2. دراسة (Fouda 1981) :
اجريت الدراسة في مصر وهدفت إلى معرفة اثر تصميمين تعليميين الاول على وفق جانيه والاخر على وفق نظرية اوزبل ، اذ يعتمد الاول على الانتقال من الوحدات المفصلة والبسيطة إلى وحدات أكثر خصوصية في حين الاخر يعتمد على الانتقال من التعلم الشامل إلى المفصل والمحدد باستخدام المنظمات المتقدمة بوصفها وحدة اولى تكونت عينة الدراسة من طالبات المرحلة العاشرة في المرحلة الثانوية في احدى ثانويات مدينة القاهرة البالغة (120) طالبة قسمت على ثلاث مجموعات اثنتان منهما تجريبية والاخرى ضابطة بواقع (40) طالبة لكل مجموعة ، اذ درست المجموعة التجريبية على وفق جانيه والمجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام المنظمات المتقدمة والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية وتكونت مادة الدراسة (التجريبية) من جميع المفاهيم الواردة في الوحدات الدراسية ، وكانت اداة البحث اختباراً تحصيلياً من نوع الاختيار من متعدد يقيس المستويات الستة من تصنيف بلوم (Bloom) في المجال الذهني (معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم) ، واستخدمت الباحثة تحليل التباين كوسيلة احصائية لاستخراج نتائج البحث وقد اسفرت النتائج ما يأتي :
1. تفوق المجموعتين التجريبيتين في تعلم المفاهيم على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية .
2. ان هذين النموذجين يسهلان ويبسطان تعلم المفاهيم للمستويات العليا للتعلم وهي (التطبيق ، التحليل ، التركيب) . (Fouda , 1981 , P. 71)
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري