خطوات تصميم وحدات دراسية مبنية على المعايير:
الخطوة الأولى:
تحديد موضوع الوحدة أو الفكرة التي ستدور حولها أو سؤالها الذي تسعى للإجابة عنه.
يعتبر هذا التحديد هو العنصر التنظيمي الذي سيربط معايير الوحدة وأنشطتها التعليمية والتقويمية معًا. فالموضوعات كثيرة ولا حصر لها ولكن الموضوع الأفضل هو ذلك الذي يعالج عدداً كبيراً من المعايير والأسئلة، فضلاً عن أن يكون مشوقًا للطلاب ويرى [كلاهان وكلارك 1988] أن الموضوع الجيد ينبغي أن يتصف بالآتي:
• أن يدور حول مفهوم كبير أو قضية هامة.
• أن يساعد المؤلف على وضع عدد من المعايير ترتكز حولها الدراسة.
• أن يكون ذا صلة بحياة التلاميذ ومجتمعهم.
• أن يكون قابلاً للتعلم [وتتوفر له الموارد اللازمة والوقت الكافي].
• أن يكون مناسباً للطلاب من حيث مستوياتهم العمرية والعقلية واهتماماتهم.
• إن أهم المصادر التي نستقي منها موضوعات الوحدة أربعة:
احتياجات الطلاب:
على سبيل المثال عندما تَقرَّر دراسة موضوع البيئة في المرحلة الثانوية، جاءت تساؤلات الطلاب على النحو الآتي:
• كيف يمكنني أن أنظف العالم؟
• أرغب في معرفة المزيد عن العالم وعن مشكلة التلوث.
• أريد أن أعرف لماذا يعمل الناس على تدمير ببيئتهم.
• أريد أن أعرف كيف أعرض للآخرين مشكلة تلوث المياه في البيئة المحلية.
• أريد أن أعرف كيفية تلبية حاجات البشر دونما إحداث تلوث للبيئة.
• بناء على مثل هذه التساؤلات والاحتياجات وما يشابهها يتم اختيار موضوع التلوث وإعادة التدوير لاستخدامه كأساس لتطوير وحدة دراسية مبنية على المعايير.
موارد المجتمع المحلي
نسأل هذا السؤال: ما الأشياء المتاحة في المجتمع المحلي والتي تساعد الطلاب على دراسة هذه الوحدة؟ فقد تكون هناك محطة لتوليد الطاقة الكهربائية أو مسرح أو نهر أو بحيرة أو سد، أو غير ذلك مما يحتاج إلى العناية به بيئيًّا، فالمصادر التي تستغل من المجتمع المحلي متعددة، وعادة ما تسمح بوضع معايير مشتقة من مجالات متعددة، وبالتالي تساعد مصمم الوحدة على بناء وحدة تكاملية تجمع فروعًا مختلفة من العلوم.
وثيقة المنهج المحلي
تحدد معظم وثائق المناهج المحلية أو توصي بموضوعات معينة للدراسة ، على سبيل المثال قد يقترح المنهج في المرحلة الثانوية موضوعات مثل الوراثة / فترة الستينيات / مراقبة الأنهار / الدستور / الحقوق المدنية / الواجبات /المسؤوليات /عصر النهضة.
المعايير
إن قراءة وثيقة المعايير تساعد على اختيار موضوعات تكفي لبناء وحدة دراسية أو أكثر، على سبيل المثال المعيار الذي يقول [أن يفهم الطلاب العلاقات بين الأشكال الهندسية ذات الأبعاد الثلاثة وخصائص كل منها والقدرة على قياسها] من الممكن أن يكون هذا المعيار محورًا لوحدة دراسية في الرياضيات، كما أن المعيار الذي يقول: [إن التلاميذ ينبغي أن يتعرفوا على أنماط مختلفة من الوظائف والمهن] من الممكن أن يكون أساسًا لوحدة في الدراسات الاجتماعية.
الخطوة الثانية:
اختيار معايير التدريس والتقويم
بعد الانتهاء من تحديد موضوع الوحدة والأسئلة الرئيسة لابد من اختيار المعايير المناسبة لتدريس الوحدة وتقويمها.
ولابد من مراعاة التوازن بين معايير التقويم ومعايير التدريس، فبعض الوحدات يعاب عليها أنها تدرس الكثير ولا تقوّم الطالب إلا في أشياء محدودة.
ولكي تضمن إيجاد توازن في المعايير ينبغي أن تدرج الجوانب التالية:
• جانب الأثر [Impact] ويتضمن ذلك المعايير التي ترتبط بالأهداف الرئيسة والنواتج المرغوبة التي تهدف إليها الوحدة.
• جانب العمليات: ويشمل المعايير التي تتطلب استخدام استراتيجيات وأساليب وطرائق ومهارات عقلية معينة.
• جانب المحتوى: ويتضمن تلك المعايير التي تتطلب أن يفهم المتعلم أفكاراً أو معلومات معينة.
• جانب القواعد أو الصياغات ويشمل تلك المعايير التي تستلزم استخدام صيغة أو تنظيم أو شكل محدد.
إنّ جمع هذه الأمثلة من المعايير سيؤدي إلى بناء وحدة قوية، فعلى سبيل المثال: الجمع بين المهارات والعمليات لن يكون له معنى إلا إذا ربطناه بالمحتوى، كما أن المحتوى إذا لم تكن له تطبيقات عملية فلن تكون له صلة واضحة بالقيم والاتجاهات.
الخطوة الأولى:
تحديد موضوع الوحدة أو الفكرة التي ستدور حولها أو سؤالها الذي تسعى للإجابة عنه.
يعتبر هذا التحديد هو العنصر التنظيمي الذي سيربط معايير الوحدة وأنشطتها التعليمية والتقويمية معًا. فالموضوعات كثيرة ولا حصر لها ولكن الموضوع الأفضل هو ذلك الذي يعالج عدداً كبيراً من المعايير والأسئلة، فضلاً عن أن يكون مشوقًا للطلاب ويرى [كلاهان وكلارك 1988] أن الموضوع الجيد ينبغي أن يتصف بالآتي:
• أن يدور حول مفهوم كبير أو قضية هامة.
• أن يساعد المؤلف على وضع عدد من المعايير ترتكز حولها الدراسة.
• أن يكون ذا صلة بحياة التلاميذ ومجتمعهم.
• أن يكون قابلاً للتعلم [وتتوفر له الموارد اللازمة والوقت الكافي].
• أن يكون مناسباً للطلاب من حيث مستوياتهم العمرية والعقلية واهتماماتهم.
• إن أهم المصادر التي نستقي منها موضوعات الوحدة أربعة:
احتياجات الطلاب:
على سبيل المثال عندما تَقرَّر دراسة موضوع البيئة في المرحلة الثانوية، جاءت تساؤلات الطلاب على النحو الآتي:
• كيف يمكنني أن أنظف العالم؟
• أرغب في معرفة المزيد عن العالم وعن مشكلة التلوث.
• أريد أن أعرف لماذا يعمل الناس على تدمير ببيئتهم.
• أريد أن أعرف كيف أعرض للآخرين مشكلة تلوث المياه في البيئة المحلية.
• أريد أن أعرف كيفية تلبية حاجات البشر دونما إحداث تلوث للبيئة.
• بناء على مثل هذه التساؤلات والاحتياجات وما يشابهها يتم اختيار موضوع التلوث وإعادة التدوير لاستخدامه كأساس لتطوير وحدة دراسية مبنية على المعايير.
موارد المجتمع المحلي
نسأل هذا السؤال: ما الأشياء المتاحة في المجتمع المحلي والتي تساعد الطلاب على دراسة هذه الوحدة؟ فقد تكون هناك محطة لتوليد الطاقة الكهربائية أو مسرح أو نهر أو بحيرة أو سد، أو غير ذلك مما يحتاج إلى العناية به بيئيًّا، فالمصادر التي تستغل من المجتمع المحلي متعددة، وعادة ما تسمح بوضع معايير مشتقة من مجالات متعددة، وبالتالي تساعد مصمم الوحدة على بناء وحدة تكاملية تجمع فروعًا مختلفة من العلوم.
وثيقة المنهج المحلي
تحدد معظم وثائق المناهج المحلية أو توصي بموضوعات معينة للدراسة ، على سبيل المثال قد يقترح المنهج في المرحلة الثانوية موضوعات مثل الوراثة / فترة الستينيات / مراقبة الأنهار / الدستور / الحقوق المدنية / الواجبات /المسؤوليات /عصر النهضة.
المعايير
إن قراءة وثيقة المعايير تساعد على اختيار موضوعات تكفي لبناء وحدة دراسية أو أكثر، على سبيل المثال المعيار الذي يقول [أن يفهم الطلاب العلاقات بين الأشكال الهندسية ذات الأبعاد الثلاثة وخصائص كل منها والقدرة على قياسها] من الممكن أن يكون هذا المعيار محورًا لوحدة دراسية في الرياضيات، كما أن المعيار الذي يقول: [إن التلاميذ ينبغي أن يتعرفوا على أنماط مختلفة من الوظائف والمهن] من الممكن أن يكون أساسًا لوحدة في الدراسات الاجتماعية.
الخطوة الثانية:
اختيار معايير التدريس والتقويم
بعد الانتهاء من تحديد موضوع الوحدة والأسئلة الرئيسة لابد من اختيار المعايير المناسبة لتدريس الوحدة وتقويمها.
ولابد من مراعاة التوازن بين معايير التقويم ومعايير التدريس، فبعض الوحدات يعاب عليها أنها تدرس الكثير ولا تقوّم الطالب إلا في أشياء محدودة.
ولكي تضمن إيجاد توازن في المعايير ينبغي أن تدرج الجوانب التالية:
• جانب الأثر [Impact] ويتضمن ذلك المعايير التي ترتبط بالأهداف الرئيسة والنواتج المرغوبة التي تهدف إليها الوحدة.
• جانب العمليات: ويشمل المعايير التي تتطلب استخدام استراتيجيات وأساليب وطرائق ومهارات عقلية معينة.
• جانب المحتوى: ويتضمن تلك المعايير التي تتطلب أن يفهم المتعلم أفكاراً أو معلومات معينة.
• جانب القواعد أو الصياغات ويشمل تلك المعايير التي تستلزم استخدام صيغة أو تنظيم أو شكل محدد.
إنّ جمع هذه الأمثلة من المعايير سيؤدي إلى بناء وحدة قوية، فعلى سبيل المثال: الجمع بين المهارات والعمليات لن يكون له معنى إلا إذا ربطناه بالمحتوى، كما أن المحتوى إذا لم تكن له تطبيقات عملية فلن تكون له صلة واضحة بالقيم والاتجاهات.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري