معايير نماذج التصميم التعليمي الجيدة
لكي يتمكن المعلم ، أو الباحث من تحديد نموذج مناسب ، فلا بد من توفر معايير معينة
يمكن فيها مقابلة أهدافه ، أو ما ينوى فعله ، أو استخدامه ، مع خصائص النموذج وافتراضاته
ومسلماته . علمًا بأن اختيار أي نموذج من نماذج التصميم التعليمي ، لا يعني بالضرورة أتباع
جميع خطواته بتسلسل معين .
ولاختيار نموذج من نماذج التصميم التعليمي دون غيره ، كان لا بد من وجود معايير
تحكم ذلك الاختيار ، بعضًا من تلك المعايير وبيانها كالتالي : -
- الأهمية : ويعني ذلك أن أهمية النموذج تتحدد بقيمة الأهداف التي يمكن تحقيقها بدقة وسهولة ، وإمكانية استخدامه وتوظيفه في مواقف محددة ، تساعد على تحقيق نواتج مرغوبة .
- الدقة والوضوح : حيث من المفترض سهولة استيعاب خطواته ، وافتراضاته ومسلماته وخلوه من اللبس والغموض ، ويمتاز بترابط عناصره ومكوناته واتساقها وسهولة المعالجة والتنفيذ والربط بالإجراءات التدريسية .
- الاقتصاد والبساطة : أي لا يتطلب جهدًا كبيرًا من المعلم ، أو الباحث ، حال استخدامه وتنفيذ إجراءاته وأنشطته التدريسية .
- الشمول : ويعني شموله على مجموعة من العناصر المكونة له في علاقة ، إما ترابطية أو سببية أو تفسيرية ، ويكون النموذج شام ً لا إذا أخذ بعين الاعتبار خصائص الطلاب وأساليب تعليمهم ، وأساليب معالجة الطلاب ، وقنوات التواصل مع المواقف ،والأحداث واستعدادات الطلاب المفاهيمية ، والإجراءات الصفية التدريسية ، وإستراتيجية التغذية الراجعة .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري