دراسة اليوسف (1986):
هدفت الدراسة إلى معرفة المستوى التحصيلي، وأثر أنموذجي جانييه وميرل – تينيسون التعليميين، وطريقة القراءة والتسميع في اكتساب طلاب الصف الأول الإعدادي للمفاهيم الجغرافية في الأردن.
ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
* إعداد المادة العلمية بحسب الطرائق التعليمية (أنموذج جانييه، أنموذج ميرل – تينيسون، طريقة القراءة والتسميع)؛ لتدريس المفاهيم الجغرافية الرئيسة المقررة على طلبة الصف الأول الإعدادي.
* تصميم اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد، وتحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، واستخراج ثباته باستخدام معادلة كيودر – ريتشارد سون (20) (kp-20).
تكونت عينة الدراسة من (225) طالباً من طلاب الصف الأول الإعدادي موزعين على 6 شعب في ثلاث مدارس، اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية، حيث تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات رئيسية بواقع (75) طالباً لكل مجموعة، بمعدل شعبتين، ثم قسمت كل مجموعة إلى ثلاث مجموعات فرعية بحسب المستوى التحصيلي (مرتفع – متوسط – منخفض) بناءً على معدلاتهم في التربية الاجتماعية في الفصل السابق للدراسة، ودرست هذه المجموعة سبعة مفاهيم رئيسية من قبل ثلاثة مدرسين بحسب الطريقة المحددة لكل مجموعة.
ولمعالجة البيانات الإحصائية استخدم الباحث تحليل التباين الثنائي حسب التصميم العاملي (3×3) واختبار نيومان كيلز (Newman – kauls) للمقارنات البعدية بمستوى دلالة إحصائية (0.05).
حيث توصل إلى النتائج الآتية:
* تفوق كلٍّ من أنموذج (ميرل- تينيسون)، وأنموذج جانييه، على طريقة القراءة والتسميع في اكتساب المفاهيم الجغرافية.
* عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أنموذج جانييه، وأنموذج ميرل – تينيسون في اكتساب المفاهيم الجغرافية.
هدفت الدراسة إلى معرفة المستوى التحصيلي، وأثر أنموذجي جانييه وميرل – تينيسون التعليميين، وطريقة القراءة والتسميع في اكتساب طلاب الصف الأول الإعدادي للمفاهيم الجغرافية في الأردن.
ولتحقيق أهدافه قام الباحث بالآتي:
* إعداد المادة العلمية بحسب الطرائق التعليمية (أنموذج جانييه، أنموذج ميرل – تينيسون، طريقة القراءة والتسميع)؛ لتدريس المفاهيم الجغرافية الرئيسة المقررة على طلبة الصف الأول الإعدادي.
* تصميم اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد، وتحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، واستخراج ثباته باستخدام معادلة كيودر – ريتشارد سون (20) (kp-20).
تكونت عينة الدراسة من (225) طالباً من طلاب الصف الأول الإعدادي موزعين على 6 شعب في ثلاث مدارس، اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية، حيث تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات رئيسية بواقع (75) طالباً لكل مجموعة، بمعدل شعبتين، ثم قسمت كل مجموعة إلى ثلاث مجموعات فرعية بحسب المستوى التحصيلي (مرتفع – متوسط – منخفض) بناءً على معدلاتهم في التربية الاجتماعية في الفصل السابق للدراسة، ودرست هذه المجموعة سبعة مفاهيم رئيسية من قبل ثلاثة مدرسين بحسب الطريقة المحددة لكل مجموعة.
ولمعالجة البيانات الإحصائية استخدم الباحث تحليل التباين الثنائي حسب التصميم العاملي (3×3) واختبار نيومان كيلز (Newman – kauls) للمقارنات البعدية بمستوى دلالة إحصائية (0.05).
حيث توصل إلى النتائج الآتية:
* تفوق كلٍّ من أنموذج (ميرل- تينيسون)، وأنموذج جانييه، على طريقة القراءة والتسميع في اكتساب المفاهيم الجغرافية.
* عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أنموذج جانييه، وأنموذج ميرل – تينيسون في اكتساب المفاهيم الجغرافية.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري