دراسة الظفيري (2005):
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية أنموذج (ميرل – تينيسون) في اكتساب طلبة الصف الثاني المتوسط بدولة الكويت بعض مهارات الكتابة والنحو، مقارنة بالطريقة التقليدية المعتاد استخدامها بمدارس التعليم العام.
ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
* إعداد وحدتي الكتابة، والنحو وفقاً لأنموذج (ميرل – تينيسون).
* إعداد اختباري الكتابة والنحو، حيث قام الباحث بإعداد اختبارين: الأول في الكتابة، والثاني في النحو؛ لقياس مدى اكتساب عينة البحث للمهارات الكتابية، والنحوية، وتكون كل اختبار من عشرين فقرة. وللتأكد من صدق الاختبارين تم عرضهما على مجموعة من المحكمين المختصين في اللغة العربية، وطرائق تدريسها، واحتسب معامل ثبات الاختبارين بطريقة إعادة التطبيق حيث بلغ معامل الثبات (0.81)، (0.86) لاختباري مهارات الكتابة، ومهارات النحو على الترتيب.
تكونت عينة الدراسة من (129) طالباً، تم اختيارها بشكل عشوائي، ووزعت على مجموعتين تجريبية مكونة من (65) طالباً، ومجموعة ضابطة مكونة من (64) طالباً.
ولمعالجة البيانات إحصائياً، استخدم الباحث نسبة الكسب بلاك (Blake Ratio) ونسبة الكفاءة (Efficiency Ratio) واختبار(ت)، حيث توصل إلى النتائج الآتية:
* أن أنموذج (ميرل– تينيسون) ذو مستوى كفاءة مقبول تربوياً في إكساب طلبة الصف الثاني المتوسط بعض مفاهيم الكتابة، وكذلك بعض مفاهيم النحو.
* أن نسبة بلاك الكسب المعدل لدى أفراد المجموعة التجريبية مقبولة بشكل دال إحصائياً في كل من اختباري النحو والكتابة.
* أن أنموذج (ميرل – تينيسون) ينمي المفاهيم الكتابية، والنحوية بشكل دال إحصائياً إذا ما قورن بالطريقة التقليدية.
وقد أوصى الباحث بالآتي:
* التحول من التدريس القائم على المعلم، إلى التدريس القائم على التعلم لدى الطالب.
* تفعيل النماذج الجديدة مثل أنموذج (ميرل – تينيسون) في تنمية المفاهيم اللغوية في كافة فروع اللغة العربية الأخرى غير المطروحة في الدراسة الحالية.
* العمل على تزويد معلمي اللغة العربية ببعض الإرشادات التي توضح لهم كيفية الاستفادة من أنموذج (ميرل – تينيسون) في تدريس المفاهيم اللغوية.
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية أنموذج (ميرل – تينيسون) في اكتساب طلبة الصف الثاني المتوسط بدولة الكويت بعض مهارات الكتابة والنحو، مقارنة بالطريقة التقليدية المعتاد استخدامها بمدارس التعليم العام.
ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
* إعداد وحدتي الكتابة، والنحو وفقاً لأنموذج (ميرل – تينيسون).
* إعداد اختباري الكتابة والنحو، حيث قام الباحث بإعداد اختبارين: الأول في الكتابة، والثاني في النحو؛ لقياس مدى اكتساب عينة البحث للمهارات الكتابية، والنحوية، وتكون كل اختبار من عشرين فقرة. وللتأكد من صدق الاختبارين تم عرضهما على مجموعة من المحكمين المختصين في اللغة العربية، وطرائق تدريسها، واحتسب معامل ثبات الاختبارين بطريقة إعادة التطبيق حيث بلغ معامل الثبات (0.81)، (0.86) لاختباري مهارات الكتابة، ومهارات النحو على الترتيب.
تكونت عينة الدراسة من (129) طالباً، تم اختيارها بشكل عشوائي، ووزعت على مجموعتين تجريبية مكونة من (65) طالباً، ومجموعة ضابطة مكونة من (64) طالباً.
ولمعالجة البيانات إحصائياً، استخدم الباحث نسبة الكسب بلاك (Blake Ratio) ونسبة الكفاءة (Efficiency Ratio) واختبار(ت)، حيث توصل إلى النتائج الآتية:
* أن أنموذج (ميرل– تينيسون) ذو مستوى كفاءة مقبول تربوياً في إكساب طلبة الصف الثاني المتوسط بعض مفاهيم الكتابة، وكذلك بعض مفاهيم النحو.
* أن نسبة بلاك الكسب المعدل لدى أفراد المجموعة التجريبية مقبولة بشكل دال إحصائياً في كل من اختباري النحو والكتابة.
* أن أنموذج (ميرل – تينيسون) ينمي المفاهيم الكتابية، والنحوية بشكل دال إحصائياً إذا ما قورن بالطريقة التقليدية.
وقد أوصى الباحث بالآتي:
* التحول من التدريس القائم على المعلم، إلى التدريس القائم على التعلم لدى الطالب.
* تفعيل النماذج الجديدة مثل أنموذج (ميرل – تينيسون) في تنمية المفاهيم اللغوية في كافة فروع اللغة العربية الأخرى غير المطروحة في الدراسة الحالية.
* العمل على تزويد معلمي اللغة العربية ببعض الإرشادات التي توضح لهم كيفية الاستفادة من أنموذج (ميرل – تينيسون) في تدريس المفاهيم اللغوية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري