلم السلبي.
    2_لايراعي الفروق الفردية.
    3_التركيز على الحفظ.
    4_نظام مغلق.
    النوع الثاني/منهج المواد المترابطة:
    يعرف بأنه/ربط موضوعات إحدى المواد بموضوعات المادة الاخرى,أي ربط موضوع جديد بمادة دراسية قد تم تعليمها.مثلاSadربط منهج الفيزياء في مرحلة سابقة بمرحلة لاحقة),أو الربط من خلال تكوين علاقة بين المادة الدراسية وموضوعات في مواد أخرى,كربط موضوع الوسائل التعليمية بمادة طرق التدريس أو العكس.
    أنواع الربط:
    _الترابط المنتظم/يكون بعدة أشكال هي:
    الشكل الاول/عند تصميم المناهج تصمم على أساس أن يكون هناك مواضيع متقاربة في مواد مختلفة.
    الشكل الثاني/أنه في داخل المدرسة أثناء التنفيذ المعلمين مع إدارة المدرسة او المشرف التربوي يتفقون معلمي مختلف المواد أن بعضهم يقدموا مواضيع وبعضهم يؤخر مواضيع حتى يصبح هناك توافق بين المواضيع التي تعني بقضية معينة,وهذا يساعد الطالب أن تتكون لديه فكرة عامة.
    _الترابط العرضي/وهو ربط بالصدفة.

    النوع الثالث/منهج المواد المتكاملة:
    وهويقع وسط بين قضية الادماج وبين منهج المواد الدراسية المنفصلة,ويعرف بأنه نظام يؤكد على ان تكون دراسة المواد دراسة متصلة ببعضها البعض بحيث أن بعضها يكمل بعض ويعتمد على مجموعة من المداخل والتي تعتبراساس لتنظيم هذا الامر,وهي/
    المدخل الاول: مدخل المفاهيم والعمليات والنظريات بحيث يتم تنظيم وبناء المنهج على هذه الامور.
    المدخل الثاني: يتم بناء المنهج على اساس خبرات تربوية ترتبط بعضها بالبعض الاخر ويكمل بعضها الاخر.
    المدخل الثالث: هو مدخل المشكلات الحياتية, بالنظر إلى مشكلات الحياة الملحة ونحاول أن ننظم المنهج في كل المقررات بحيث تتكامل في علاج هذة المشاكل.. مثل مشكلة الطلاق بأخذها من النواحي الاجتماعية والعلمية وغيرها.
    المدخل الرابع: المدخل التطبيقي, يتحقق من هذا المدخل من خلال جانب المعرفة مع الجانب العلمي أو تطبيقه في الحياة.
    المدخل الخامس: المدخل البيئي, ويكون الهدف الاساسي هو خدمة البيئة ولذلك ننظم مناهجنا في مختلف المقررات الدراسية في أن تصب في هذا الاطار, وننمي في طلابنا اهمية معالجة هذه القضايا والتعامل معها في ايجابية.
    _يتميز منهج المواد المتكاملة بانها مناهج واقعية والاكثر ارتباطا بمشكلات الحياة التي يواجهها المتعلم.....لمااذا؟؟
    لانه يدخل الى التدريس من زوايا مختلفة,ويراعي حقوق اصحاب العلم او من ينادون بنقل العلم أو بنقل المعرفة للجيل الجديد,وتوظيفها في حياتهم العلمية والاجتماعية بحيث أنها ساهمت في حل كثير من قضاياهم.
    وارتباطه بالواقعية له أثر نفسي على المتعلم.
    النوع الرابع/منهج الادماج:
    يعرف بأنه المنهج الذي يقوم على ازالة الحواجز بين المواد الدراسية وادماج محتوياتها بحيث تصبح مادة واحدة على مستويين أحدهما متقارب وبهذا يكون دمج المنهج أكثر شمولية و تقدما.
    وقد مر هذا الاسلوب بالمراحل التالية/
    1_ومرحلة الدمج بين محتويات مجموعة متقاربة من المواد الدراسية.
    2_مرحلة الاندماج بين محتويات مادتين او أكثر من مواد دراسية غير متقاربة.
    ويتميز منهج الدمج ب/ترابط وتكامل المعرفة والمعلومة المردا تعليمها وترابط المواد الدراسية مع بعضها بشكل فعال.
    أما عيوبه/أنه يهمل الجانب الوجداني والمهاري للمتعلم ,دراسة غير متعمقة وسطحية في تعلم المواد الدراسية.
    من عيوبه أثناء التنفيذ:
    ان المعلمين أعدو في كليات التربية وكليات اعداد المعلمين في تدريس مواضيع محددة أو مقرر محدد فلا يستطيع المعلمين أن يعطي في الجوانب الاخرى,وتدريب المعلمين على هذا الامر عملية شاقة ومكلفة وقد لاتأتي بنتائج مثمرة في وقت قليل.
    النوع الخامس/منهج المجالات الواسعة:
    يمثل منهج المجالات الواسعة أكثر شمولية من منهج الاندماج لمحاولة اصلاح منهج المواد الدراسية المنفصلة بطريقة تخفف من التجزئة وذلك عن طريق دمج المواد المتشابهة ذات الموضوع الواحد لتصبح كل مجموعة ذات مجال وسع من المعارف والمعلومات.
    ويستخدم هذا المنهج في المراحل الدنيا من التعلم التي لاتقتضي التعمق.
    وقد تطور المنهج وأصبح عبارة عن مجموعة من الخبرات الضرورية لحياة المتعلم اكتسبها من العملية التعليمية...أهم هذة الخبرات هي/
    1_خبرات تساعد على تنشئة المتعلمين اجتماعيا.
    2_خبرات تساعد في اكتساب مهارة التعبر والحوار والنقاش.
    3_خبرات تساعد في التعامل الايجابي مع الافراد والجماعات.
    4_خبرات تشمل مناشط وفعاليات والعاب رياضية أو بدنية.
    5_خبرات في التعامل مع البيئة والقيام بأعمال حرفية ومهارية في المعامل والورش أو البيئة المدرسية.

    مميزات منهج المواد الدراسية/
    1_اعداده سهل ولا يستغرق وقت او جهد.
    2_يساعد المعلم في تقديم المعرفة بشكل سهل وايجابي.
    3_يتم تطويره بشكل بسيط ولايتطلب إلاحذف أو تقديم أو تأخير موضوع.
    4_يعد هذا التنظيم اقتصاديا واقل التنظيمات كلفة.
    5_لا يحتاج هذا التنظيم الى معلم ذو قدرات متميزة فهو أقل كلفة.
    6_اعتياد الاباء والامهات على هذا التنظيم_مألوف لديهم_.
    7_لاتحتاج عملية التقييم والتقويم الى وقت وجهد.
    8_يمكن أن يخدم شريحه كبيرة من المتعلمين في الفصل.
    عيوب منهج المواد الدراسية/
    1_يعد النشاط في منهج المواد الدراسية شيئا هامشيا وليس له أهمية.
    2_تعد الوسائل التعليمية بمعناها العلمي لاتأثير لها على درجة التعلم.
    3_دور المتعلم وتفاعله مع المعلومة في عملية التعلم محدودة وغير ايجابي.
    4_لايراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ولا يقوم على معالجتها.
    5_عدم مراعاة ميول وحاجات ورغبات مستوى المتعلمين في عمللية التعلم.
    6_مركز الاهتمام فيه هو المادة الدراسية والمعرفة النظرية والتلقين.
    7_يعتمدعلى طرق التقييم والتقويم التقليدية.


    تعريف منهج النشاط/هو المنهج الذي يهتم بميول وحاجات المتعلمين وقدراتهم واستعداداتهم.
    وهذا المنهج يبنى على قدرة الطلاب على التفاعل وقدرتهم على ممارسة نشاط تعليمي.
    خصائص وأسس منهج النشاط/
    1_تعتمد عملية التعلم على ميول ورغبات واتجاهات المتعلمين.
    2_يتم الحصول على المعرفة في مهج النشاط من الممارسة والتطبيق والمشاركة الايجابية في المواقف التعليمية لتحقق أهداف واضحة ومحددة يعمل المتعلم على تحقيقها.
    3_منهج النشاط لايعترف بالفصل بين المواد الدراسية بل يركز على تكامل المعرفة والمعلومة.
    4_يرتكز بدرجة أساسية على درجة تعلم المتعلم وأنه محور العملية التعليمية.
    الخطوات الاساسية لتصميم منهج النشاط/
    1_تحديد حاجات المتعلمين وميولهم.
    2_مرحلة الاختيار,وفيها يتم اختيار نوع النشاط الذي يلبي حاجات المتعلمين.
    3_وضع دراسة تخطيطية لكيفية تنفيذ النشاط وتحديد المتطلبات والاحتياجات الرئيسية لها وتحديد أهدافه التعليمية وبرامجه التطبيقية.
    4_مرحلة تنفيذ خطة النشاط وبداية تطبيقها على أرض الواقع بممارسة المتعلمين وتطبيقهم.
    5_مرحلة التقويم,وتهدف الى تحقيق برنامج النشاط لأهدافه وتحديد الانحرافات وتصحيحها.
    آليات تنفيذ منهج النشاط,,,تنفيذ منهج النشاط يتخذ الاشكال التالية/
    1_اعتبار منهج النشاط كأي منهج علمي يلتزم بكافة الاجراءات التنظيمية.
    2_تنفيذ منهج النشاط من خلال مشروعات يؤديها ذات أهمية لهم وتتوافق مع قدراتهم ومع مهاراتهم ورغباتهم وهذه الخطة تكون محددة تتمثل في/
    _اختيار المشروع.
    _رسم الخطة والقيام بها.
    _تحديد المصادر والامكانات المطلوبة للنشاط.
    _تقسيم المتعليمن الى مجموعات كل مجموعة مسئولة عن تنفيذ جزء معين من المشروع يتوافق مع توجهاتهم و طموحاتهم.
    _ترك الحرية للطلاب للأشتراك.
    3_ربط منهج النشاط بمتطلبات المجتمع واحتياجاته ومشاكله.
    مميزات منهج النشاط/
    1_يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
    2_يؤكد على مايبذله المتعلم من نشاط ايجابي ويكسبه مهارات في حل المشكلات التي تواجهه.
    3_يركز على دافعية المتعلم على درجة من الثبات والايجابية.
    4_عملية التعلم على درجة من الثبات والايجابية.
    5_يتفق والاتجاهات المعاصرة في العمل التربوي_باحترام اتجاهات الطالب_.
    6_تنظيم المنهج في صورة مشكلات متعددة مرتبطة بواقع المجتمع.
    7_يعمل على إتاحة الفرصة للنمو المتكامل للمتعلم.
    8_ساهم في نمو شخصية المتعلم.
    عيوب منهج النشاط/
    1_لايوفر القدرالمناسب للمعارف والمفاهيم للمتعلمين في الوعاء الزمني المحدد.
    2_لاتتاح الفرص لتنظيم المادة التنظيم الفعال لانه يقوم على حاجات واهتمامات المتعلمين.
    3_لاتتوفر فيه شروط الاستمرارية والتتابع.
    4_يحتاج الى معلم متميز ومن نوعية خاصة.
    5_يحتاج الى مصادر تعلم عديدة ومتنوعة وتكاليف وميزانيات مالية قد لاتتوفر.


    المنهج المحوري/
    ظهر هذا المنهج تلافي أوجه النقد لمنهج المواد الدراسية وهو يعتبر انعكاس للفكر التربوي المعاصر لمحاولة الابتعاد عن التركيز على المعرفة فقط ومحاولة القرب لاحتياجات المتعلمين والمجتمع.
    ويعرف بأنه: سلسلة مستمرة من خبرات التعلم المبنية على أسا مشكلات ذات أهمية شخصية للمتعلم وذات أهمية اجتماعية للمجتمع,وتهتم بنواحي التعلم التي تهم جيل المتعلمين والشباب ليتمكنوا من تلبية حاجات المجتمع ومتطلباته المستقبلية.
    كما يطلق على المنهج المحوري ب(التعليم المشترك).
    يهدف مساعدة جيل المتعليمن والشباب على اكتساب خبرات تعليمية في مجالات عديدة منها/
    1_فهم المواطنة وتعلم صفات المواطن الصالح.
    2_فهم النظام الاقتصادي للمجتمع والعلاقات الاجتماعية السائدة فيه.
    3_فهم النظام الاسري والعلاقات الاسرية.
    4_تكوين عادات طبية للأستهلاك واستخدام المواد.
    5_تقدير الجمال وتذوق الفنون.
    6_تنمية مهارت اللغة كوسيلة للأتصال والتفاعل.
    7_تنمية التفكير والبحث العلمي.
    8_حب العمل التعاوني والعمل بروح الفريق.
    9_التدريب على عملية إصدار القرارات وتحمل المسؤولية.
    10_تكوين قيم وعادات إيجابية للمحافظة على البيئة وعلى مصادرها.
    خصائص المنهج المحوري/
    1_تستند فكرة المنهج المحوري على مبدأ اعتبار الخبرة أساس لتعديل السلوك.
    2_يهتم محتوى المنهج على أساس حل المشكلات التي لها مغزى شخصي اجتماعي معا.
    3_يستخدم طريقة لحل المشكلات في المعالجة بدلا من الحفظ والتلقين.
    4_يستمدالمنهج المحوري محتواه من مصادر وخبرات متنوعة من البيئة والمجتمع.
    5_يقتضي تخطيطا جماعيا من المعلمين ولاينظر للمعلم على أنه مدرس مادة ولكن على انه عضو في فريق مهني.
    6_يتطلب التعاون والتفاعل بين المعلم والمتعلم لتحدي المشكلات وضع الحلول.
    7_يتطلب نشاطا مكثفا من التوجيه والارشاد التربوي.
    8_يتطلب وعاء زمني طويل وتفاعل متواصل بين المعلم والمتعلم.
    مميزات المنهج المحوري/
    1_يتماشى مع النظرية العلمية للتعلم التي تعتبر التعلم عملية إيجابية للفرد.
    2_تنظيم قائم على أساس استخدام مشكلات فعلية متصلة ببيئة المتعلم.
    3_يساعدالمتعلمين على تعلم مهارات اجتماعية هامة وضرورية لمطالب المجتمع.
    4_يراعي الفروق الفردية للمتعلمين حيث أن كل متعلم يتفاعل مع الموقف التعليمي تفاعلا مختلفا.
    5_يساعدالمعلم على فهم اهتمامات وميول وحاجات المتعلمين والمجتمع.
    6_يركز على استخدام الطرق التدريسية التي يكون المتعلم فيها متغاعلا بإيجابية في عملية التعلم.
    7_يحقق التكامل بين حياة الاسر والنظام التعليمي والمجتمع.
    8_ينقل محور الارتكاز في العملية التعليمية من التدريس الى التعلم ومن المعلم الى المتعلم ومن الحفظ الى الاستنباط.
    9_يرسخ روح العمل كفريق والتعاون بين المعلمين والمتعلمين والادرات المدرسية.
    10_يسمح بتنويع مصادر الخبرة التعليمية.
    أوجه القصور في المنهج المحوري/
    1_يحتاج الى درجة عالية من التخطيط والتنسيق بين المعلمين والادرات التعليمية.
    2_صعوبة إعداد الجدول الدراسي..نظرا لطول الفترة الزمنية المستخدمة في الدراسة المحورية.
    3_يقتضي الاستعانة بمصادر كثيرة من البيئة لجمع المعارف والمعلومات.
    4_التغيرات الاجتماعية المتعاقبة والمتسرعة في بنية المجتمع تؤثر سلبا في تحديد محتوى البرنامج المحوري.
    5_يحتاج الى معلمين من درجة عالية من الاداء المهني المتميز.
    6_يحتاج الى موارد مالية وميزانيات كافية لتنفيذه.


    تقويم المنهج....مفهوم القياس والتقويم/
    القياس: يعني بالناحية الكمية,فيتم قياس مدى تحصيل الطلاب في مقرر معين,وهولا يعني بالتوجيه بتعديل السلوك,والقياس يسبق التقويم.
    لتقويم: هو اعطاء قيمة وقياس مدى اتقان الطلاب للمهارة .
    فوائد التقويم/
    1_تقويم تحصيل الطلاب.
    2_تشخيص صعوبات التعلم.
    3_تشخيص التغيرات في سلوك المتعلمين وخبراتهم.
    4_مساعدة المعلم على معرفة طلابه.
    5_زيادة دافعية التعلم لدى المتعلم.
    6_تحسين عملية التدريس.
    7_تطوير الجانب الاداري في المدرسة.
    8_تقويم المتعلمين وارشادهم.
    9_تقويم كفاية المعلمين.
    أسس التقويم الجيد/
    _الموضوعية: يقصد به موضوعية المعلم في اعداد الاسئلة وفي قضية التصحيح ان لاتتأثر بذاتية المعلم.
    _الثبات.
    _الصدق:يقصد به صدق الاختبار بحيث لايخرج الاختبار عن الموضوع المراد قياسه.
    _الاستمرار.
    _وضوح الغاية.
    _الشمول.
    _إمكانية التنفيذ.
    أنواع التقويم/
    اولا/ من حيث عرض التقويم: *التقويم القبلي/هو اختبار يعطي المتعلمين قبل بداية الدراسة أو تصميم أو تطوير منهج..بهدف/
    _تحديد المستوى العلمي للمتعلمين.
    _توزيع المتعلمين وفق مستويات التحصيل.
    _التعرف على المعلومات السابقة للمتعلم.
    *التقويم البنائي أو التكويني/هو التقويم الذي يتم أثناء وتقديم البرنامج سواء في حصة معينة أو برنامج على مدى فترة زمنية,وهو ينظر إلى التعليم على أنه عملية بعضها يجهز بعض او يؤسس بعض..ويستخدم بهدف/
    _توجيه تعلم المتعلم نحو الهدف.
    _تحقيق جوانب القوة والضعف للمتعلم.
    _إثارة دافعية المتعلم للتعلم.
    _التعرف على المعلومات السابقة.
    _التعلم وفق مستويات أعلى.
    _تساعد المعلم على التخطيط الجيد.
    *التقويم الشخصي/تحديد صعوبات التعلم للمتعلم ومعالجتها لتحقيق التعلم.
    *التقويم التجميعي/يهدف للتعرف على درجة التعلم مع نهاية الفترة التعليمية وقد يسمى(الاختبار النهائي).
    ثانيا/من حيث عدد المتعلمين:
    _تقويم فردي.
    _تقويم جماعي: تقويم العمل الجماعي,تقويم مجموعة لأفرادها,تقويم مجموعة لأخرى.
    أسس التقويم التربوي/
    1_متنوع في أدواته.
    2_التقويم هادفا.
    3_التقويم شاملا.
    4_التقويم مستمر.
    5_وسيلة وليس غاية.
    6_عمل تعاوني.
    خطوات التقويم/
    1_تحديد هدف التقويم.
    2_التخطيط وإعداج الاختبارات وتحليل البيانات.
    3_جمع المعلومات.
    4_إصدار القرارات.

    الاختبارات التحليلية الموضوعية..
    أنواع الاختبارات التحليلية/
    أ_اختبارات صح أو خطأ:وهي عبارة عن فقرات يطلب من الطلاب وضع علامة صح او خطأ أمام العبارة ليبدي مدى موافقته على صحتها أو معارضته عليها على أنها خاطئة.
    ولتحسين هذا النوع من الاسئلة يجب علينا مراعاة/
    1_يجب ان لاتحتوي كل فقرة من هذة الفقرات على أكثر من موضوع أو قضية واحدة.
    2_يجب تجنب العبارت الغامضة التي يصعب قراءتها وفهمها من قبل عموم الطلاب.
    3_يجب أن تكون العبارات مختصرة.
    ب_اختيار من متعدد:هو اعطاء الطلاب فقرة معينة كموضوع رئيسي ثم اعطائهم مجموعة من الخيارات وقد تكون تلك الاختيارات أما متممه للفقرة السابقة أو شارحه لها أو تتعلق بها بأي شكل,والمطلوب من المطالب أن يختار العبارة من العبارات الموجودة التي تلبي طلب المصمم للأختبار لهذة الفقرة.
    وللرفع من مستوى هذه الاختبارات هناك بعض الاقتراحات منها/
    1_مراعاة أن تكون مقدمة السؤال واضحة,قصيرة,خالية من الكلمات الغامضة والتي يمكن ان تحمل أكثر من معنى.
    2_يجب إعطاء الطلاب تعليمات كافية ووافية ومحددة عن كيفية الاجابة عن الاسئلة.
    3_يجب أن تكون الخيارت كحدأدنى 4 خيارات وأن يتم ترتيبها بترتيب عشوائي.
    4_مراعاة أن تكون البدائل قصيرة او متساوية في الطول ومعبرة.
    ج_المزواجه:هو عبارة عن قائمتين قائمة في اليمين وقائمة في اليسار,ويكون بينها روابط ولكن تكون مرتبه ترتيب عشوائي,والمطلوب من المطالب أن يوصلها بخط أو برمز أو برقم كما يطلب منه المعلم بربط القائمة(أ) بالقائمة(ب).
    لتحسن هذا النوع من الاسئلة هناك بعض الاقتراحات منها/
    1_يجب أن يكون هناك وضوح في كل أسئلة من أسئلة المزاوجة.
    2_وضع نفس العدد في القائمة(أ)يقابلها نفس العدد من القائمة(ب)وإذاتم استخدام العناصر أكثر من مرة يجب تنبيه الطلاب أو اشعارهم.
    3_عدم اطالة العبارات في كل قائمة والاختصار قدر الامكان.
    4_يجب ترتيب العناصر بطريقة لاتوحي للطالب بالاجابة الصحيحة.
    5_وضع جميع العناصر في صفحة واحدة أو في مكان واحد.
    د_إكمال الفراغ:لتحسن هذا النوع من الاسئلة يجب علينا مراعاة مايلي/
    1_كتابة الاسئلة بطريقة واضحة تتطلب من الطالب إجابة محددة.
    2_وضع الفراغ بالقدر المناسب للإجابة المطلوبة.
    3_يجب عدم إكثار الفراغات وعدم استخدام نص حرفي من الكتاب.
    # ومن عيوب الاسئلة الموضوعية/عدم موضوعيتها عندما تصاغ الاسئلة بطريقة غامضة أو أعلى من مستوى الطلاب ونضجهم العقلي والمعرفي.
    تطوير المناهج القائمة/
    مفهوم تطوير المناهج:هوعبارة عن اجراء تعديل بعض أو كل عناصر المنهج بهدف رفع وتحسين العملية التربوية لتحقيق الاهداف التعليمية بصورة أفضل,ومواكبة التطورات العلمية والاجتماعية والثقافية والمساهمة في تنمية المجتمع وقدرته على مواكبة كل جديد.
    أساليب التطوير/
    _التطوير بالحذف:هو حذف بعض المعلومات أو كل المعلومات التي في عنصر أو جزئية من أجزاء المنهج المطبق,لانه ظهر لنا نتيجة الاختبارات أو المراجعات مع المعلمين في الميدان أو أصحاب الخبرة أن هذه الجزئية لاتصلح لهذا الصف الدراسي.
    _التطويربالاضافة:بحيث تضاف فقرات أو معطيات أو رسومات أو عبارات معينة لنفس الكتاب المدرسي المقرر لإعطاء مزيد من التوضيح أو اعطاء أمثلة أو ربط هذا الموضوع بمواضيع أخرى سواء كان ربط رأسي أو ربط أفقي.
    _التطوير بالاستبدال:وهذا غالبا بالاستبدال بين السنوات الدراسية في نفس المقرر فنأخذ جزئية من سنة ونضعها في سنة أخرى.
    مبررات التطوير/
    1_قصور المناهج الحالية.
    2_مواكبة تطورات علمية واجتماعية.
    3_استجابة لنتائج بحوث تربوية ميدانية تثبت قصور المنهج الحالي.
    4_استجابة لآراء خبراء ومتخصصون تبدي قصور المنهج الحالي.
    5_مجارات مناهج أكثر تطورا وجدوى من الناحية التربوية.
    6_عدم رضى الرأي العام عن الوضع الحالي للمنهج.
    7_حدوث مستجدات في الوضع السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي.
    أسس تطوير المنهج الدراسي/
    _الاساس الاجتماعي.
    _الاساس الاقتصادي.
    _الاساس التربوي.
    _الاساس المهني.
    الاساس العلمي.

    خطوات التطوير/
    1_الوصف:يقصد به التعرف على الوضع الراهن للمنهج المراد تطويره,ويتم ذلك من خلال مراجعة المحتوى وتحليله ودراسته ومقارنته بالدرسات العلمية ومقارنته بالدول المتقدمة.
    2_التخطيط:بعد التأكد من المشكلة والحاجة الى التطوير.
    3_التصميم:بناء على الاهداف نصمم الاشياء التي نريدها ونحاول ترجمة الاهداف التي وضعتها في صيغة إجراءات ومعلومات.
    4_الايداع:وذلك بايجاد الحلول الممكنة المناسبة للمشكلات القائمة التي أثيرت حول المنهج وتم تشخصيها وتحديدها.
    5_البناء:وهو اختيار المحتوى,ويجب أن يكون المحتوى الجديد ولوكان جزئية معينة فيه نوع من الانسجام والترابط مع المنهج العام افقيا ورأسيا.
    6_التجريب:بعد الانتهاء من بناءها نقوم بتجربتها في اطار معين ومحدود ومن خلال هذه التجربة يتم التأكد من صحة هذه القضية.
    7_التقويم.
    8_التنقيح والمراجعة.
    9_التعميم والمتابعة.
    مبادئ تطوير المنهج.....ماهو المبدأ؟
    أن المفهوم كلمة تشرح شيء غير محسوس مثل مفهوم الصدق,فإذا تبناه الشخص أصبح مبدأ,والمبادئ هي عبارة عن الاشياء الاساسية التي تعكس الصورة التي يفترض أن يكون على الانسان أن يتبناها.
    فالتطوير يجب أن تكون فيه مبادئ من قبل المعنيين بتطوير المناهج ومن هذه المبادئ:
    1_اتباع المنهجية العلمية في التطوير,فلاتتم بشكل عشوائي وأن تتم على منهجية علمية وخطوات محددة وأهداف ودرسات.
    2_أن تكون مسبوقة بعملية تقويم شامل.
    3_مواكبة المستجدات في كل المجالات ذات العلاقة.
    4_الشمولية لجميع عناصرالمنهج.
    5_مساهمة جميع الشرائح المعنية بالمنهج.
    6_الاستفادة من جميع الإمكانات المادية والبشرية فيي الميدان.
    7_أن تكون عملية التطوير عملية مستمرة.
    8_مراعاة أسس بناء المنهج التي صمم في ضوئها المنهج.
    9_مراعاة التوزان بين الكم والكيف.
    10_مراعاة التكلفة الاقتصادية.




    **********************************************************************************






    تم بحمد الله..
    ملخص بناء وتطوير المناهج..
    أن أخطأت فمن نفسي والشيطان وأن أصبت فمن الله وحده,,,
    لاتنسونامن صالح دعائكم..
    أختكم/
    "المترفة"














      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 11:03 pm