معايير تصميم و عرض وحدة تعليمية
يعتبر تصميم وعرض وحدة تعليمية وفقاً للمعايير عملية منطقية وذلك للمحافظ على حد أدني من الجودة، وتعد المعايير بمثابة القاعدة التي يرجع إليها عند البناء والتنفيذ وفيها يتم وصف وتحليل الإجراءات اللازمة لإعداد وعرض الدروس التعليمية وتنفيذها وتقوميها بما يتفق مع النظريات التعليمية و خصائص المتعلم.
أولاً: الإطار النظري:
وهو عبارة عن الجانب الوصفي والتحليلي لإعداد الوحدة التعليمية والذي يحتوي على وصف دقيق لجميع المراحل التي سوف تمر بها الوحدة التعليمية من البداية حتى النهاية بصيغة تشتمل على الخطوات التالية:
1. اسم المقدم.
2. التاريخ.
3. المادة.
4. المرحلة الدراسية ( الفئة المستهدفة).
5. موضوع الدرس.
6. أهداف الدرس.
7. أهداف استخدام التكنولوجيا في الدرس.
8. خطة استخدام العرض.
9. مدة الدرس ( النظري والتطبيقي).
10. أهمية اختيار البرنامج من بين البرامج الأخرى.
11. المراجع.
ثانياً: الإطار التطبيقي:
وهو عبارة عن الجانب التنفيذي للوحدة التعليمية والذي يحتوي على الخطوات التطبيقية لأداء هذه الوحدة. ويجب أن يراعي في الجانب التنفيذي بعض المعايير وذلك على النحو التالي:
1. التصميم التعليمي: والذي يعد حلقة الوصل بين العلوم النظرية (العلوم المعرفية والسلوكية ) والعلوم التطبيقية ( استخدام التكنولوجيا والتقنية في عملية التعلم). وكي نحظى بتصميم فعال فلا بد من تحديد الاستراتيجيات ، والأساليب التعليمية المختلفة ومعرفة مكونات المحتوى التعليمي. أيضاً، لا بد من تنظيم المحتوى بشكل منطقي يبدأ من العام إلى الخاص ومن السهل إلى الصعب وكذلك من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية.
2. المظهر والشكل العام: حيث لا بد أن يحتوي العرض على بعض مبادئ التصميم التعليمي كالاستخدام الأمثل للخلفيات والرسومات والألوان، وحجم الخط والروابط وخلوة من الأخطاء النحوية والإملائية.
3. عنصر التفاعل : يجب أن يتوافر في العرض عنصر الإثارة والتفاعل. حيث يكون الطالب بوضع متفاعل مع ما يطرح أمامه من النشاطات المختلفة وقادرا على التفاعل مع المعلم ومع بقية الزملاء.
4. التناسق بين العرض والأهداف: يجب أن يكون هناك تناسق بين العرض و هدف الدرس. بحيث تلبي المادة الموضوعة جميع الاهداف التي المعدة مسبقاً بناءا على نوع المادة التي تدرس.
5. طول العرض: بحيث لا يكون طويلا مملاً ولا قصيرا مخلاً متناسبا مع مقتضى الموقف التعليمي ومستوى الطلاب بعيدا عن التكرار في العرض.
6. الوسائط المتعددة: لا بد ان يحتوي العرض على بعض الوسائط المتعددة مثل الصوت والصورة وبعض مقاطع الفيديو والحركة حسب الحاجة الى ذلك كما ينبغي استخدامهما بالوقت المناسب.
7. تطبيق العرض: لا بد ان يكون العرض سهل ويسير خالي من كثرة الموثرات الصوتية حتى لا تشتت أذهان الطلاب. كما ينبغي تجنب عرض المعلومات المعرفية بصورة كبيرة حتى يكون الطالب قادرا على المتابعة والربط بين اجزاء الدرس.
8. التقويم: لابد ان يتضمن العرض في نهايته تقويما للمادة لتحقيق الاهداف التعليمية.
9. الختام: وفية يتم فتح المجال للأسئلة .
يعتبر تصميم وعرض وحدة تعليمية وفقاً للمعايير عملية منطقية وذلك للمحافظ على حد أدني من الجودة، وتعد المعايير بمثابة القاعدة التي يرجع إليها عند البناء والتنفيذ وفيها يتم وصف وتحليل الإجراءات اللازمة لإعداد وعرض الدروس التعليمية وتنفيذها وتقوميها بما يتفق مع النظريات التعليمية و خصائص المتعلم.
أولاً: الإطار النظري:
وهو عبارة عن الجانب الوصفي والتحليلي لإعداد الوحدة التعليمية والذي يحتوي على وصف دقيق لجميع المراحل التي سوف تمر بها الوحدة التعليمية من البداية حتى النهاية بصيغة تشتمل على الخطوات التالية:
1. اسم المقدم.
2. التاريخ.
3. المادة.
4. المرحلة الدراسية ( الفئة المستهدفة).
5. موضوع الدرس.
6. أهداف الدرس.
7. أهداف استخدام التكنولوجيا في الدرس.
8. خطة استخدام العرض.
9. مدة الدرس ( النظري والتطبيقي).
10. أهمية اختيار البرنامج من بين البرامج الأخرى.
11. المراجع.
ثانياً: الإطار التطبيقي:
وهو عبارة عن الجانب التنفيذي للوحدة التعليمية والذي يحتوي على الخطوات التطبيقية لأداء هذه الوحدة. ويجب أن يراعي في الجانب التنفيذي بعض المعايير وذلك على النحو التالي:
1. التصميم التعليمي: والذي يعد حلقة الوصل بين العلوم النظرية (العلوم المعرفية والسلوكية ) والعلوم التطبيقية ( استخدام التكنولوجيا والتقنية في عملية التعلم). وكي نحظى بتصميم فعال فلا بد من تحديد الاستراتيجيات ، والأساليب التعليمية المختلفة ومعرفة مكونات المحتوى التعليمي. أيضاً، لا بد من تنظيم المحتوى بشكل منطقي يبدأ من العام إلى الخاص ومن السهل إلى الصعب وكذلك من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية.
2. المظهر والشكل العام: حيث لا بد أن يحتوي العرض على بعض مبادئ التصميم التعليمي كالاستخدام الأمثل للخلفيات والرسومات والألوان، وحجم الخط والروابط وخلوة من الأخطاء النحوية والإملائية.
3. عنصر التفاعل : يجب أن يتوافر في العرض عنصر الإثارة والتفاعل. حيث يكون الطالب بوضع متفاعل مع ما يطرح أمامه من النشاطات المختلفة وقادرا على التفاعل مع المعلم ومع بقية الزملاء.
4. التناسق بين العرض والأهداف: يجب أن يكون هناك تناسق بين العرض و هدف الدرس. بحيث تلبي المادة الموضوعة جميع الاهداف التي المعدة مسبقاً بناءا على نوع المادة التي تدرس.
5. طول العرض: بحيث لا يكون طويلا مملاً ولا قصيرا مخلاً متناسبا مع مقتضى الموقف التعليمي ومستوى الطلاب بعيدا عن التكرار في العرض.
6. الوسائط المتعددة: لا بد ان يحتوي العرض على بعض الوسائط المتعددة مثل الصوت والصورة وبعض مقاطع الفيديو والحركة حسب الحاجة الى ذلك كما ينبغي استخدامهما بالوقت المناسب.
7. تطبيق العرض: لا بد ان يكون العرض سهل ويسير خالي من كثرة الموثرات الصوتية حتى لا تشتت أذهان الطلاب. كما ينبغي تجنب عرض المعلومات المعرفية بصورة كبيرة حتى يكون الطالب قادرا على المتابعة والربط بين اجزاء الدرس.
8. التقويم: لابد ان يتضمن العرض في نهايته تقويما للمادة لتحقيق الاهداف التعليمية.
9. الختام: وفية يتم فتح المجال للأسئلة .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري