منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
-	دراسة عبود (1980 ) Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
-	دراسة عبود (1980 ) Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
-	دراسة عبود (1980 ) Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
-	دراسة عبود (1980 ) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
-	دراسة عبود (1980 ) Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
-	دراسة عبود (1980 ) Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
-	دراسة عبود (1980 ) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
-	دراسة عبود (1980 ) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
-	دراسة عبود (1980 ) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


-	دراسة عبود (1980 ) Empty

التبادل الاعلاني


    - دراسة عبود (1980 )

    avatar
    عبدالقوي سعيد الحسامي
    super 2


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 09/05/2012

    -	دراسة عبود (1980 ) Empty - دراسة عبود (1980 )

    مُساهمة من طرف عبدالقوي سعيد الحسامي السبت يوليو 21, 2012 6:44 pm

    - دراسة عبود (1980 )
    أجريت الدراسة في معهد الخرطوم الدولي، ورمت الى اعداد وحدة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها للمبتدئين الكبار، وقياس فاعليتها ، ضمت الوحدة ( 10 دروس ) ، زيادة على درسين، للمراجعة وبواقع ساعتين لكل درس .
    بلغ عدد الجمل الجارية في دروس الوحدة ( 99 جملة )، وعدد الكلمات الجارية في الوحدة ( 475 كلمة )، وعدد الكلمات المختلفة ( 115كلمة )، ومتوسط عدد الجمل في الدرس الواحد ( 12 جملة )، ومتوسط عدد الكلمات المختلفة في الدرس الواحد ( 14 كلمة ) ، ومتوسط طول الجملة ( 6, 4 كلمة ) ، ومتوسط تكرار الكلمة الواحدة ( 4مرات ) ، ومتوسط تكرار الكلمة في التدريبات والاختبارات( 10 مرات ) .
    استعمل الباحث عدداً من الوسائل التعليمية، كـ ( الشفافيات ، الشرائح ، النماذج ، العينات ، التمثيل ، الخبرة ، الرموز اللغوية ) .
    تكونت عينة البحث من ( 7 ) دارسين من جنسيات مختلفة عرضت عليهم استبانة ضمت ( 17 سؤالاً ) تتعلق بدروس الوحدة .
    وقد توصلت الدراسة الى النتائج الاتية :-
    - إن الطريقة السمعية الشفوية، تعد من أجود الطرائق التي يمكن استخدامها في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها .
    - وضحت الدراسة أهمية الوسائل التعليمية، وتكنولوجيا التعليم، في إيصال المفاهيم إلى الدارسين .
    - أكد الدارسون فائدة الوحدة التعليمية، وقدرتها على تلبية حاجاتهم الوظيفية للغة العربية . ( عبود ، 1980 : 5 - 120 )

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 5:40 am