منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة المليكي (2003):  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة المليكي (2003):  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة المليكي (2003):  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة المليكي (2003):  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة المليكي (2003):  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة المليكي (2003):  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة المليكي (2003):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة المليكي (2003):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة المليكي (2003):  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة المليكي (2003):  Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة المليكي (2003):

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    دراسة المليكي (2003):  Empty دراسة المليكي (2003):

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت سبتمبر 01, 2012 2:31 pm

    دراسة المليكي (2003):
    هدفت الدراسة إلى معرفة أثر أنموذجي ميرل - تينيسون، وجانييه في اكتساب المفاهيم الجغرافية، والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول متوسط في جمهورية العراق.
    ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
    * تحديد المادة العلمية، وصياغة الأهداف العامة والسلوكية، ثم تصميم الدروس وفق أنموذجي ميرل وتينيسون، وجانييه.
    * تصميم اختبار تحصيلي يقيس المستويات الستة للمجال المعرفي حسب تصنيف بلوم (تذكر - فهم – تطبيق – تحليل – تركيب – تقويم)، وتحقق الباحث من خصائصه السيكومترية القياسية في ضوء متطلبات القياس المعياري المرجع، وقد بلغ معامل الثبات (0.84).
    * بناء مقياس اتجاهات لقياس اتجاهات أفراد العينة نحو مادة الجغرافيا.
    تكونت عينة الدراسة من (78) طالباً من طلاب الصف الأول متوسط موزعين على ثلاث شعب دراسية، اختيرت عشوائياً، ووزعت على مجموعتين تجريبيتين، وثالثة ضابطة، تكافأت المجموعات الثلاث في التحصيل الدراسي السابق في مادة الجغرافيا، والمعرفة السابقة في محتوى مفاهيم المادة العلمية الخاضعة للتجريب فضلاً عن مستوى الذكاء.
    وعولجت البيانات إحصائياً باستعمال تحليل التباين الأحادي (ONE WAY ANOVA)، وتحليل التباين المتلازم (Ancov.a)، واختبار شيفيه (Scheffe Method)، ومعادلة بلاك (Equation Blake) للموازنة البعدية، واختبار الفاعلية، عند مستوى دلالة إحصائية (0.05).
    توصل الباحث إلى النتائج الآتية:-
    * أفضلية أنموذج (ميرل – تينيسون)، وأنموذج جانييه التعليميين في تدريس المفاهيم قيد التجريب، وأثرهما في تحقيق اكتساب طلاب الصف الأول متوسط للمفاهيم الجغرافية على الطريقة التقليدية الشائعة في التدريس.
    * عدم الأفضلية في تساوي أثر الأنموذجين (ميرل- تينيسون، جانييه) التعليميين في رفع مستوى كفاءة تعلم، واكتساب طلاب الصف الأول متوسط للمفاهيم الجغرافية.
    * أن التعلم باستعمال خطوات الأنموذجين (ميرل – تينيسون، وجانييه) التعليميين أسهمت، وبأثر فعال في اكتساب طلاب الصف الأول متوسط للمفاهيم الجغرافية.
    * إمكانية تطبيق استراتيجيات الأنموذجين (ميرل – تينيسون، وجانييه ) التعليميين في مدارسنا فيما إذا كُيفت والظروف المتاحة.
    * فاعلية كل من أنموذجي (ميرل – تينيسون، وجانييه ) التعليميين في نمو، واكتساب اتجاهات الطلاب (عينة الدراسة) نحو مادة الجغرافيا بالمقارنة مع الطريقة التقليدية الشائعة في التدريس.
    * عدم أفضلية أي من الأنموذجين (ميرل – تينيسون، وجانييه) التعليميين في تحسين اتجاهات طلاب الصف الأول متوسط نحو مادة الجغرافيا.
    * أنَّ عنصر الوقت عنصر فعال في رفع مستوى اكتساب المفاهيم الجغرافية، ونمو الاتجاهات نحو المادة.
    وقد أوصى الباحث بالآتي:
    * التأكيد على استعمال أنموذج ميرل –تينيسون، وأنموذج جانييه التعليميين في تدريس المفاهيم الجغرافية لطلاب المرحلة المتوسطة.
    * الإكثار من استعمال أمثلة، ولا أمثلة المفهوم، أثناء تدريس المفاهيم الجغرافية؛ بغية مساعدة الطالب على تكوين صورة أكثر عمقاً، واتساعاً، ونمواً للمفاهيم، والاتجاهات الجغرافية.
    * إعادة النظر في الخطط الزمنية (للدراسة) بشيء من المرونة في عنصر الزمن؛ لتمكين المدرسين من تطبيق الإجراءات الخاصة بأنموذجي (ميرل – تينيسون، وجانييه ) في إطار الخطة الزمنية المحددة، إذ العبرة تكمن في مدى تحقيق الأهداف، وليس في كمية المحتوى المقدم للطلاب.
    * متابعة المشرفين التربويين الاختصاصين في جولاتهم الإشرافية؛ لاستعمال المدرسين، والمدرسات أنموذجي (ميرل – تينيسون، وجانييه) في تدريس المفاهيم الجغرافية.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 4:37 am