منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة بخيت (1981 ) Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة بخيت (1981 ) Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة بخيت (1981 ) Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة بخيت (1981 ) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة بخيت (1981 ) Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة بخيت (1981 ) Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة بخيت (1981 ) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة بخيت (1981 ) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة بخيت (1981 ) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة بخيت (1981 ) Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة بخيت (1981 )

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    دراسة بخيت (1981 ) Empty دراسة بخيت (1981 )

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت يوليو 21, 2012 6:49 pm

    دراسة بخيت (1981 )
    أجريت الدراسة في معهد الخرطوم الدولي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ، ورمت الى إعداد وحدة تعليمية مبنية على الترادف للمتوسطين الاجانب .
    اشتملت الدراسة على عينة بلغت ( 20 ) دارساً ، محاولة الإفادة من ظاهرة الترادف، في تزويدهم بمهارة تعرف معاني الكلمات العربية .
    وقد اعتمد الباحث، اختبار الدارسين في نهاية كل درس من دروس الوحدة، ثم استطلع آراء الدارسين من خلال استبانة لتعرف وجهات نظرهم بالوحدة التعليمية بجوانبها المختلفة .
    وقد توصلت الدراسة الى النتائج الاتية :
    - إن الترادف من العوامل المهمة والفعالة في تمكين المتعلمين الأجانب من اللغة العربية ، ويساعدهم على فهم المعاني وثبوتها في أذهانهم .
    - إن الترادف ينمي الحصيلة اللغوية لدى الدارسين .
    - إن طريقة ( سقاف ) التي استخدمت هي اكثر الطرائق ملائمة لتدريس وحدة الترادف، باستخدام اللغة الوسيطة، حيث كانت نسبة تحصيلهم للوحدة واهدافها ( 90% ) . ( بخيت ، 1982 : 202 - 207 )

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 7:37 am