دراسة عمران (1991 )
أجريت الدراسة في كلية التربية بجامعة البحرين، ورمت إلى بناء وحدة تعليمية في اللغة العربية لطلبة الصفين الاول والثاني ، وقياس مدى فاعلية تدريسها بعد تحديد أهدافها، ومحتواها، وأساليب تدريسها، وتقويمها ، وتحديد أثر الوحدة المقترحة ، في تحصيل الطلبة في مادة اللغة العربية . وقد تم بناؤها بالطريقة التكاملية ، في تحصيل الطلاب في اللغة العربية .
وقد اعتمدت الدراسة على الفرضيات الآتية :-
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي .
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج طلبة القسم الأدبي وبين نتائج طلبة القسم العلمي في المجموعة التجريبية، التي تدرس بالأسلوب التكاملي .
اعد الباحث اختباراً تحصيلياً ، لقياس تحصيل الطلبة ، في نهاية الوحدة التعليمية ، وأهم ما توصلت اليه الدراسة :
- إن مستوى تحصيل المجموعة التجريبية،التي درست الوحدة التعليمية بالاسلوب التكاملي ، أعلى من مستوى تحصيل المجموعة الضابطة التي درست بطريقة الفروع المنفصلة،مما يدل على أفضلية الأسلوب التكاملي .
- أكدت الدراسة إن تدريس اللغة بالأسلوب التكاملي ، يحافظ على وحدة اللغة ، ويكسبها وظيفتها ، ومعناها لدى المتعلمين .
- إن مما اسهم في فاعلية الأسلوب التكاملي هو اشتمال الوحدة الدراسية، على مجموعة من العناصر الأساسية، من أهداف محددة، وواضحة،ومحتوى ملائم ، وأنشطة وأساليب تقويم متنوعة .
( عمران ، 1991 : 144 )
أجريت الدراسة في كلية التربية بجامعة البحرين، ورمت إلى بناء وحدة تعليمية في اللغة العربية لطلبة الصفين الاول والثاني ، وقياس مدى فاعلية تدريسها بعد تحديد أهدافها، ومحتواها، وأساليب تدريسها، وتقويمها ، وتحديد أثر الوحدة المقترحة ، في تحصيل الطلبة في مادة اللغة العربية . وقد تم بناؤها بالطريقة التكاملية ، في تحصيل الطلاب في اللغة العربية .
وقد اعتمدت الدراسة على الفرضيات الآتية :-
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي .
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج طلبة القسم الأدبي وبين نتائج طلبة القسم العلمي في المجموعة التجريبية، التي تدرس بالأسلوب التكاملي .
اعد الباحث اختباراً تحصيلياً ، لقياس تحصيل الطلبة ، في نهاية الوحدة التعليمية ، وأهم ما توصلت اليه الدراسة :
- إن مستوى تحصيل المجموعة التجريبية،التي درست الوحدة التعليمية بالاسلوب التكاملي ، أعلى من مستوى تحصيل المجموعة الضابطة التي درست بطريقة الفروع المنفصلة،مما يدل على أفضلية الأسلوب التكاملي .
- أكدت الدراسة إن تدريس اللغة بالأسلوب التكاملي ، يحافظ على وحدة اللغة ، ويكسبها وظيفتها ، ومعناها لدى المتعلمين .
- إن مما اسهم في فاعلية الأسلوب التكاملي هو اشتمال الوحدة الدراسية، على مجموعة من العناصر الأساسية، من أهداف محددة، وواضحة،ومحتوى ملائم ، وأنشطة وأساليب تقويم متنوعة .
( عمران ، 1991 : 144 )
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري