- دراسة طعيمة ( 1978 )
أجريت الدراسة في الخرطوم ، ورمت إلى بناء وحدات تعليمية، متكاملة، في اللغة العربية تقدم للدارسين من غير الناطقين بها، في معهد الخرطوم الدولي للغة العربية ، وقياس مدى فاعليتها .
اشتملت العينة على ( 34 ) طالباً من الطلبة المبتدئين ، ومن جنسيات مختلفة ، في معهد الخرطوم لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ، وقد بنى الباحث الوحدات في ضوء المهارات اللغوية الأساسية : ( الاستماع، الكلام ، القراءة ، الكتابة ) بعد إخضاعها الى جملة من الإجراءات العلمية، واشتملت كل وحدة تعليمية على وحدتين ثانويتين،اشتملت كل منها على خمسة دروس ، زيادة على درس للمراجعة العامة .
استغرق تدريس الوحدات ( 20 ساعة ) وبواقع ساعتين لكل درس ، زيادة على تخصيص ثلاث ساعات إضافية .
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الاتية :
- اتباع الأسلوب التدرجي في اختيار المواقف ومعالجة المحتوى اللغوي والثقافي ، وكان له الأثر في إكساب المتعلمين المهارات اللغوية .
- أصبحت الوحدات ذات معنى، في ذهن الدارسين، كونها بنيت بشكل متكامل، واضح، ومترابط وشامل مما حفزهم للتعلم بجدية .
زيادة دافعية الدارسين نتيجة شعورهم بأهمية ما تناولوه من مادة تعليمية لها معنى . ( طعيمة ، 1978 )
أجريت الدراسة في الخرطوم ، ورمت إلى بناء وحدات تعليمية، متكاملة، في اللغة العربية تقدم للدارسين من غير الناطقين بها، في معهد الخرطوم الدولي للغة العربية ، وقياس مدى فاعليتها .
اشتملت العينة على ( 34 ) طالباً من الطلبة المبتدئين ، ومن جنسيات مختلفة ، في معهد الخرطوم لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ، وقد بنى الباحث الوحدات في ضوء المهارات اللغوية الأساسية : ( الاستماع، الكلام ، القراءة ، الكتابة ) بعد إخضاعها الى جملة من الإجراءات العلمية، واشتملت كل وحدة تعليمية على وحدتين ثانويتين،اشتملت كل منها على خمسة دروس ، زيادة على درس للمراجعة العامة .
استغرق تدريس الوحدات ( 20 ساعة ) وبواقع ساعتين لكل درس ، زيادة على تخصيص ثلاث ساعات إضافية .
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الاتية :
- اتباع الأسلوب التدرجي في اختيار المواقف ومعالجة المحتوى اللغوي والثقافي ، وكان له الأثر في إكساب المتعلمين المهارات اللغوية .
- أصبحت الوحدات ذات معنى، في ذهن الدارسين، كونها بنيت بشكل متكامل، واضح، ومترابط وشامل مما حفزهم للتعلم بجدية .
زيادة دافعية الدارسين نتيجة شعورهم بأهمية ما تناولوه من مادة تعليمية لها معنى . ( طعيمة ، 1978 )
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري