معايير النظرية الجيدة في تصميم التدريس:
حتى تكون نظريه التدريس جيده فلابد من الاتصاف بالاتي ( قطامي، وآخرون، 2002: 71):
1. الاهميه: Importance
أن تصف نظريه التدريس القضايا الصفية المهمة والمتعلقة بكل ماله علاقة بعمليتي التعليم والتعلم، ويمكن أن تتحدد أهميتها في المجال المعرفي الذي يمكن من إيجاد حلول لقضايا ومشكلات معقده.
2. الضبط والوضوح control and clarity :
النظرية القوية هي النظرية القابلة للفهم وتتصف بالاتساق القائم بين عناصرها، وخلوها من الغموض واللبس.
3. ألاقتصاديه والاختصار والسهولة Parsimony, Brief, and Simplicity :
أي تحتاج إلى أدنى درجه من العمليات الذهنية البسيطة.
4. التوليدية Ceneration :
أي توليد تنبؤات جديدة قابله للاختبار، وتوصل إلي معارف وخبرات جديدة، كما تسهم في تطوير أفكار جديدة.
5. قابله للتطبيق Applicability
تعد النظرية ذات أهميه إذا كانت قابله للتطبيق في المجال الصفي وفي تعلم ألطلبه، كما تساعد المعلم علي تنظيم أفكاره وتزويده بإطار مفاهيمي محدد وواضح.
وقد قامت رابطه الإشراف وتطوير المناهج( A.S.C.D ) الامريكيه ببناء معايير للنظرية التدريس حيث يمكن تقييم نظريه التدريس وفقها وهي
1. ينبغي أن تكون النظرية منسقه داخلياً ( وان لا تتناقض مع نفسها)
2. ينبغي أن تكون حدودها ومحدداتها واضحة.
3. ينبغي أن لا يتناقض مع البيانات العملية.
* وقد أضاف سنيلبير معايير أخرى:
• الاقتصاد والشمولية.
* وأضاف سنو( 1971)
• الفائدة والاهميه.
* وأضافه ريجليوت كانت
1. الشمول: وقد تحددت هذه الصفة بـ : التنظيم، الاستقبال، الاداره، الفاعليه، الكفاءه .
2. المثاليه والدقة أفضل من أيه نظرية موجودة، واستخدامها لأفضل نموذج، لتحصيل النواتج التعليمية وفق شروط محدده.
3. العملية.
معايير تقويم نظريه تصميم التدريسCriterea for Evaluating Instructional Theory
على افتراض أن نظريه تصميم التدريس مرادفه لنموذج التدريس في معناها فان هناك جوانب يمكن اعتبارها في تقويم نظريه تصميم التدريس وذلك إذا ما كانت هذه النظرية تعتمد علي: (قطامي،و قطامي، 1998: 23-24)
أولا : كونها عملية تدريس أو تعليم
ثانياً : كونها نظريه،وليست نموذجاً أو مجموعه افتراضات.
وحتى تكون نظريه تصميم التدريس نظريه، فانه ينبغي أن يكون تركيزها منصباً علي طرق التدريس، والطرق المحددة في معالجه البيئة التدريسية، وليس على علميه التعلم، إذا أن معرفه علميه التعلم يمكن أن تكون ذات فائدة في تطوير نظريه التدريس، ولكنها لا تشكل أي جزء من نظريه التدريس.
و حتى تكون نظريه تصميم التدريس نظريه، فانه ينبغي أن تتضمن ثلاثة أشياء هي:
أولا : نموذج أو كثر من نماذج التدريس
ثانياً: مجموعه من الشروط التي ينبغي أن يستخدم وفقها كل نموذج تدريس.
ثالثاً: النواتج التعليمية ( الواقعية أو المرغوب فيها) لكل نموذج وفق مجموعه من الشروط.
هناك عدد من المعايير التي يمكن اعتمادها في تقويم نظريه التدريس يمكن ايجازها في الأتي ( قطامي، وآخرون، 2002: 67- 68) :
1. الموضوعية: Objectivity
وتتضمن استبعاد التحيز والتعصب الشخصي، ويمكن توفير الموضوعية في علميه التدريس بتحديد المتغيرات وتفاعلاتها تحديداً دقيقاً ، وتحديد المفهوم المتغير ومعالجه .
2. الثبات Reliability
وتعني أن نحصل علي نفس درجه الثبات التي يحصل عليها باحثين آخرين باستخدام الاداه القياسية نفسها.
وهذا يضيف خبره لعمليه التدريس لتصبح عمليه مرنه قابله للتأكد من مدى ثباتها ودقتها واستقرارها.
3. التركيب المنتظم Organized Construct
ويقصد به عرض منظم ومترابطة للحقائق.وتصل النظرية في المستوي الوصفي إلى انظمه للتصنيف والتقسيم في جداول احصائيه أو خرائط، وفي المستوي التفسيري فإنها تستخدم مجموعه من القوانين والفروض النظرية.
ويتضمن التركيب الافتراضي مجموعه من خصائص ومكونات في المفهوم تشتمل علي مجموعه من عناصر ذات علاقة توضيحيه، ومنتمية، ومتشابكة، ومتضافرة،ويمكن أن يتوافر ذلك في المفاهيم والابنيه الافتراضية المكونة لبنيه نظريه التدريس.إذ يمكن جعل المفاهيم الافتراضية اجرائيه وقائية قابله للتحديد والتعريف والقياس.
4. الشمول Comprehensiveness
لابد من تتحقق في النظرية الإلمام بالمفاهيم المجردة واستخدامها علمياً، فالمفاهيم المجردة تساعد علي التعميم، وتساعد كذلك على الامتداد في المجال المعرفي، حيث أن نظريه التدريس المناسبة يجب أن تتضمن عوامل ومتغيرات التدريس مجتمعه وتربطها علاقة وهي النظرية التي تحيط بعمليات التدريس.
5. الاجرائيه: Operationalism
ويقصد به ما يقصد به الباحث من استخدام لمفهوم ما.
وان أول إجراء للنظرية هو الوصول إلى مجموعه من المفاهيم يمكن وصف الظاهرة بها في مصطلحات تتصل بالنظرية وحتى تكون النظرية مفيدة لابد من تكون اجرائيه.
1) قطامي, يوسف وآخرون ,2002 . تصميم التدريس ,الطبعة الثانية , دار الفكر, القاهرة - مصر.
2) محمود , صلاح الدين عرفة , 2005 . أفاق التعليم الجيد في مجتمع المعرفة ,الطبعة الأولى ,عالم الكتب , القاهرة – مصر.
حتى تكون نظريه التدريس جيده فلابد من الاتصاف بالاتي ( قطامي، وآخرون، 2002: 71):
1. الاهميه: Importance
أن تصف نظريه التدريس القضايا الصفية المهمة والمتعلقة بكل ماله علاقة بعمليتي التعليم والتعلم، ويمكن أن تتحدد أهميتها في المجال المعرفي الذي يمكن من إيجاد حلول لقضايا ومشكلات معقده.
2. الضبط والوضوح control and clarity :
النظرية القوية هي النظرية القابلة للفهم وتتصف بالاتساق القائم بين عناصرها، وخلوها من الغموض واللبس.
3. ألاقتصاديه والاختصار والسهولة Parsimony, Brief, and Simplicity :
أي تحتاج إلى أدنى درجه من العمليات الذهنية البسيطة.
4. التوليدية Ceneration :
أي توليد تنبؤات جديدة قابله للاختبار، وتوصل إلي معارف وخبرات جديدة، كما تسهم في تطوير أفكار جديدة.
5. قابله للتطبيق Applicability
تعد النظرية ذات أهميه إذا كانت قابله للتطبيق في المجال الصفي وفي تعلم ألطلبه، كما تساعد المعلم علي تنظيم أفكاره وتزويده بإطار مفاهيمي محدد وواضح.
وقد قامت رابطه الإشراف وتطوير المناهج( A.S.C.D ) الامريكيه ببناء معايير للنظرية التدريس حيث يمكن تقييم نظريه التدريس وفقها وهي
1. ينبغي أن تكون النظرية منسقه داخلياً ( وان لا تتناقض مع نفسها)
2. ينبغي أن تكون حدودها ومحدداتها واضحة.
3. ينبغي أن لا يتناقض مع البيانات العملية.
* وقد أضاف سنيلبير معايير أخرى:
• الاقتصاد والشمولية.
* وأضاف سنو( 1971)
• الفائدة والاهميه.
* وأضافه ريجليوت كانت
1. الشمول: وقد تحددت هذه الصفة بـ : التنظيم، الاستقبال، الاداره، الفاعليه، الكفاءه .
2. المثاليه والدقة أفضل من أيه نظرية موجودة، واستخدامها لأفضل نموذج، لتحصيل النواتج التعليمية وفق شروط محدده.
3. العملية.
معايير تقويم نظريه تصميم التدريسCriterea for Evaluating Instructional Theory
على افتراض أن نظريه تصميم التدريس مرادفه لنموذج التدريس في معناها فان هناك جوانب يمكن اعتبارها في تقويم نظريه تصميم التدريس وذلك إذا ما كانت هذه النظرية تعتمد علي: (قطامي،و قطامي، 1998: 23-24)
أولا : كونها عملية تدريس أو تعليم
ثانياً : كونها نظريه،وليست نموذجاً أو مجموعه افتراضات.
وحتى تكون نظريه تصميم التدريس نظريه، فانه ينبغي أن يكون تركيزها منصباً علي طرق التدريس، والطرق المحددة في معالجه البيئة التدريسية، وليس على علميه التعلم، إذا أن معرفه علميه التعلم يمكن أن تكون ذات فائدة في تطوير نظريه التدريس، ولكنها لا تشكل أي جزء من نظريه التدريس.
و حتى تكون نظريه تصميم التدريس نظريه، فانه ينبغي أن تتضمن ثلاثة أشياء هي:
أولا : نموذج أو كثر من نماذج التدريس
ثانياً: مجموعه من الشروط التي ينبغي أن يستخدم وفقها كل نموذج تدريس.
ثالثاً: النواتج التعليمية ( الواقعية أو المرغوب فيها) لكل نموذج وفق مجموعه من الشروط.
هناك عدد من المعايير التي يمكن اعتمادها في تقويم نظريه التدريس يمكن ايجازها في الأتي ( قطامي، وآخرون، 2002: 67- 68) :
1. الموضوعية: Objectivity
وتتضمن استبعاد التحيز والتعصب الشخصي، ويمكن توفير الموضوعية في علميه التدريس بتحديد المتغيرات وتفاعلاتها تحديداً دقيقاً ، وتحديد المفهوم المتغير ومعالجه .
2. الثبات Reliability
وتعني أن نحصل علي نفس درجه الثبات التي يحصل عليها باحثين آخرين باستخدام الاداه القياسية نفسها.
وهذا يضيف خبره لعمليه التدريس لتصبح عمليه مرنه قابله للتأكد من مدى ثباتها ودقتها واستقرارها.
3. التركيب المنتظم Organized Construct
ويقصد به عرض منظم ومترابطة للحقائق.وتصل النظرية في المستوي الوصفي إلى انظمه للتصنيف والتقسيم في جداول احصائيه أو خرائط، وفي المستوي التفسيري فإنها تستخدم مجموعه من القوانين والفروض النظرية.
ويتضمن التركيب الافتراضي مجموعه من خصائص ومكونات في المفهوم تشتمل علي مجموعه من عناصر ذات علاقة توضيحيه، ومنتمية، ومتشابكة، ومتضافرة،ويمكن أن يتوافر ذلك في المفاهيم والابنيه الافتراضية المكونة لبنيه نظريه التدريس.إذ يمكن جعل المفاهيم الافتراضية اجرائيه وقائية قابله للتحديد والتعريف والقياس.
4. الشمول Comprehensiveness
لابد من تتحقق في النظرية الإلمام بالمفاهيم المجردة واستخدامها علمياً، فالمفاهيم المجردة تساعد علي التعميم، وتساعد كذلك على الامتداد في المجال المعرفي، حيث أن نظريه التدريس المناسبة يجب أن تتضمن عوامل ومتغيرات التدريس مجتمعه وتربطها علاقة وهي النظرية التي تحيط بعمليات التدريس.
5. الاجرائيه: Operationalism
ويقصد به ما يقصد به الباحث من استخدام لمفهوم ما.
وان أول إجراء للنظرية هو الوصول إلى مجموعه من المفاهيم يمكن وصف الظاهرة بها في مصطلحات تتصل بالنظرية وحتى تكون النظرية مفيدة لابد من تكون اجرائيه.
1) قطامي, يوسف وآخرون ,2002 . تصميم التدريس ,الطبعة الثانية , دار الفكر, القاهرة - مصر.
2) محمود , صلاح الدين عرفة , 2005 . أفاق التعليم الجيد في مجتمع المعرفة ,الطبعة الأولى ,عالم الكتب , القاهرة – مصر.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري