منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة إبراهيم (2005): Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة إبراهيم (2005): Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة إبراهيم (2005): Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة إبراهيم (2005): Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة إبراهيم (2005): Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة إبراهيم (2005): Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة إبراهيم (2005): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة إبراهيم (2005): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة إبراهيم (2005): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة إبراهيم (2005): Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة إبراهيم (2005):

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    دراسة إبراهيم (2005): Empty دراسة إبراهيم (2005):

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت سبتمبر 01, 2012 2:28 pm

    دراسة إبراهيم (2005):
    هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام استراتيجية التدريس القياسي، وفق أنموذج (ميرل-تينيسون) في اكتساب الطالبة المعلمة بقسم التربية بجامعة الأزهر بعض مفاهيم أصول الفقه,وتمكنها من فهم بعض القضايا الفقهية المعاصرة.
    ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
    * إعداد دليل المعلم باستخدام استراتيجية التدريس القياسي وفق أنموذج (ميرل - تينيسون) التعليمي لتدريس بعض مفاهيم أصول الفقه لطالبات المجموعة التجريبية.
    * بناء اختبار تحصيلي لقياس اكتساب الطالبة المعلمة بعض مفاهيم أصول الفقه,والتأكد من ثباته, من خلال إعادة الاختبار,حيث بلغ معامل ثباته (0.86).
    * بناء اختبار تمكن الطالبة المعلمة من فهم بعض القضايا المعاصرة, والتأكد من صدقه وثباته.
    تكونت عينة الدراسة من (50 طالبة) من طالبات الفرقة الرابعة بقسم التربية بكلية الدراسات الإنسانية, بجامعة الأزهر, موزعةعلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) بواقع(25 طالبة) لكل مجموعة.
    عولجت البيانات الإحصائية باستخدام اختبار (ت)؛ لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات, وتحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA).
    وقد توصل الباحث إلى النتائج الآتية:
    * توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية، والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار مفاهيم أصول الفقه على مستوى الدرجة الكلية.
    * توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات عينة البحث في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمستويات السبعة لتعلم المفاهيم.
    * تُعد مفاهيم الفقه المقررة على الطالبات باستخدام استراتيجية التعلم القياسي وفق أنموذج التدريس القياسي, والتي تم اتباعها، وتطبيقها على عينة البحث, قد ثبتت فاعليتها على التحصيل الكلي لمفاهيم أصول الفقه على المستويات السبعة لتعلم المفاهيم.
    * فاعلية استخدام استراتيجية التدريس القياسي, وفق أنموذج ميرل- تينيسون في تمكن الطالبة المعلمة في قسم التربية من فهم بعض القضايا الفقهية المعاصرة.
    وقد أوصى الباحث بالآتي:
    * ضرورة التقويم المستمر للطالبات أثناء عملية التدريس, وعدم الانتقال من خطوة إلى أخرى إلا بعد اكتساب المتعلم للخطوة الأولى.
    * ضرورة إظهار السمات المحددة لمفهوم أصول الفقه أثناء تدريسه, حتى تتضح صورته في أذهان المتعلمين.
    * أن تتضمن أسئلة التقويم عبارات خطأ يقوم المتعلم بتصويبها.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 4:48 am