منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة الشندويلي ( 2004 ): Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة الشندويلي ( 2004 ): Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة الشندويلي ( 2004 ): Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة الشندويلي ( 2004 ): Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة الشندويلي ( 2004 ): Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة الشندويلي ( 2004 ): Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة الشندويلي ( 2004 ): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة الشندويلي ( 2004 ): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة الشندويلي ( 2004 ): Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة الشندويلي ( 2004 ): Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة الشندويلي ( 2004 ):

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    دراسة الشندويلي ( 2004 ): Empty دراسة الشندويلي ( 2004 ):

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت سبتمبر 01, 2012 2:42 pm

    دراسة الشندويلي ( 2004 ):
    هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تدريس النحو لطلاب المرحلة الثانوية في التحصيل النحوي في الجمهورية اليمنية.
    ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
    * بناء وحدة تعليمية في النحو على طريقة الاكتشاف الموجه في موضوعات (وحدة المبتدأ والخبر، ونواسخها).
    * إعداد دليل للمعلم، تضمن الإرشادات الخاصة بتدريس الوحدة بطريقة الاكتشاف الموجه.
    * إعداد الاختبار التحصيلي لقياس تحصيل الطلاب للمفاهيم النحوية من خلال المستويات المعرفية حسب تصنيف بلوم المعرفي.
    * اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي في مدرستي (صنعاء، وقتيبة بن مسلم) في أمانة العاصمة، (للعام الدراسي 2001/2002) حيث تم اختيار شعبة واحدة من كل مدرسة؛ لتمثل الشعبة المختارة من مدرسة قتيبة بين مسلم المجموعة الضابطة وعدد أفرادها (50) طالباً، وتمثل الشعبة المختارة من مدرسة صنعاء المجموعة التجريبية وعدد أفرادها (48) طالباً، وبذلك يكون عداد أفراد عينة الدراسة 98 طالباً.
    * تدريس الوحدة الدراسية من مقرر النحو للمجموعة التجريبية بطريقة الاكتشاف الموجه.
    * تطبيق الاختبار التحصيلي قبلياً، وبعدياً.
    استخدم الباحث التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين المتكافئتين (تجريبية - ضابطة). كما استخدم اختبار (ت) للمقارنات بين درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، في الاختبارين القبلي، والبعدي.


    وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي:
    * إن طريقة الاكتشاف الموجه تؤدي دوراً إيجابياً في رفع مستوى تحصيل الطلاب لمادة النحو، فقد أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة (المبتدأ، والخبر، ونواسخها) بطريقة الاكتشاف الموجه على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية (الإلقاء) سواء في التحصيل النحوي ككل،أم في أي مستوى من مستويات التحصيل المعروف.
    * ثبت وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تحصيل طلاب المجموعتين (التجريبية – الضابطة) لصالح المجموعة (التجريبية ) عند مستوى دلالة (0.001).
    وخرج الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها:-
    * مراعاة تنمية المستويات المعرفية لدى الطلاب عند تأليف الكتب المدرسية.
    * الاهتمام بالمناقشة، والحوار الموجه في المواقف التعليمية مما يتيح للطلاب المشاركة الإيجابية.
    * إقامة دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية؛ لإطلاعهم على كيفية استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تدريس اللغة العربية.
    * تفعيل الأنشطة المصاحبة مما يتيح للطلاب استخدام ما تعلموه بسهولة، ودقة.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 10:29 am