منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة المحزري (1999):  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة المحزري (1999):  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة المحزري (1999):  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة المحزري (1999):  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة المحزري (1999):  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة المحزري (1999):  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة المحزري (1999):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة المحزري (1999):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة المحزري (1999):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة المحزري (1999):  Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة المحزري (1999):

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    دراسة المحزري (1999):  Empty دراسة المحزري (1999):

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت سبتمبر 01, 2012 2:34 pm

    دراسة المحزري (1999):
    هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التدريس بأنموذج ميرل- تينيسون وأنموذج هيلداتابا في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي في الجمهورية اليمنية.
    ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
    * تحديد المادة العلمية، وصياغة الأهداف السلوكية، ثم إعداد الخطط التدريسية وفق أنموذجي ميرل – تينيسون، وهيلداتابا.
    * تصميم اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد يقيس المستويات الثلاثة الأولى من تصنيف بلوم للمجال المعرفي(تذكر – فهم – تطبيق).
    وقد تحقق من صدقه بعرضه على ثلاثة عشر خبيراً، واستخرج ثباته باستخدام معادلة كورد ريتشارد سون (20) (Kr-20) فبلغ (0.82).
    تكونت عينة الدراسة من (129) طالباً قسمت إلى ثلاث مجموعات بالطريقة العشوائية، وقد كافأ الباحث بين المجموعات الثلاث في التحصيل السابق، والمعرفة السابقة، في المادة العلمية قيد التجريب.
    ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدم الباحث تحليل التباين الأحادي ( one way Anova ) واختبار شيفيه (Schaffe-Test) للمقارنات البعدية.
    وقد توصل الباحث إلى النتائج الآتية:
    * لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست وفق أنموذج ميرل- تينيسون، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست وفق أنموذج هيلداتابا في اكتساب المفاهيم الرياضية.
    * وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست وفق أنموذج ميرل – تينيسون، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية.
    * وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست وفق أنموذج هيلداتابا، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
    وقد أوصى الباحث بالآتي:
    * استخدام أنموذج ميرل – تينيسون، وأنموذج هيلداتابا في تدريس المفاهيم الرياضية لطلاب الصف السابع من التعليم الأساسي.
    1- تضمين الدورات التدريبية لمدرسي المرحلة الأساسية موضوعات تتعلق بأنموذج ميرل- تينيسون، وأنموذج هيلداتابا مع التركيز على التدريب العملي.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 2:54 am