مع الاهتمام المتزايد بضرورة تطبيق نظريات التعلم لتتكامل معايير نظريات التعلم حتى يمكن تحديد وتوصيف الإجراءات اللازمة لتنظيم مواد التعليم وتوجيه ممارسات المعلم في المواقف التعليمية لتحقيق فاعلية أكبر للتدريس وبالتالي تعلم أفضل
والمقصود بنظرية التعلم تلك النظرية التي تسعى إلى توصيف فكر متسق ، ونظرة شاملة تجمع بين المادة الدراسية ، وطبيعة عملية التعليم والتعلم ، ومكوناتها ، والظروف التي تحيط بها .
وتوجد بعض نظريات التعلم التي لها علاقة بصياغة المنهج نظرية جانيية - نظرية أوزوبل -نظرية برونر.
مكونات المحتوى المعرفى :
1- الحقائق :Facts
تعرف بأنها أشياء يعتقد أنها صحيحة وخاضعة للإثبات والملاحظة ، وتعد الحقائق القاعدة الأساسية التي تقوم عليها المعرفة :
2- المفهوم Concepts
ويعرف بأنه مجموعة من الأشياء أو الأحداث الخاصة التي تجمعها خصائص أو صفات مشتركة وهو أيضا ( مجموعة الحقائق التي لها صفات أو خواص مشتركة تعطى مفهوم ) ، ويمكن أن يشار إليه برمز أو اسم معين ، يحمل المضمون ، والمفهوم يتطور وينمو بتطور معارفنا .
وتعد المفاهيم بمثابة القاعدة الأساسية للتعليم الأكثر نجاحا ، فهي تسهم في تنظيم الخبرة العقلية وترابطها كما تعمل على تيسير اختيار محتوى المنهج ، وجعل انتقال أثر التعلم أكثر فائدة في الحياة العامة .
3- التعميمات Generalizations
وهى عبارات تربط بين مفهومين أو أكثر ، وهى أكثر عمومية وتتجه نحو التجريد وقد تمثل بالنظريات ( تفسير السلوك ) كما في مجال الرياضيات والقوانين العلمية أو وصف السلوك كما في مجال العلوم الطبيعية .
وقد تمثل المبادئ والقواعد والأحكام العامة كما في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية وقدرتها على التجديد .
وتشمل التعميمات :
1- المبادئ : وهى تلك العبارات التي توضح علاقة أو صورة متكررة فى أكثر من موقف مثل التغييرات الكيميائية تكون مصحوبة بتغييرات فى الطاقة .
2- القانون : وهو صياغة كمية لظاهرة معينة أي يصف السلوك الظاهر.
3- النظرية : مجموعة من الفروض ثبت صحتها وهى تفسر السلوك أو الظاهرة وهى قمة البناء المعرفي
تحليل المهام
• حصر المهام
• وصف المهام
• اختيار المهام
• ترتيب المهام وعناصرها ترتيبا تسلسليا
• تحليل المهام ومستوي المحتوى
• تحليل مهمات التعلم والتدريس
ويتم هذا من خلال :
• كتابة أهداف التدريس
• تحديد نوع التعلم (مهاري، معرفي، تطبيقي....)
• تحديد خطوات تحقيق أهداف التدريس
• تحديد المعلومات و المهارات السابقة المتطلبة لتحقيق أهداف التدريس العامة
• كتابة أهداف خاصة لكل هدف تدريسي و لكل المتطلبات السابقة.
تحليل المتعلمين
إن معرفة خصائص المتعلم مهمة للقائمين بعلمية التصميم وخاصة عند اختيار المحتوى والأهداف السلوكية والأساليب والأنشطة وإستراتيجية التدريس.
بشكل عام لتحليل المتعلمين : كأعمارهم، ومستوياتهم التعليمية (صفوفهم)، والمستويات الثقافية والاجتماعية ، والاقتصادية ، وكذلك معرفتهم ومهاراتهم السابقة واتجاهاتهم نحو المادة التعليمية، وخصائصهم النفسية، ومن المهم أيضا في التصميم أن يتم تحديد المهارات والمعارف التي يجب أن تتوفر في المتعلم قبل تعلمه .
• المواصفات العقلية ( الاستعداد للتعلم، مراحل النمو العقلي واللغوي، مستوى القراءة، مستوى التعلم الصوري، استراتيجيات التعلم، معلومات الطلاب السابقة والمتطلبات السابقة).
• المواصفات الجسمية كالصحة و العمر.
• المواصفات التأثيرية و الشعورية أو الانفعالية( هوايات التعلم، محفزات التعلم، رؤية الطلاب تجاه المواد الدراسية، رؤية الطلاب حول التعلم، درجة الخوف و الرهبة لدى الطلاب، الثقة بالنفس، الانضباط....
• المواصفات الاجتماعية الأسرة وجماعة الإقران
هناك أنواع من المعلومات يمكن جمعها عن المتعلم
• معلومات معرفية يعرفها المتعلم عن الموضوع
• مهارات الاتصال اللغوية والاستيعاب عن طريق السمع والقراءة والكتابة
• أسلوب التدريس الذي يتعلم بشكل أفضل عند تطبيقه
• اهتمامات المتعلم واتجاهاته نحو التعلم, والأشخاص والمدرسة
• الصحة الجسدية والعقلية وقدراته على تحمل الضغط والجهد .
كفايات المتعلمين :-
• الأسلوب الأمثل لاختبار تحصيلهم
• تفصيلات المتعلمين ومشاكلهم ووسائط التعلم
• المستوى المدخلي للمتعلمين أين ومتى تبدأ علمية التعلم
• خبرات المتعلم السابقة
• خصائص المتعلم الإنمائية
خصائص النمو الذهني للطلبة من13- 18 سنة :-
نمو الذكاء بسرعة تتنافى مع تقدم المتعلم نحو النضج وهناك خصائص:-
1. تنمو لدية القدرة على إدراك المفاهيم المجردة
2. يكون المتعلم أكثر انتباه بشكل نسبي
3. نمو قدرات التفكير
4. تظهر الميول
5. حاجاتهم على نمو فلسفتهم في الحياة تبعا للدين والسياسة والأخلاق
خصائص النمو الاجتماعي:
1. الحرص على تأكيد الذات
2. التدرج في تكوين العلاقات والصداقات واتساعها
خصائص النمو الاجتماعي من 13- 18 سنة:
1- التأثر بالجماعة والإعجاب بالبارزين
2- تعلم الهوية المحددة له وتطوير الثقة بالنفس
3- مواجهة مشكلة تقبل الآخرين له ضمن الفريق الواحد
وهناك عوامل تؤثر في درجة التقبل :
1. منها السمعة الجاذبية والمشاركة الاجتماعية والوضع الاقتصادي
2. الميول
3. التحرر الفكري والقراءة حول مواضيع تتعلق بعالم المثل
خصائص المتعلمين غير التقليديين
المتعلمون من مجموعات خاصة متعلمون يظهرون ممارسات تحتاج إلى الرعاية والاهتمام الخاص بهم لأنهم يختلفون عن غيرهم وهم بحاجة إلى إكسابهم خبرات الطرق غير روتينية ومنها:-
• الحوافز والمكافئات
• الأنشطة الجماعية
• استخدام الوسائل المحسوسة والأمثلة
• منحهم وقت كافي
• إعطائهم فرصة تقييم نجاحهم في تحقيق الأهداف
تحليل البيئة التعليمية
وصف بيئة التعلم
• التعرف على مواصفات المعلمين والمتعلمين
• وصف المناهج الحالية و تحديد ما إذا كانت الوحدة أو المادة التدريسية التي يراد التصميم لها تتبع أيا من هذه المناهج .
• وصف الإمكانات المتاحة في بيئة التعلم والوقت الملائم ، والمناخ المدرسى .
• تحديد مواصفات الفصول و الإمكانات الواجب توفرها لتدريس هذه الوحدة أو المادة التدريسية
• وصف المدرسة و النظام التابع لها.
والمقصود بنظرية التعلم تلك النظرية التي تسعى إلى توصيف فكر متسق ، ونظرة شاملة تجمع بين المادة الدراسية ، وطبيعة عملية التعليم والتعلم ، ومكوناتها ، والظروف التي تحيط بها .
وتوجد بعض نظريات التعلم التي لها علاقة بصياغة المنهج نظرية جانيية - نظرية أوزوبل -نظرية برونر.
مكونات المحتوى المعرفى :
1- الحقائق :Facts
تعرف بأنها أشياء يعتقد أنها صحيحة وخاضعة للإثبات والملاحظة ، وتعد الحقائق القاعدة الأساسية التي تقوم عليها المعرفة :
2- المفهوم Concepts
ويعرف بأنه مجموعة من الأشياء أو الأحداث الخاصة التي تجمعها خصائص أو صفات مشتركة وهو أيضا ( مجموعة الحقائق التي لها صفات أو خواص مشتركة تعطى مفهوم ) ، ويمكن أن يشار إليه برمز أو اسم معين ، يحمل المضمون ، والمفهوم يتطور وينمو بتطور معارفنا .
وتعد المفاهيم بمثابة القاعدة الأساسية للتعليم الأكثر نجاحا ، فهي تسهم في تنظيم الخبرة العقلية وترابطها كما تعمل على تيسير اختيار محتوى المنهج ، وجعل انتقال أثر التعلم أكثر فائدة في الحياة العامة .
3- التعميمات Generalizations
وهى عبارات تربط بين مفهومين أو أكثر ، وهى أكثر عمومية وتتجه نحو التجريد وقد تمثل بالنظريات ( تفسير السلوك ) كما في مجال الرياضيات والقوانين العلمية أو وصف السلوك كما في مجال العلوم الطبيعية .
وقد تمثل المبادئ والقواعد والأحكام العامة كما في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية وقدرتها على التجديد .
وتشمل التعميمات :
1- المبادئ : وهى تلك العبارات التي توضح علاقة أو صورة متكررة فى أكثر من موقف مثل التغييرات الكيميائية تكون مصحوبة بتغييرات فى الطاقة .
2- القانون : وهو صياغة كمية لظاهرة معينة أي يصف السلوك الظاهر.
3- النظرية : مجموعة من الفروض ثبت صحتها وهى تفسر السلوك أو الظاهرة وهى قمة البناء المعرفي
تحليل المهام
• حصر المهام
• وصف المهام
• اختيار المهام
• ترتيب المهام وعناصرها ترتيبا تسلسليا
• تحليل المهام ومستوي المحتوى
• تحليل مهمات التعلم والتدريس
ويتم هذا من خلال :
• كتابة أهداف التدريس
• تحديد نوع التعلم (مهاري، معرفي، تطبيقي....)
• تحديد خطوات تحقيق أهداف التدريس
• تحديد المعلومات و المهارات السابقة المتطلبة لتحقيق أهداف التدريس العامة
• كتابة أهداف خاصة لكل هدف تدريسي و لكل المتطلبات السابقة.
تحليل المتعلمين
إن معرفة خصائص المتعلم مهمة للقائمين بعلمية التصميم وخاصة عند اختيار المحتوى والأهداف السلوكية والأساليب والأنشطة وإستراتيجية التدريس.
بشكل عام لتحليل المتعلمين : كأعمارهم، ومستوياتهم التعليمية (صفوفهم)، والمستويات الثقافية والاجتماعية ، والاقتصادية ، وكذلك معرفتهم ومهاراتهم السابقة واتجاهاتهم نحو المادة التعليمية، وخصائصهم النفسية، ومن المهم أيضا في التصميم أن يتم تحديد المهارات والمعارف التي يجب أن تتوفر في المتعلم قبل تعلمه .
• المواصفات العقلية ( الاستعداد للتعلم، مراحل النمو العقلي واللغوي، مستوى القراءة، مستوى التعلم الصوري، استراتيجيات التعلم، معلومات الطلاب السابقة والمتطلبات السابقة).
• المواصفات الجسمية كالصحة و العمر.
• المواصفات التأثيرية و الشعورية أو الانفعالية( هوايات التعلم، محفزات التعلم، رؤية الطلاب تجاه المواد الدراسية، رؤية الطلاب حول التعلم، درجة الخوف و الرهبة لدى الطلاب، الثقة بالنفس، الانضباط....
• المواصفات الاجتماعية الأسرة وجماعة الإقران
هناك أنواع من المعلومات يمكن جمعها عن المتعلم
• معلومات معرفية يعرفها المتعلم عن الموضوع
• مهارات الاتصال اللغوية والاستيعاب عن طريق السمع والقراءة والكتابة
• أسلوب التدريس الذي يتعلم بشكل أفضل عند تطبيقه
• اهتمامات المتعلم واتجاهاته نحو التعلم, والأشخاص والمدرسة
• الصحة الجسدية والعقلية وقدراته على تحمل الضغط والجهد .
كفايات المتعلمين :-
• الأسلوب الأمثل لاختبار تحصيلهم
• تفصيلات المتعلمين ومشاكلهم ووسائط التعلم
• المستوى المدخلي للمتعلمين أين ومتى تبدأ علمية التعلم
• خبرات المتعلم السابقة
• خصائص المتعلم الإنمائية
خصائص النمو الذهني للطلبة من13- 18 سنة :-
نمو الذكاء بسرعة تتنافى مع تقدم المتعلم نحو النضج وهناك خصائص:-
1. تنمو لدية القدرة على إدراك المفاهيم المجردة
2. يكون المتعلم أكثر انتباه بشكل نسبي
3. نمو قدرات التفكير
4. تظهر الميول
5. حاجاتهم على نمو فلسفتهم في الحياة تبعا للدين والسياسة والأخلاق
خصائص النمو الاجتماعي:
1. الحرص على تأكيد الذات
2. التدرج في تكوين العلاقات والصداقات واتساعها
خصائص النمو الاجتماعي من 13- 18 سنة:
1- التأثر بالجماعة والإعجاب بالبارزين
2- تعلم الهوية المحددة له وتطوير الثقة بالنفس
3- مواجهة مشكلة تقبل الآخرين له ضمن الفريق الواحد
وهناك عوامل تؤثر في درجة التقبل :
1. منها السمعة الجاذبية والمشاركة الاجتماعية والوضع الاقتصادي
2. الميول
3. التحرر الفكري والقراءة حول مواضيع تتعلق بعالم المثل
خصائص المتعلمين غير التقليديين
المتعلمون من مجموعات خاصة متعلمون يظهرون ممارسات تحتاج إلى الرعاية والاهتمام الخاص بهم لأنهم يختلفون عن غيرهم وهم بحاجة إلى إكسابهم خبرات الطرق غير روتينية ومنها:-
• الحوافز والمكافئات
• الأنشطة الجماعية
• استخدام الوسائل المحسوسة والأمثلة
• منحهم وقت كافي
• إعطائهم فرصة تقييم نجاحهم في تحقيق الأهداف
تحليل البيئة التعليمية
وصف بيئة التعلم
• التعرف على مواصفات المعلمين والمتعلمين
• وصف المناهج الحالية و تحديد ما إذا كانت الوحدة أو المادة التدريسية التي يراد التصميم لها تتبع أيا من هذه المناهج .
• وصف الإمكانات المتاحة في بيئة التعلم والوقت الملائم ، والمناخ المدرسى .
• تحديد مواصفات الفصول و الإمكانات الواجب توفرها لتدريس هذه الوحدة أو المادة التدريسية
• وصف المدرسة و النظام التابع لها.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري