- دراسة الحيالي ( 2000 )
أجريت هذه الدراسة في بغداد ورمت الى :-
1- تحديد عناصر اللغة الكردية ومهاراتها لغير الناطقين بها .
2- بناء وحدات لتعليم عناصر اللغة الكردية ومهاراتها لغير الناطقين بها .
3- قياس فاعلية وحدات معدة في تعليم عناصر اللغة الكردية ومهاراتها عند طالبات الصف الرابع من غير الناطقين بها .
تكونت الوحدات التعليمية الاساسية من تمهيد عام وخمس وحدات يشتمل كل منها على ثلاثة دروس ، زيادة على اهداف كل وحدة وطريقة تقديمها ، ونشاطاتها وتدريباتها وطريقة تقويمها ، وبذلك يكون العدد الاجمالي لدروس الوحدات هو ( 15 ) درساً علاوة على درسين يخصان التمهيد ، ووضعت الباحثة خطة زمنية تستغرق ( 56 ) ساعة بحدود ساعتين لكل درس ، واستمرت الباحثة لمدة سنة دراسية كاملة في تدريس الطالبات في الصف الرابع الاعدادي من غير الناطقات بها .
صممت الباحثة اختبارات تحصيلية متسلسلة بعدية ، ، واختباراً نهائياً عاماً لقياس تحصيل طالبات مجموعتي البحث في الموضوعات التي تعلم خلال مدة لتجربة . وقد بلغت عينة البحث التي اختيرت بطريقة عشوائية من ( 47 ) طالبة ، بواقع ( 23 ) طالبة للمجموعة التجريبية ، و ( 24 ) طالبة للمجموعة الضابطة .
وقد توصلت الدراسة الى النتائج الاتية :-
أ- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن ( الوحدات التعليمية الجديدة ) ومتوسط تحصيل طالبات المجموعة الضابطة .
ب- يوجد فرق ذودلالة احصائية بين متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية في الاختبارات التي اجريت ، وهذا يعني ان محتوى الوحدات وتدريباتها وأنشطتها المختلفة لها أثرها الواضح في نمو معلومات الطالبات وزيادة تحصيلهن موازنة بالاثر الحاصل .
( الحيالي ، 2000 ، ح-ط )
أجريت هذه الدراسة في بغداد ورمت الى :-
1- تحديد عناصر اللغة الكردية ومهاراتها لغير الناطقين بها .
2- بناء وحدات لتعليم عناصر اللغة الكردية ومهاراتها لغير الناطقين بها .
3- قياس فاعلية وحدات معدة في تعليم عناصر اللغة الكردية ومهاراتها عند طالبات الصف الرابع من غير الناطقين بها .
تكونت الوحدات التعليمية الاساسية من تمهيد عام وخمس وحدات يشتمل كل منها على ثلاثة دروس ، زيادة على اهداف كل وحدة وطريقة تقديمها ، ونشاطاتها وتدريباتها وطريقة تقويمها ، وبذلك يكون العدد الاجمالي لدروس الوحدات هو ( 15 ) درساً علاوة على درسين يخصان التمهيد ، ووضعت الباحثة خطة زمنية تستغرق ( 56 ) ساعة بحدود ساعتين لكل درس ، واستمرت الباحثة لمدة سنة دراسية كاملة في تدريس الطالبات في الصف الرابع الاعدادي من غير الناطقات بها .
صممت الباحثة اختبارات تحصيلية متسلسلة بعدية ، ، واختباراً نهائياً عاماً لقياس تحصيل طالبات مجموعتي البحث في الموضوعات التي تعلم خلال مدة لتجربة . وقد بلغت عينة البحث التي اختيرت بطريقة عشوائية من ( 47 ) طالبة ، بواقع ( 23 ) طالبة للمجموعة التجريبية ، و ( 24 ) طالبة للمجموعة الضابطة .
وقد توصلت الدراسة الى النتائج الاتية :-
أ- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن ( الوحدات التعليمية الجديدة ) ومتوسط تحصيل طالبات المجموعة الضابطة .
ب- يوجد فرق ذودلالة احصائية بين متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية في الاختبارات التي اجريت ، وهذا يعني ان محتوى الوحدات وتدريباتها وأنشطتها المختلفة لها أثرها الواضح في نمو معلومات الطالبات وزيادة تحصيلهن موازنة بالاثر الحاصل .
( الحيالي ، 2000 ، ح-ط )
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري