نموذج جيرولد كمب ، 1991
يصمم البرنامج التعليمي في ضوء نموذج جير ولد كمب مروراً بثماني خطوات ، الخطوة الأولى تتمثل في التعرف على الغايات التعليمية والأهداف العامة لكل موضوع من الموضوعات ، والخطوة الثانية تُعنى بتحديد خصائص المتعلم وأنماط التعلم الملائمة ، وتختص الخطوة الثالثة بتحديد وصياغة الأهداف التعليمية صياغة سلوكية إجرائية تشير إلى سلوك التعلم المتوقع أن يؤديه المتعلم ، ثم يحدد المحتوى والوحدات التعليمية اللازمة لتحقيق هذه الأهداف في الخطوة الرابعة ، يليها الخطوة الخامسة والمتعلقة بإعداد أدوات القياس القبلية التي تحدد الخبرات السابقة لدى المتعلم في موضوع التعلم ، أما الخطوة السادسة فيتم فيها اختيار وتصميم نشاطات التعليم والتعلم والوسائل التعليمية اللازمة ، يليها الخطوة السابعة والتي تشمل تحديد الخدمات التعليمية المساندة وطبيعتها ، ويختتم هذا النموذج بالخطوة الثامنة وهى تحديد أساليب تقويم تعلم الطلاب وباقي عناصر الموقف التعليمي
النوذج الثاني :-
نموذج جانييه وبرجز لتصميم التعليم
يتكون هذا النموذج من اربعه عشر مرحله هي :
1- تحديد الاهداف العامه للمساق الدراسي المراد تصميمه
2- تحليل المصادر التعليميه وطرق عرضها ونوعيه الصعوبات التي تحيط بها
3- تحديد نطاق الموضوع المتعلم وطريقه عرضه للمتلعم
4- تحديد المهمات التعليميه الجزئيه وترتيبها
5- تحليل الاهداف السلوكيه الخاصه
6- تعريف هذه الاهداف السلوكيه
7- تحضير مذكره يوميه
8- اختيار الادوات والوسائل التعليميه
9- قياس اداء المتعلم وتدعيمه
10- اعداد المعلم للتعليم
11- اجراء التقويم التكويني
12- اجراء تعديلات بناء علي عمليه التقويم التكويني
13- اجراء عمليه التقويم الجمعي
14- نشر المساق التعليمي المصمم للاستعمال في مدارس ومؤسسات مختلفه
يصمم البرنامج التعليمي في ضوء نموذج جير ولد كمب مروراً بثماني خطوات ، الخطوة الأولى تتمثل في التعرف على الغايات التعليمية والأهداف العامة لكل موضوع من الموضوعات ، والخطوة الثانية تُعنى بتحديد خصائص المتعلم وأنماط التعلم الملائمة ، وتختص الخطوة الثالثة بتحديد وصياغة الأهداف التعليمية صياغة سلوكية إجرائية تشير إلى سلوك التعلم المتوقع أن يؤديه المتعلم ، ثم يحدد المحتوى والوحدات التعليمية اللازمة لتحقيق هذه الأهداف في الخطوة الرابعة ، يليها الخطوة الخامسة والمتعلقة بإعداد أدوات القياس القبلية التي تحدد الخبرات السابقة لدى المتعلم في موضوع التعلم ، أما الخطوة السادسة فيتم فيها اختيار وتصميم نشاطات التعليم والتعلم والوسائل التعليمية اللازمة ، يليها الخطوة السابعة والتي تشمل تحديد الخدمات التعليمية المساندة وطبيعتها ، ويختتم هذا النموذج بالخطوة الثامنة وهى تحديد أساليب تقويم تعلم الطلاب وباقي عناصر الموقف التعليمي
النوذج الثاني :-
نموذج جانييه وبرجز لتصميم التعليم
يتكون هذا النموذج من اربعه عشر مرحله هي :
1- تحديد الاهداف العامه للمساق الدراسي المراد تصميمه
2- تحليل المصادر التعليميه وطرق عرضها ونوعيه الصعوبات التي تحيط بها
3- تحديد نطاق الموضوع المتعلم وطريقه عرضه للمتلعم
4- تحديد المهمات التعليميه الجزئيه وترتيبها
5- تحليل الاهداف السلوكيه الخاصه
6- تعريف هذه الاهداف السلوكيه
7- تحضير مذكره يوميه
8- اختيار الادوات والوسائل التعليميه
9- قياس اداء المتعلم وتدعيمه
10- اعداد المعلم للتعليم
11- اجراء التقويم التكويني
12- اجراء تعديلات بناء علي عمليه التقويم التكويني
13- اجراء عمليه التقويم الجمعي
14- نشر المساق التعليمي المصمم للاستعمال في مدارس ومؤسسات مختلفه
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري