دراسة عباد (2003):
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تدريس النحو على تحصيل طلبة الصف الثاني الثانوي في محافظة ذمار في الجمهورية اليمنية.
ولتحقيق أهدافها قامت الباحثة بالآتي:
* إعادة صياغة وحدة دراسية من مقرر الصف الثاني الثانوي لمادة النحو بما يتلاءم مع طريقة الاكتشاف الموجه.
* إعداد دليل للمعلم، يتضمن التوجيهات الخاصة بتدريس الوحدة بطريقة الاكتشاف الموجه.
* إعداد اختبار تحصيلي لقياس أثر طريقة الاكتشاف الموجه على تحصيل الطلبة في تلك الوحدة.
* اختيار عينة عشوائية من طلبة الصف الثاني الثانوي من مدرستي (عقبة بن نافع للبنين، والوحدة للبنات) حيث تم اختيار أربع مجموعات، مجموعتين (ضابطة – تجريبية) بنين عدد أفرادها (45) طالباً مجموعة ضابطة، (45) طالباً مجموعة تجريبية، ومجموعتين (ضابطة – تجريبية) بنات وعدد أفرادها (45) طالبة مجموعة ضابطة، (45) طالبة مجموعة تجريبية. وبذلك بلغ عدد أفراد عينة التجربة(180) طالباً و طالبة.
* تدريس الوحدة الدراسية من مقرر النحو للمجموعة التجريبية بطريقة الاكتشاف الموجه.
* تطبيق الاختبار التحصيلي تطبيقاً بعدياً.
ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدمت الباحثة اختبار (ت)؛ لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة.
وقد توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي:
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة في تحصيل النحو بين الطلبة الذين درسوا بالطريقة التقليدية، والطلبة الذين درسوا بطريقة الاكتشاف الموجه، ولصالح الذين درسوا بطريقة الاكتشاف الموجه.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة في تحصيل مادة النحو بين الطلبة الذين درسوا بطريقة الاكتشاف الموجه يعزى لمتغير الجنس (ذكور – إناث)، ولصالح الإناث.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، وطالبات المجموعة التجريبية التي درست بطريقة الاكتشاف الموجه، ولصالح المجموعة التجريبية.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، وطلاب المجموعة التجريبية التي درست بطريقة الاكتشاف الموجه، ولصالح طلاب المجموعة التجريبية.
وخرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها:
* استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تدريس النحو في المراحل الدراسية المختلفة؛ لما لها من فاعلية في زيادة تحصيل الطلاب.
* ضرورة تعريف المهيئين للتعليم (الطلبة والمعلمين) بطريقة الاكتشاف الموجه أثناء إعدادهم في كليات التربية، ومعاهد المعلمين، وتدريبهم على استخدام طرائق التدريس الحديثة.
* تطوير مناهج النحو وفقاً لطريقة الاكتشاف الموجه.
* عقد دورات تدريبية للمعلمين؛ لتدريبهم على كيفية استخدام طريقة الاكتشاف الموجه.
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تدريس النحو على تحصيل طلبة الصف الثاني الثانوي في محافظة ذمار في الجمهورية اليمنية.
ولتحقيق أهدافها قامت الباحثة بالآتي:
* إعادة صياغة وحدة دراسية من مقرر الصف الثاني الثانوي لمادة النحو بما يتلاءم مع طريقة الاكتشاف الموجه.
* إعداد دليل للمعلم، يتضمن التوجيهات الخاصة بتدريس الوحدة بطريقة الاكتشاف الموجه.
* إعداد اختبار تحصيلي لقياس أثر طريقة الاكتشاف الموجه على تحصيل الطلبة في تلك الوحدة.
* اختيار عينة عشوائية من طلبة الصف الثاني الثانوي من مدرستي (عقبة بن نافع للبنين، والوحدة للبنات) حيث تم اختيار أربع مجموعات، مجموعتين (ضابطة – تجريبية) بنين عدد أفرادها (45) طالباً مجموعة ضابطة، (45) طالباً مجموعة تجريبية، ومجموعتين (ضابطة – تجريبية) بنات وعدد أفرادها (45) طالبة مجموعة ضابطة، (45) طالبة مجموعة تجريبية. وبذلك بلغ عدد أفراد عينة التجربة(180) طالباً و طالبة.
* تدريس الوحدة الدراسية من مقرر النحو للمجموعة التجريبية بطريقة الاكتشاف الموجه.
* تطبيق الاختبار التحصيلي تطبيقاً بعدياً.
ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدمت الباحثة اختبار (ت)؛ لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة.
وقد توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي:
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة في تحصيل النحو بين الطلبة الذين درسوا بالطريقة التقليدية، والطلبة الذين درسوا بطريقة الاكتشاف الموجه، ولصالح الذين درسوا بطريقة الاكتشاف الموجه.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة في تحصيل مادة النحو بين الطلبة الذين درسوا بطريقة الاكتشاف الموجه يعزى لمتغير الجنس (ذكور – إناث)، ولصالح الإناث.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، وطالبات المجموعة التجريبية التي درست بطريقة الاكتشاف الموجه، ولصالح المجموعة التجريبية.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، وطلاب المجموعة التجريبية التي درست بطريقة الاكتشاف الموجه، ولصالح طلاب المجموعة التجريبية.
وخرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها:
* استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تدريس النحو في المراحل الدراسية المختلفة؛ لما لها من فاعلية في زيادة تحصيل الطلاب.
* ضرورة تعريف المهيئين للتعليم (الطلبة والمعلمين) بطريقة الاكتشاف الموجه أثناء إعدادهم في كليات التربية، ومعاهد المعلمين، وتدريبهم على استخدام طرائق التدريس الحديثة.
* تطوير مناهج النحو وفقاً لطريقة الاكتشاف الموجه.
* عقد دورات تدريبية للمعلمين؛ لتدريبهم على كيفية استخدام طريقة الاكتشاف الموجه.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري