منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة طعيمة ( 1978 ) Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة طعيمة ( 1978 ) Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة طعيمة ( 1978 ) Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة طعيمة ( 1978 ) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة طعيمة ( 1978 ) Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة طعيمة ( 1978 ) Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة طعيمة ( 1978 ) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة طعيمة ( 1978 ) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة طعيمة ( 1978 ) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة طعيمة ( 1978 ) Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة طعيمة ( 1978 )

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    دراسة طعيمة ( 1978 ) Empty دراسة طعيمة ( 1978 )

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت يوليو 21, 2012 6:42 pm

    - دراسة طعيمة ( 1978 )
    أجريت الدراسة في الخرطوم ، ورمت إلى بناء وحدات تعليمية، متكاملة، في اللغة العربية تقدم للدارسين من غير الناطقين بها، في معهد الخرطوم الدولي للغة العربية ، وقياس مدى فاعليتها .
    اشتملت العينة على ( 34 ) طالباً من الطلبة المبتدئين ، ومن جنسيات مختلفة ، في معهد الخرطوم لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ، وقد بنى الباحث الوحدات في ضوء المهارات اللغوية الأساسية : ( الاستماع، الكلام ، القراءة ، الكتابة ) بعد إخضاعها الى جملة من الإجراءات العلمية، واشتملت كل وحدة تعليمية على وحدتين ثانويتين،اشتملت كل منها على خمسة دروس ، زيادة على درس للمراجعة العامة .
    استغرق تدريس الوحدات ( 20 ساعة ) وبواقع ساعتين لكل درس ، زيادة على تخصيص ثلاث ساعات إضافية .
    وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الاتية :
    - اتباع الأسلوب التدرجي في اختيار المواقف ومعالجة المحتوى اللغوي والثقافي ، وكان له الأثر في إكساب المتعلمين المهارات اللغوية .
    - أصبحت الوحدات ذات معنى، في ذهن الدارسين، كونها بنيت بشكل متكامل، واضح، ومترابط وشامل مما حفزهم للتعلم بجدية .
    زيادة دافعية الدارسين نتيجة شعورهم بأهمية ما تناولوه من مادة تعليمية لها معنى . ( طعيمة ، 1978 )

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 5:54 am