منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
معايير تصميم  و عرض وحدة تعليمية          Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
معايير تصميم  و عرض وحدة تعليمية          Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
معايير تصميم  و عرض وحدة تعليمية          Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
معايير تصميم  و عرض وحدة تعليمية          Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
معايير تصميم  و عرض وحدة تعليمية          Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
معايير تصميم  و عرض وحدة تعليمية          Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
معايير تصميم  و عرض وحدة تعليمية          Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
معايير تصميم  و عرض وحدة تعليمية          Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
معايير تصميم  و عرض وحدة تعليمية          Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


معايير تصميم  و عرض وحدة تعليمية          Empty

التبادل الاعلاني


    معايير تصميم و عرض وحدة تعليمية

    avatar
    عباس الزبيدي
    super 2


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    معايير تصميم  و عرض وحدة تعليمية          Empty معايير تصميم و عرض وحدة تعليمية

    مُساهمة من طرف عباس الزبيدي الأحد يوليو 29, 2012 8:55 pm

    معايير تصميم و عرض وحدة تعليمية
    يعتبر تصميم وعرض وحدة تعليمية وفقاً للمعايير عملية منطقية وذلك للمحافظ على حد أدني من الجودة، وتعد المعايير بمثابة القاعدة التي يرجع إليها عند البناء والتنفيذ وفيها يتم وصف وتحليل الإجراءات اللازمة لإعداد وعرض الدروس التعليمية وتنفيذها وتقوميها بما يتفق مع النظريات التعليمية و خصائص المتعلم.

    أولاً: الإطار النظري:
    وهو عبارة عن الجانب الوصفي والتحليلي لإعداد الوحدة التعليمية والذي يحتوي على وصف دقيق لجميع المراحل التي سوف تمر بها الوحدة التعليمية من البداية حتى النهاية بصيغة تشتمل على الخطوات التالية:
    1. اسم المقدم.
    2. التاريخ.
    3. المادة.
    4. المرحلة الدراسية ( الفئة المستهدفة).
    5. موضوع الدرس.
    6. أهداف الدرس.
    7. أهداف استخدام التكنولوجيا في الدرس.
    8. خطة استخدام العرض.
    9. مدة الدرس ( النظري والتطبيقي).
    10. أهمية اختيار البرنامج من بين البرامج الأخرى.
    11. المراجع.

    ثانياً: الإطار التطبيقي:
    وهو عبارة عن الجانب التنفيذي للوحدة التعليمية والذي يحتوي على الخطوات التطبيقية لأداء هذه الوحدة. ويجب أن يراعي في الجانب التنفيذي بعض المعايير وذلك على النحو التالي:
    1. التصميم التعليمي: والذي يعد حلقة الوصل بين العلوم النظرية (العلوم المعرفية والسلوكية ) والعلوم التطبيقية ( استخدام التكنولوجيا والتقنية في عملية التعلم). وكي نحظى بتصميم فعال فلا بد من تحديد الاستراتيجيات ، والأساليب التعليمية المختلفة ومعرفة مكونات المحتوى التعليمي. أيضاً، لا بد من تنظيم المحتوى بشكل منطقي يبدأ من العام إلى الخاص ومن السهل إلى الصعب وكذلك من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية.
    2. المظهر والشكل العام: حيث لا بد أن يحتوي العرض على بعض مبادئ التصميم التعليمي كالاستخدام الأمثل للخلفيات والرسومات والألوان، وحجم الخط والروابط وخلوة من الأخطاء النحوية والإملائية.
    3. عنصر التفاعل : يجب أن يتوافر في العرض عنصر الإثارة والتفاعل. حيث يكون الطالب بوضع متفاعل مع ما يطرح أمامه من النشاطات المختلفة وقادرا على التفاعل مع المعلم ومع بقية الزملاء.
    4. التناسق بين العرض والأهداف: يجب أن يكون هناك تناسق بين العرض و هدف الدرس. بحيث تلبي المادة الموضوعة جميع الاهداف التي المعدة مسبقاً بناءا على نوع المادة التي تدرس.
    5. طول العرض: بحيث لا يكون طويلا مملاً ولا قصيرا مخلاً متناسبا مع مقتضى الموقف التعليمي ومستوى الطلاب بعيدا عن التكرار في العرض.
    6. الوسائط المتعددة: لا بد ان يحتوي العرض على بعض الوسائط المتعددة مثل الصوت والصورة وبعض مقاطع الفيديو والحركة حسب الحاجة الى ذلك كما ينبغي استخدامهما بالوقت المناسب.
    7. تطبيق العرض: لا بد ان يكون العرض سهل ويسير خالي من كثرة الموثرات الصوتية حتى لا تشتت أذهان الطلاب. كما ينبغي تجنب عرض المعلومات المعرفية بصورة كبيرة حتى يكون الطالب قادرا على المتابعة والربط بين اجزاء الدرس.
    8. التقويم: لابد ان يتضمن العرض في نهايته تقويما للمادة لتحقيق الاهداف التعليمية.
    9. الختام: وفية يتم فتح المجال للأسئلة .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 2:25 am