دراسة العنبكي ۲۰۰۲
" اثر استخدام نماذج كلوزماير وميرل وتينسون وهيلدا تابا في تنمية التفكير الاستدلالي واكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع العام "
أجريت هذه الدراسة في جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد وهدفت إلى معرفة اثر استخدام نماذج (كلوزماير، وميرل وتينسون، وهيلدا تابا) في تنمية التفكير الاستدلالي واكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع العام ومقارنتها بالطريقة التقليدية.
تكونت عينة الدراسة من (١٤٦) طالبا موزعين على أربع شعب واحدة ضابطة وثلاث شعب تجريبية. إذ تكونت المجموعة الضابطة من (٣٧) طالباَ والمجموعة التجريبية الأولى من (٣٦) طالبا والمجموعة التجريبية الثانية من (٣٦) طالبا والمجموعة التجريبية الثالثة (٣٧) طالباَ.
وزعت المجاميع بصورة عشوائية وكافات الباحثة بين مجموعات البحث الأربع في بعض المتغيرات ودرست الباحثة بنفسها مجموعات البحث الأربعة. واستمرت التجربة سنة كاملة. وقد احتوت المادة المقررة لكتاب التاريخ للصف الرابع العام على (١٨) مفهوماَ تاريخيا رئيساً.
واعدت الباحثة اختباراَ تحصيلياَ اتَّسم بالصدق والثبات مكوناَ من (٣۰) فقرة واستخدمت الباحثة تحليل التباين الأحادي ومعادلة سبيرمان - براون، ومعادلة صعوبة وتميز الفقرة وفعالية البدائل، ومعامل ارتباط بيرسون وسائل إحصائية وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست المفاهيم التاريخية وفق أنموذج كلوزماير و المجموعة الضابطة التي درست المفاهيم نفسها بالطريقة الاعتيادية عند مستوى دلالة (0,05) وكانت لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي المجموعة التجريبية الثانية التي درست وفق أنموذج (ميرل وتينسون) ودرجات المجموعة الضابطة وكانت لصالح المجموعة التجريبيةالثانية.
3- وجود فروق عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست وفق أنموذج (ميرل وتينسون)والمجموعة الثانية لمصلحة المجموعة التجريبية الثانية.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثالثة التي درست وفق أنموذج (هيلدا تابا) ودرجات المجموعة الضابطة عند مستوى (0,05) لمصلحة المجموعة التجريبية الثالثة.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية الثانية والثالثة لمصلحة المجموعة الثانية (العنبكي، ۲۰٠۲، ص ١۹-١٥۰).
" اثر استخدام نماذج كلوزماير وميرل وتينسون وهيلدا تابا في تنمية التفكير الاستدلالي واكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع العام "
أجريت هذه الدراسة في جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد وهدفت إلى معرفة اثر استخدام نماذج (كلوزماير، وميرل وتينسون، وهيلدا تابا) في تنمية التفكير الاستدلالي واكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع العام ومقارنتها بالطريقة التقليدية.
تكونت عينة الدراسة من (١٤٦) طالبا موزعين على أربع شعب واحدة ضابطة وثلاث شعب تجريبية. إذ تكونت المجموعة الضابطة من (٣٧) طالباَ والمجموعة التجريبية الأولى من (٣٦) طالبا والمجموعة التجريبية الثانية من (٣٦) طالبا والمجموعة التجريبية الثالثة (٣٧) طالباَ.
وزعت المجاميع بصورة عشوائية وكافات الباحثة بين مجموعات البحث الأربع في بعض المتغيرات ودرست الباحثة بنفسها مجموعات البحث الأربعة. واستمرت التجربة سنة كاملة. وقد احتوت المادة المقررة لكتاب التاريخ للصف الرابع العام على (١٨) مفهوماَ تاريخيا رئيساً.
واعدت الباحثة اختباراَ تحصيلياَ اتَّسم بالصدق والثبات مكوناَ من (٣۰) فقرة واستخدمت الباحثة تحليل التباين الأحادي ومعادلة سبيرمان - براون، ومعادلة صعوبة وتميز الفقرة وفعالية البدائل، ومعامل ارتباط بيرسون وسائل إحصائية وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست المفاهيم التاريخية وفق أنموذج كلوزماير و المجموعة الضابطة التي درست المفاهيم نفسها بالطريقة الاعتيادية عند مستوى دلالة (0,05) وكانت لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي المجموعة التجريبية الثانية التي درست وفق أنموذج (ميرل وتينسون) ودرجات المجموعة الضابطة وكانت لصالح المجموعة التجريبيةالثانية.
3- وجود فروق عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست وفق أنموذج (ميرل وتينسون)والمجموعة الثانية لمصلحة المجموعة التجريبية الثانية.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثالثة التي درست وفق أنموذج (هيلدا تابا) ودرجات المجموعة الضابطة عند مستوى (0,05) لمصلحة المجموعة التجريبية الثالثة.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية الثانية والثالثة لمصلحة المجموعة الثانية (العنبكي، ۲۰٠۲، ص ١۹-١٥۰).
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري