معايير تقويم نظريه تصميم التدريس Criterea for Evaluating Instructional Theory
على افتراض ان نظريه تصميم التدريس مرادفه لنموذج التدريس في معناها فان هناك جوانب يمكن اعبتارها في تقويم نظريه تصميم التدريس وذلك إذا ما كانت هذه النظريه تعتمد علي: أولا : كونها عملية تدريس او تعليم
ثانياً : كونها نظريه،وليست نموذجاً او مجموعه افتراضات.
وحتى تكون نظريه تصميم التدريس نظريه، فانه ينبغي ان يكون تركيزها منصباً علي طرق التدريس، والطرق المحددة في معالجه البيئة التدريسية، وليس على علميه التعلم، إذا ان معرفه علميه التعلم يمكن أن تكون ذات فائدة في تطوير نظريه التدريس، ولكنها لا تشكل أي جزء من نظريه التدريس.
و حتي تكون نظريه تصميم التدريس نظريه، فانه ينبغي أن تتضمن ثلاثة أشياء هي:
أولا : نموذج أو كثر من نماذج التدريس
ثانياً: مجموعه من الشروط التي ينبغي أن يستخدم وفقها كل نموذج تدريس.
ثالثاً: النواتج التعليمية ( الواقعية أو المرغوب فيها) لكل نموذج وفق مجموعه من الشروط.
هناك عدد من المعايير التي يمكن اعتمادها في تقويم نظريه التدريس يمكن ايجازها في الاتي 1. الموضوعية: Objectivity
وتتضمن استبعاد التحيز والتعصب الشخصي، ويمكن توفير الموضوعية في علميه التدريس بتحديد المتغيرات وتفاعلاتها تحديداً دقيقاً ، وتحديد المفهوم المتغير ومعالجه .
الثبات Reliability
وتعني ان نحصل علي نفس درجه الثبات التي يحصل عليها باحثين اخرين باستخدام الاداه القياسيه نفسها.
وهذا يضيف خبره لعمليه التدريس لتصبح عمليه مرنه قابله للتاكد من مدى ثباتها ودقتها واستقرارها.
التركيب المنتظم Organized Construct
ويقصد به عرض منظم ومترابطه للحقائق.وتصل النظريه في المستوي الوصفي الى انظمه للتصنيف والتقسيم في جداول احصائيه او خرائط، وفي المستوي التفسيري فانها تستخدم مجموعه من القوانين والفروض النظرية.
ويتضمن التركيب الافتراضي مجموعه من خصائص ومكونات في المفهوم تشتمل علي مجموعه من عناصر ذات علاقه توضيحيه، ومنتميه، ومتشابكه، ومتضافره،ويمكن ان يتوافر ذلك في المفاهيم والابنيه الافتراضيه المكونه لبنيه نظريه التدريس.اذ يمكن جعل المفاهيم الافتراضيه اجرائيه وقائيه قابله للتحديد والتعريف والقياس.
الشمول Comprehensiveness
لابد من تتحقق في النظريه الالمام بالمفاهيم المجرده واستخدامها علمياً، فالمفاهيم المجرده تساعد علي التعميم، وتساعد كذلك على الامتداد في المجال المعرفي، حيث ان نظريه التدريس المناسبه يجب ان تتضمن عوامل ومتغيرات التدريس مجتمعه وتربطها علاقه وهي النظريه التي تحيط بعمليات التدريس.
5. الاجرائيه: Operationalism
ويقصد به مايقصد به الباحث من استخدام لمفهوم ما.
وان اول اجراء للنظريه هو الوصول الى مجموعه من المفاهيم يمكن وصف الظاهره بها في مصطلحات تتصل بالنظريه وحتى تكون النظريه مفيده لابد من تكون اجرائيه.
على افتراض ان نظريه تصميم التدريس مرادفه لنموذج التدريس في معناها فان هناك جوانب يمكن اعبتارها في تقويم نظريه تصميم التدريس وذلك إذا ما كانت هذه النظريه تعتمد علي: أولا : كونها عملية تدريس او تعليم
ثانياً : كونها نظريه،وليست نموذجاً او مجموعه افتراضات.
وحتى تكون نظريه تصميم التدريس نظريه، فانه ينبغي ان يكون تركيزها منصباً علي طرق التدريس، والطرق المحددة في معالجه البيئة التدريسية، وليس على علميه التعلم، إذا ان معرفه علميه التعلم يمكن أن تكون ذات فائدة في تطوير نظريه التدريس، ولكنها لا تشكل أي جزء من نظريه التدريس.
و حتي تكون نظريه تصميم التدريس نظريه، فانه ينبغي أن تتضمن ثلاثة أشياء هي:
أولا : نموذج أو كثر من نماذج التدريس
ثانياً: مجموعه من الشروط التي ينبغي أن يستخدم وفقها كل نموذج تدريس.
ثالثاً: النواتج التعليمية ( الواقعية أو المرغوب فيها) لكل نموذج وفق مجموعه من الشروط.
هناك عدد من المعايير التي يمكن اعتمادها في تقويم نظريه التدريس يمكن ايجازها في الاتي 1. الموضوعية: Objectivity
وتتضمن استبعاد التحيز والتعصب الشخصي، ويمكن توفير الموضوعية في علميه التدريس بتحديد المتغيرات وتفاعلاتها تحديداً دقيقاً ، وتحديد المفهوم المتغير ومعالجه .
الثبات Reliability
وتعني ان نحصل علي نفس درجه الثبات التي يحصل عليها باحثين اخرين باستخدام الاداه القياسيه نفسها.
وهذا يضيف خبره لعمليه التدريس لتصبح عمليه مرنه قابله للتاكد من مدى ثباتها ودقتها واستقرارها.
التركيب المنتظم Organized Construct
ويقصد به عرض منظم ومترابطه للحقائق.وتصل النظريه في المستوي الوصفي الى انظمه للتصنيف والتقسيم في جداول احصائيه او خرائط، وفي المستوي التفسيري فانها تستخدم مجموعه من القوانين والفروض النظرية.
ويتضمن التركيب الافتراضي مجموعه من خصائص ومكونات في المفهوم تشتمل علي مجموعه من عناصر ذات علاقه توضيحيه، ومنتميه، ومتشابكه، ومتضافره،ويمكن ان يتوافر ذلك في المفاهيم والابنيه الافتراضيه المكونه لبنيه نظريه التدريس.اذ يمكن جعل المفاهيم الافتراضيه اجرائيه وقائيه قابله للتحديد والتعريف والقياس.
الشمول Comprehensiveness
لابد من تتحقق في النظريه الالمام بالمفاهيم المجرده واستخدامها علمياً، فالمفاهيم المجرده تساعد علي التعميم، وتساعد كذلك على الامتداد في المجال المعرفي، حيث ان نظريه التدريس المناسبه يجب ان تتضمن عوامل ومتغيرات التدريس مجتمعه وتربطها علاقه وهي النظريه التي تحيط بعمليات التدريس.
5. الاجرائيه: Operationalism
ويقصد به مايقصد به الباحث من استخدام لمفهوم ما.
وان اول اجراء للنظريه هو الوصول الى مجموعه من المفاهيم يمكن وصف الظاهره بها في مصطلحات تتصل بالنظريه وحتى تكون النظريه مفيده لابد من تكون اجرائيه.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري