دراسة المقطري (1999):
هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية استخدام نموذجي جانييه، وميرل –تينيسون في تدريس الهندسة بالمرحلة الابتدائية باليمن في تنمية التفكير الابتكاري، والقدرة الاستدلالية بالإضافة إلى رفع مستوى التحصيل لدى التلاميذ.
ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
* بناء الوحدة التدريسية المقترحة (في المفاهيم الهندسية)، وتنظيمها وفق أنموذج (ميرل – تينيسون)، وجانييه.
* إعداد اختبار مكون من (30) فقرة اشتملت على ثلاث مستويات (تذكر – فهم – تطبيق)، وتأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وثباته بالتجزئة النصفية حيث بلغ معامل الثبات (0.85) بمعادلة (سبيرمان – براون)، و طُبق بعدياً.
تكونت العينة من (120) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس بمدرسة ناصر الأساسية الثانوية محافظة تعز موزعة على ثلاثة فصول (40) تلميذاً في كل فصل اختيرت بطريقة عشوائية.
درست المجموعة التجريبية الأولى وفق أنموذج جانييه، والتجريبية الثانية وفق أنموذج (ميرل –تينيسون)، والثالثة ضابطة بالطريقة التقليدية.
ولتحليل البيانات استخدم الأساليب الإحصائية الآتية:
(تحليل التباين الأحادي ) لتحليل بيانات الاختبارات القبلية البعدية، واختبار (ت) لاختبار دلالة الفروق بين المتوسطات، ومعادلة بلاك للكسب المعدل للكشف عن فعالية النماذج التدريسية.
وتوصل الباحث إلى النتائج الآتية:
* تفوق أنموذج جانييه على أنموذج ميرل – تينيسون، وعلى الطريقة التقليدية في تنمية التفكير الابتكاري، والقدرة الاستدلالية بدلالة إحصائية.
* تفوق أنموذج جانييه، وأنموذج ميرل – تينيسون على الطريقة التقليدية في اختبار التحصيل بدلالة إحصائية.
* عدم تفوق أنموذج ميرل – تينيسون على الطريقة التقليدية في تنمية التفكير الابتكاري، والقدرة الاستدلالية.
* تساوي كل من أنموذج جانييه، وأنموذج ميرل – تينيسون في رفع مستوى التحصيل لدى التلاميذ.
وأوصى الباحث بالآتي:
* إعداد برنامج المعلم قبل الخدمة بحيث يتضمن النماذج التدريسية الحديثة المنبثقة من نظريات التعلم.
* توجيه الطالب المعلم قبل الخدمة بالتطبيق العملي للنماذج التدريسية الحديثة المنبثقة من نظريات التعلم من خلال التربية العملية.
* استخدام أساليب تدريسية تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ.
* تدريب الطلاب المعلمين بكليات التربية في مقررات طرائق التدريس على كيفية استخدام كلٍّ من أنموذج جانييه،وأنموذج ميرل – تينيسون، وكذلك نماذج تدريسية أخرى، ويفضل استخدام التدريس المصغر في تدريبهم.
* تزويد كتب دليل المعلم بأنموذج جانييه، وأنموذج ميرل – تينيسون، ونماذج تدريسية أخرى، وتوضيح كيفية استخدامها.
هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية استخدام نموذجي جانييه، وميرل –تينيسون في تدريس الهندسة بالمرحلة الابتدائية باليمن في تنمية التفكير الابتكاري، والقدرة الاستدلالية بالإضافة إلى رفع مستوى التحصيل لدى التلاميذ.
ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
* بناء الوحدة التدريسية المقترحة (في المفاهيم الهندسية)، وتنظيمها وفق أنموذج (ميرل – تينيسون)، وجانييه.
* إعداد اختبار مكون من (30) فقرة اشتملت على ثلاث مستويات (تذكر – فهم – تطبيق)، وتأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وثباته بالتجزئة النصفية حيث بلغ معامل الثبات (0.85) بمعادلة (سبيرمان – براون)، و طُبق بعدياً.
تكونت العينة من (120) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس بمدرسة ناصر الأساسية الثانوية محافظة تعز موزعة على ثلاثة فصول (40) تلميذاً في كل فصل اختيرت بطريقة عشوائية.
درست المجموعة التجريبية الأولى وفق أنموذج جانييه، والتجريبية الثانية وفق أنموذج (ميرل –تينيسون)، والثالثة ضابطة بالطريقة التقليدية.
ولتحليل البيانات استخدم الأساليب الإحصائية الآتية:
(تحليل التباين الأحادي ) لتحليل بيانات الاختبارات القبلية البعدية، واختبار (ت) لاختبار دلالة الفروق بين المتوسطات، ومعادلة بلاك للكسب المعدل للكشف عن فعالية النماذج التدريسية.
وتوصل الباحث إلى النتائج الآتية:
* تفوق أنموذج جانييه على أنموذج ميرل – تينيسون، وعلى الطريقة التقليدية في تنمية التفكير الابتكاري، والقدرة الاستدلالية بدلالة إحصائية.
* تفوق أنموذج جانييه، وأنموذج ميرل – تينيسون على الطريقة التقليدية في اختبار التحصيل بدلالة إحصائية.
* عدم تفوق أنموذج ميرل – تينيسون على الطريقة التقليدية في تنمية التفكير الابتكاري، والقدرة الاستدلالية.
* تساوي كل من أنموذج جانييه، وأنموذج ميرل – تينيسون في رفع مستوى التحصيل لدى التلاميذ.
وأوصى الباحث بالآتي:
* إعداد برنامج المعلم قبل الخدمة بحيث يتضمن النماذج التدريسية الحديثة المنبثقة من نظريات التعلم.
* توجيه الطالب المعلم قبل الخدمة بالتطبيق العملي للنماذج التدريسية الحديثة المنبثقة من نظريات التعلم من خلال التربية العملية.
* استخدام أساليب تدريسية تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ.
* تدريب الطلاب المعلمين بكليات التربية في مقررات طرائق التدريس على كيفية استخدام كلٍّ من أنموذج جانييه،وأنموذج ميرل – تينيسون، وكذلك نماذج تدريسية أخرى، ويفضل استخدام التدريس المصغر في تدريبهم.
* تزويد كتب دليل المعلم بأنموذج جانييه، وأنموذج ميرل – تينيسون، ونماذج تدريسية أخرى، وتوضيح كيفية استخدامها.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري