منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسات الصفية أحلام بنت أحمد بن محمد Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسات الصفية أحلام بنت أحمد بن محمد Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسات الصفية أحلام بنت أحمد بن محمد Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسات الصفية أحلام بنت أحمد بن محمد Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسات الصفية أحلام بنت أحمد بن محمد Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسات الصفية أحلام بنت أحمد بن محمد Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسات الصفية أحلام بنت أحمد بن محمد Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسات الصفية أحلام بنت أحمد بن محمد Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسات الصفية أحلام بنت أحمد بن محمد Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسات الصفية أحلام بنت أحمد بن محمد Empty

التبادل الاعلاني


    معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسات الصفية أحلام بنت أحمد بن محمد

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسات الصفية أحلام بنت أحمد بن محمد Empty معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسات الصفية أحلام بنت أحمد بن محمد

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الأحد أغسطس 12, 2012 10:25 pm

    معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسات الصفية أحلام بنت أحمد بن محمد


    ملخص الدراسة:
    هدفت الدراسة إلى تقصي معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية, ومدى تأثرها بكل من: الجنس, والخبرة التدريسية؛ كما هدفت الدراسة أيضاً إلى التعرف على مستوى ممارسة معلمي العلوم لتطبيقات النظرية البنائية في التدريس وإلى الكشف عن العلاقة بين هذه المعتقدات والممارسة.
    وقد استخدمت في الدراسة أداتين هما: (أ) مقياس للمعتقدات خماسي التدريج يتكون من (31) فقرة, (ب) بطاقة ملاحظة تكونت من (31) فقرة (ممارسة).
    أما عينة الدراسة فقد تكونت من (108) معلما ومعلمة تم تطبيق مقياس المعتقدات عليهم, أما بطاقة الملاحظة تم تطبيقها على (39) معلما ومعلمة.
    وقد اشارت نتائج الدراسة إلى أن متوسط معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية بلغ (3.49) أي بدرجة محايد, كما بينت النتائج تباينا في المتوسطات الحسابية بين فقرات المحور الواحد مما يدل على عدم رسوخ مبادئ النظرية البنائية في أذهان المعلمين.
    كما أظهرت النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية بين معتقدات المعلمين عن التدريس في ضوء النظرية البنائية بين المعلمين الذكور والإناث لصالح الإناث لمحوري: التعلم والبيئة الصفية, ولمجمل الأداة, كما أضهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معتقدات المعلمين دوي الخبرة القليلة أو المتوسطة أو العالية. كما كشفت النتائج أن معلمي العلوم نادراً ما يمارسون تطبيقات النظرية البنائية في التدريس, وأنه لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين معتقدات معلمي العلوم عن التدريس وممارستهم الصفية.
    وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه النتائج منها: تضمين تطبيقات النظرية البنائية في برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة وكذلك المشرفين حتى يتسنى لهم تبنيها وبذلك يسهل تطبيقها, والنظر في برامج إعداد المعلم ولاسيما فيما يتعلق بالربط بين الأسس النظرية والأساليب التدريسية المنبثقة عنها.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 6:32 am