منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أهم استراتيجيات التدريس المرتكزة على النظرية البنائية: Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أهم استراتيجيات التدريس المرتكزة على النظرية البنائية: Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أهم استراتيجيات التدريس المرتكزة على النظرية البنائية: Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أهم استراتيجيات التدريس المرتكزة على النظرية البنائية: Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أهم استراتيجيات التدريس المرتكزة على النظرية البنائية: Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أهم استراتيجيات التدريس المرتكزة على النظرية البنائية: Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أهم استراتيجيات التدريس المرتكزة على النظرية البنائية: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أهم استراتيجيات التدريس المرتكزة على النظرية البنائية: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أهم استراتيجيات التدريس المرتكزة على النظرية البنائية: Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أهم استراتيجيات التدريس المرتكزة على النظرية البنائية: Empty

التبادل الاعلاني


    أهم استراتيجيات التدريس المرتكزة على النظرية البنائية:

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    أهم استراتيجيات التدريس المرتكزة على النظرية البنائية: Empty أهم استراتيجيات التدريس المرتكزة على النظرية البنائية:

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الأحد أغسطس 12, 2012 10:34 pm

    دورة التعلم
    طريقة تدريس تتعدى مجرد الاهتمام بمحتوى المادة العلمية إلى التركيز على الجانب العلمي والطريقة التي يتعلم بها التلميذ وهي أسلوب يعرض المتعلمين للفحص والتجريب العملي وذلك بجعلهم يكتشفون المواد ثم يبنون المفهوم ، ثم يطبقون هذا المفهوم على فكرة جديدة.

    تقدم دورة التعلم العلم كطريقة بحث وتفكير وتدفع الطالب للتفكير ، وبالتالي تهتم بتنمية التفكير والمهارات العملية لدى المتعلم وتنسجم مع الكيفية التي يتعلم بها التلاميذ .

    ومن خلال هذه الدورة يقوم الطلبة أنفسهم بعملية الاستقصاء التي تؤدي إلى التعلم استنادا إلى النظرية البنائية الآنفة الذكر.
    تعتبر دورة التعلم تطبيقا تربويا وترجمة لبعض أفكار البنائية ونظرية بياجيه في النمو (العقلي) المعرفي
    ُيعد تسمية هذه الطريقة بدورة التعلم أفضل من دائرة التعلم لسببين :
    1- أن الدورة ديناميكية ولكن الدائرة ساكنة وطريقة دورة التعلم تمتاز بالديناميكية فما أن تنتهي حتى تبدأ من جديد وذلك سيتضح من خطواتها .
    2- أن الدورة تتكون من أطوار كما في دورة حياة المخلوقات الحية حيث يؤدي كل طور إلى الطور الذي يليه أي أنها متصلة الحلقات بينما تتكون الدائرة من مراحل وتعد كل مرحلة منتهية في حد ذاتها
    أولاً : دورة التعلم الثلاثية :
    هي إحدى استراتيجيات التدريس القائمة على النظرية البنائية وهي عبارة عن نموذج دائري يبين مراحل التعلم . تعتمد بشكل مباشر على التحري والاستقصاء والبحث وتتكون عملياً من ثلاثة مراحل هي اكتشاف المفهوم وتقديم المفهوم ثم تطبيق المفهوم في مواقف تعليمية جديدة .
    مراحلها الثلاثة :
    1- مرحلة الاستكشاف تؤكد الخبرات الحسية)
    وتعني إخبار المتعلم ماذا سيتعلم ، وماذا يجب أن يتعلم ولا يجب التركيز على تحفيظ المتعلمين القوانين والقواعد بقدر ما نجعلهم يبنونها بأنفسهم ، وعلى التلاميذ وعلى التلاميذ جمع المعلومات واكتشافها كاملة بأنفسهم ، ويسألون ويجيبون حولها .

    2- مرحلة التفسير( استخلاص المفهوم ) أو الشرح:
    تتمركز هذه المرحلة حول الطالب (المتعلم) مبدئيا ولكن بدرجة اقل من حيث ان المعلم يوجه تفكير الطلاب بحيث يبنون المفهوم بطريقه تعاونية ، ولتحقيق ذلك يتطلب من المعلم توفير البيئة الصفية المناسبة ،ويطلب المعلم من الطلاب تزويده بالمعلومات ومعالجتها عقليا وباللغة المناسبة التي يتطلبها المفهوم .
    3- مرحلة تطبيق المفهوم :
    تتمركز هذه المرحلة حول الطالب وتهدف إلى مساعدة الطالب على التنظيم العقلي للخبرات وترتيبها وتشجيع التعلم التعاوني ويكون ذلك بإيجاد العلاقة أو الروابط بين الخبرات الجديدة والخبرات السابقة ولاستكشاف تطبيقات جديدة لما تم تعلمه .

    التعديلات التي أجريت على دورة التعلم :الثلاثية وسميت بدورة التعلم الرباعية حيث أضيفت مرحلة رابعة هي مرحلة التقويم .

    مراحل دورة التعلم الرباعية : بـ (4E,s)
    تتكون من أربعة مراحل مرحلة الاكتشاف ومرحلة التفسير ومرحلة التوسع ثم مرحلة التقويم

    1- مرحلة الاستكشاف تؤكد الخبرات الحسية) .

    2- مرحلة التفسير( استخلاص المفهوم ) أو الشرح:
    3- مرحلة تطبيق المفهوم :
    4- مرحلة التقويم:

    تم تطوير دورة التعلم الرباعية إلى دورة التعلم الخماسية من قبل روجر بايبي في عام 1997م
    دورة التعلم الخماسية لـ ( بايبي ) وتسمى بـ (5E,s)
    تتكون من خمسة مراحل هي:
    1-مرحلة الانشغال ( أو الاهتمام ).
    2-مرحلة الاكتشاف .
    3-مرحلة التفسير أو الشرح أو استخلاص المفهوم .
    4-مرحلة التوسع .
    5-مرحلة التقويم.

    ثم طورت دورة التعلم إلى سبعة مراحل وهي :
    دورة التعلم السباعية :
    1-مرحلة الانشغال ( أو الاهتمام ).
    2-مرحلة الاكتشاف .
    3-مرحلة التفسير.
    4-مرحلة التوسع .
    5-مرحلة التحديد
    6-مرحلة التبادل
    7-مرحلة الاختبار


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 4:41 am