- دراسة عبود (1980 )
أجريت الدراسة في معهد الخرطوم الدولي، ورمت الى اعداد وحدة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها للمبتدئين الكبار، وقياس فاعليتها ، ضمت الوحدة ( 10 دروس ) ، زيادة على درسين، للمراجعة وبواقع ساعتين لكل درس .
بلغ عدد الجمل الجارية في دروس الوحدة ( 99 جملة )، وعدد الكلمات الجارية في الوحدة ( 475 كلمة )، وعدد الكلمات المختلفة ( 115كلمة )، ومتوسط عدد الجمل في الدرس الواحد ( 12 جملة )، ومتوسط عدد الكلمات المختلفة في الدرس الواحد ( 14 كلمة ) ، ومتوسط طول الجملة ( 6, 4 كلمة ) ، ومتوسط تكرار الكلمة الواحدة ( 4مرات ) ، ومتوسط تكرار الكلمة في التدريبات والاختبارات( 10 مرات ) .
استعمل الباحث عدداً من الوسائل التعليمية، كـ ( الشفافيات ، الشرائح ، النماذج ، العينات ، التمثيل ، الخبرة ، الرموز اللغوية ) .
تكونت عينة البحث من ( 7 ) دارسين من جنسيات مختلفة عرضت عليهم استبانة ضمت ( 17 سؤالاً ) تتعلق بدروس الوحدة .
وقد توصلت الدراسة الى النتائج الاتية :-
- إن الطريقة السمعية الشفوية، تعد من أجود الطرائق التي يمكن استخدامها في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها .
- وضحت الدراسة أهمية الوسائل التعليمية، وتكنولوجيا التعليم، في إيصال المفاهيم إلى الدارسين .
- أكد الدارسون فائدة الوحدة التعليمية، وقدرتها على تلبية حاجاتهم الوظيفية للغة العربية . ( عبود ، 1980 : 5 - 120 )
أجريت الدراسة في معهد الخرطوم الدولي، ورمت الى اعداد وحدة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها للمبتدئين الكبار، وقياس فاعليتها ، ضمت الوحدة ( 10 دروس ) ، زيادة على درسين، للمراجعة وبواقع ساعتين لكل درس .
بلغ عدد الجمل الجارية في دروس الوحدة ( 99 جملة )، وعدد الكلمات الجارية في الوحدة ( 475 كلمة )، وعدد الكلمات المختلفة ( 115كلمة )، ومتوسط عدد الجمل في الدرس الواحد ( 12 جملة )، ومتوسط عدد الكلمات المختلفة في الدرس الواحد ( 14 كلمة ) ، ومتوسط طول الجملة ( 6, 4 كلمة ) ، ومتوسط تكرار الكلمة الواحدة ( 4مرات ) ، ومتوسط تكرار الكلمة في التدريبات والاختبارات( 10 مرات ) .
استعمل الباحث عدداً من الوسائل التعليمية، كـ ( الشفافيات ، الشرائح ، النماذج ، العينات ، التمثيل ، الخبرة ، الرموز اللغوية ) .
تكونت عينة البحث من ( 7 ) دارسين من جنسيات مختلفة عرضت عليهم استبانة ضمت ( 17 سؤالاً ) تتعلق بدروس الوحدة .
وقد توصلت الدراسة الى النتائج الاتية :-
- إن الطريقة السمعية الشفوية، تعد من أجود الطرائق التي يمكن استخدامها في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها .
- وضحت الدراسة أهمية الوسائل التعليمية، وتكنولوجيا التعليم، في إيصال المفاهيم إلى الدارسين .
- أكد الدارسون فائدة الوحدة التعليمية، وقدرتها على تلبية حاجاتهم الوظيفية للغة العربية . ( عبود ، 1980 : 5 - 120 )
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري