مفهوم نموذج تصميم التعليم:
- هو تنظيم يعطى عن شئ أو يصف طريقة لعمل ما فهو بهذا يستند إلى إطار نظري يمثل فلسفته وأسسه العلمية ويتألف من خطوات ويصف العلاقات والوسائل والأدوات التي ينبغي استخدامها.
- نموذج تصميم التعليم هو العملية التي تنظم الأفكار المتصلة بالمنهج بحيث تكون قابلة للتنفيذ والاستعمال . (عبد علي محمد حسن،1993: 237 )
- ويعرف (سامي محمود عبد الله وآخرون 2006 ) نموذج تصميم المنهج بأنه " تصور مبسط يشرح أهم الخطوات التي يجب ان يشتمل عليها المنهج المراد بناؤه،ويصف بدقة أهم الخطوات التي يجب أن تتبع عند بناء المنهج وتنفيذه والإجراءات التي يجب ان تتبع للتأكد من فعاليته .
- ويعرف أيضا بأنه : من المنشآت العقلية التي تعين في بناء النظريات وتصلح دليلا للفكر في العمل واتخاذ القرار فهو ليس صورة حقيقية للواقع ولا انعكاسا له وإنما هو تمثيل لجانب منه يلخص بيانات ومعلومات بقصد الفهم الشامل, فهو يعين على فهم ظاهرة المنهج بصورة واضحة وتحديد عناصره, ويوفر أسبابا منطقية لعمليات التحسين والتطوير والتعديل في المنهج.
- يعرفه جريفز 1979 بأنه تمثيل مبسط للواقع المعقد يساعد على الفهم
الأفضل للواقع.
- وتعريف أوليفا 1988 هو مخطط يؤدى وظيفته كموجه للعمل التربوي, ويمكن أن يكون بمثابة محاولة لحل مشكلة تربوية محددة.
- ويعرفه (حسن زيتون 2001 : 40) علي انه تمثيل افتراضي يحل محل واقع الأشياء أو الظاهر أو الإجراءات واصفاً أو شارحاً أو مفسراً إياها مما يجعلها قابلة للفهم
فوائد نموذج تصميم المنهج :
- يركز الاهتمام على القضايا الأساسية فى بناء المنهج .
- يزيد من احتمالية النجاح في العمل.
- يحقق الاقتصاد في الوقت والجهد.- تسهيل الاتصال والتنسيق بين المشاريع أو المجالات ذات العلاقة. (إبراهيم مهدي الشبلي، 2000: 15)
ولا يختلف نموذج بناء المنهج في المفهوم عن نموذج التطوير إلا ان بينهما تمايز في المضمون ويأتي هذا الاختلاف من اختلاف العمليتين فعملية بناء المنهج عملية تكوين للمنهج من عناصره الأساسية ، وأما عملية تطوير المنهج فهي عملية تقوم بهدف تعديلها للوصول بها إلي الصورة المرغوبة .(سامي محمود عبد الله وآخرون ،2006 :90)
خصائص نموذج بناء المنهج أو تطويره :
- الانطلاق من نظرية واضحة . الدراسة الدقيقة للسياق التعليمي.
- الانطلاق من رؤية متكاملة للمنهج.
- التحديد الدقيق للخطوات المتبعة في بناء أو تطوير المنهج.
- التغذية المرتدة. (سامي محمود عبد الله وآخرون ،2006 :91)
- الدقة
- التحديد
- إمكانية الإثبات أو التحقق من صلاحيته.
عيوبها :
- التعقيد لاحتوائها على عمليات فرعية متعددة ومتداخلة .
من أنواع النماذج:
النموذج المجسم: أبسط أنواع النماذج فهو يعبر عن الظاهرة بصورة محسوسة , مثل نموذج الكرة الأرضية.
النموذج الرياضي: أعقدها لأنه يعبر عن الظاهرة في شكل رموز ومعادلات رياضية مجردة.
النموذج ألمفاهيمي: تستخدم فيه المفاهيم والألفاظ لوصف الظاهرة وتفسيرها.
النموذج التخطيطي: من أكثر النماذج استخداما يظهر فى شكل رسومات.
خطوات تنظيم المنهج
- تحليل المادة ومحتواها لإظهار تركيبها, ثم الخروج بالمعرفة.
- اختيار وانتقاء الطرق المستخدمة للبحث والعلماء في العلوم الطبيعية والتاريخ والسياسة والاستفادة منها عند تخطيط المنهج([2]).
- الاستفادة من الدراسة التحليلية لحياة الناس في المجتمع, واتخاذ إطاره لتخطيط المنهج لتضمين المواقف الملحة والاهتمام بها.
- بذل الجهد لإلحاق التلاميذ بالمدرسة بأسلوب وطرق على الأسس العملية الواقعية.
- هو تنظيم يعطى عن شئ أو يصف طريقة لعمل ما فهو بهذا يستند إلى إطار نظري يمثل فلسفته وأسسه العلمية ويتألف من خطوات ويصف العلاقات والوسائل والأدوات التي ينبغي استخدامها.
- نموذج تصميم التعليم هو العملية التي تنظم الأفكار المتصلة بالمنهج بحيث تكون قابلة للتنفيذ والاستعمال . (عبد علي محمد حسن،1993: 237 )
- ويعرف (سامي محمود عبد الله وآخرون 2006 ) نموذج تصميم المنهج بأنه " تصور مبسط يشرح أهم الخطوات التي يجب ان يشتمل عليها المنهج المراد بناؤه،ويصف بدقة أهم الخطوات التي يجب أن تتبع عند بناء المنهج وتنفيذه والإجراءات التي يجب ان تتبع للتأكد من فعاليته .
- ويعرف أيضا بأنه : من المنشآت العقلية التي تعين في بناء النظريات وتصلح دليلا للفكر في العمل واتخاذ القرار فهو ليس صورة حقيقية للواقع ولا انعكاسا له وإنما هو تمثيل لجانب منه يلخص بيانات ومعلومات بقصد الفهم الشامل, فهو يعين على فهم ظاهرة المنهج بصورة واضحة وتحديد عناصره, ويوفر أسبابا منطقية لعمليات التحسين والتطوير والتعديل في المنهج.
- يعرفه جريفز 1979 بأنه تمثيل مبسط للواقع المعقد يساعد على الفهم
الأفضل للواقع.
- وتعريف أوليفا 1988 هو مخطط يؤدى وظيفته كموجه للعمل التربوي, ويمكن أن يكون بمثابة محاولة لحل مشكلة تربوية محددة.
- ويعرفه (حسن زيتون 2001 : 40) علي انه تمثيل افتراضي يحل محل واقع الأشياء أو الظاهر أو الإجراءات واصفاً أو شارحاً أو مفسراً إياها مما يجعلها قابلة للفهم
فوائد نموذج تصميم المنهج :
- يركز الاهتمام على القضايا الأساسية فى بناء المنهج .
- يزيد من احتمالية النجاح في العمل.
- يحقق الاقتصاد في الوقت والجهد.- تسهيل الاتصال والتنسيق بين المشاريع أو المجالات ذات العلاقة. (إبراهيم مهدي الشبلي، 2000: 15)
ولا يختلف نموذج بناء المنهج في المفهوم عن نموذج التطوير إلا ان بينهما تمايز في المضمون ويأتي هذا الاختلاف من اختلاف العمليتين فعملية بناء المنهج عملية تكوين للمنهج من عناصره الأساسية ، وأما عملية تطوير المنهج فهي عملية تقوم بهدف تعديلها للوصول بها إلي الصورة المرغوبة .(سامي محمود عبد الله وآخرون ،2006 :90)
خصائص نموذج بناء المنهج أو تطويره :
- الانطلاق من نظرية واضحة . الدراسة الدقيقة للسياق التعليمي.
- الانطلاق من رؤية متكاملة للمنهج.
- التحديد الدقيق للخطوات المتبعة في بناء أو تطوير المنهج.
- التغذية المرتدة. (سامي محمود عبد الله وآخرون ،2006 :91)
- الدقة
- التحديد
- إمكانية الإثبات أو التحقق من صلاحيته.
عيوبها :
- التعقيد لاحتوائها على عمليات فرعية متعددة ومتداخلة .
من أنواع النماذج:
النموذج المجسم: أبسط أنواع النماذج فهو يعبر عن الظاهرة بصورة محسوسة , مثل نموذج الكرة الأرضية.
النموذج الرياضي: أعقدها لأنه يعبر عن الظاهرة في شكل رموز ومعادلات رياضية مجردة.
النموذج ألمفاهيمي: تستخدم فيه المفاهيم والألفاظ لوصف الظاهرة وتفسيرها.
النموذج التخطيطي: من أكثر النماذج استخداما يظهر فى شكل رسومات.
خطوات تنظيم المنهج
- تحليل المادة ومحتواها لإظهار تركيبها, ثم الخروج بالمعرفة.
- اختيار وانتقاء الطرق المستخدمة للبحث والعلماء في العلوم الطبيعية والتاريخ والسياسة والاستفادة منها عند تخطيط المنهج([2]).
- الاستفادة من الدراسة التحليلية لحياة الناس في المجتمع, واتخاذ إطاره لتخطيط المنهج لتضمين المواقف الملحة والاهتمام بها.
- بذل الجهد لإلحاق التلاميذ بالمدرسة بأسلوب وطرق على الأسس العملية الواقعية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري