دراسة أبو أصفر (1990):
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية تدريس المفاهيم النحوية بحسب أنموذج جانييه، وأنموذج (ميرل – تينيسون) في تحصيل طلبة الصف الأول الإعدادي في الأردن.
ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
* إعداد المادة العلمية بحسب الطرق التعليمية الثلاث: (أنموذج جانييه، أنموذج ميرل – تينيسون، الطريقة التقليدية) لتدريس المفاهيم النحوية الآتية: (الفاعل – المفعول به – نائب الفاعل).
* تصميم اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد مكون من (40) فقرة؛ لقياس تحصيل المفاهيم النحوية تأكد من صدقه بعرضه على ستة عشر خبيراً، واحتسب معامل ثباته بطريقة التجزئة النصفية إذ بلغ (0.84).
تكونت عينة الدراسة من (210) طلاباً وطالبات تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية، ووزعت على ست مجموعات، أربع منها تجريبية، واثنتين ضابطة، ثلاث للذكور، وثلاث للإناث، ثم وزعت عشوائياً على الطرائق التدريسية الثلاث، وهي: أنموذج جانييه، وأنموذج ميرل– تينيسون، وطريقة الشرح التقليدية.
ولمعالجة البيانات إحصائياً، استخدم الباحث تحليل التباين الثنائي، واختبار شيفه (Scheffe-Test) حيث توصل إلى النتائج الآتية:
* تساوي أثر أنموذج جانييه مع طريقة الشرح التقليدية في تحصيل المفاهيم النحوية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05).
* تفوق أنموذج (ميرل – تينيسون) على كل من: أنموذج جانييه والطريقة التقليدية في تحصيل المفاهيم النحوية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05).
* لم تظهر الدراسة أثراً لمتغير الجنس.
وقد أوصى الباحث بالآتي:
* بناء المناهج على أساس مفهومي متكامل، وذلك بإبراز المفاهيم في الكتاب المدرسي، وترتيبها بشكل هرمي لتحقيق تعلم أفضل .
* تعريف الموجهين التربويين والمديرين بطرائق تعليم المفاهيم، ومنها أنموذج جانييه، وأنموذج (ميرل - تينيسون) التعليميين، وتدريبهم عليها لتطبيقها في المدارس .
* عقد دورات تدريبية للمعلمين لتعريفهم طرائق تدريس المفاهيم وفق أنموذج جانييه، وأنموذج
(ميرل - تينيسون) التعليميين في المرحلة الابتدائية، والإعدادية بشكل خاص.
* ضرورة استخدام أنموذج (ميرل - تينيسون) التعليمي في تعليم طلاب المرحلة الإعدادية المفاهيم النحوية بحسب هذا الأنموذج.
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية تدريس المفاهيم النحوية بحسب أنموذج جانييه، وأنموذج (ميرل – تينيسون) في تحصيل طلبة الصف الأول الإعدادي في الأردن.
ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
* إعداد المادة العلمية بحسب الطرق التعليمية الثلاث: (أنموذج جانييه، أنموذج ميرل – تينيسون، الطريقة التقليدية) لتدريس المفاهيم النحوية الآتية: (الفاعل – المفعول به – نائب الفاعل).
* تصميم اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد مكون من (40) فقرة؛ لقياس تحصيل المفاهيم النحوية تأكد من صدقه بعرضه على ستة عشر خبيراً، واحتسب معامل ثباته بطريقة التجزئة النصفية إذ بلغ (0.84).
تكونت عينة الدراسة من (210) طلاباً وطالبات تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية، ووزعت على ست مجموعات، أربع منها تجريبية، واثنتين ضابطة، ثلاث للذكور، وثلاث للإناث، ثم وزعت عشوائياً على الطرائق التدريسية الثلاث، وهي: أنموذج جانييه، وأنموذج ميرل– تينيسون، وطريقة الشرح التقليدية.
ولمعالجة البيانات إحصائياً، استخدم الباحث تحليل التباين الثنائي، واختبار شيفه (Scheffe-Test) حيث توصل إلى النتائج الآتية:
* تساوي أثر أنموذج جانييه مع طريقة الشرح التقليدية في تحصيل المفاهيم النحوية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05).
* تفوق أنموذج (ميرل – تينيسون) على كل من: أنموذج جانييه والطريقة التقليدية في تحصيل المفاهيم النحوية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05).
* لم تظهر الدراسة أثراً لمتغير الجنس.
وقد أوصى الباحث بالآتي:
* بناء المناهج على أساس مفهومي متكامل، وذلك بإبراز المفاهيم في الكتاب المدرسي، وترتيبها بشكل هرمي لتحقيق تعلم أفضل .
* تعريف الموجهين التربويين والمديرين بطرائق تعليم المفاهيم، ومنها أنموذج جانييه، وأنموذج (ميرل - تينيسون) التعليميين، وتدريبهم عليها لتطبيقها في المدارس .
* عقد دورات تدريبية للمعلمين لتعريفهم طرائق تدريس المفاهيم وفق أنموذج جانييه، وأنموذج
(ميرل - تينيسون) التعليميين في المرحلة الابتدائية، والإعدادية بشكل خاص.
* ضرورة استخدام أنموذج (ميرل - تينيسون) التعليمي في تعليم طلاب المرحلة الإعدادية المفاهيم النحوية بحسب هذا الأنموذج.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري