منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نموذج تروبردج و بايبي البنائي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
نموذج تروبردج و بايبي البنائي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
نموذج تروبردج و بايبي البنائي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
نموذج تروبردج و بايبي البنائي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نموذج تروبردج و بايبي البنائي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
نموذج تروبردج و بايبي البنائي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
نموذج تروبردج و بايبي البنائي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
نموذج تروبردج و بايبي البنائي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
نموذج تروبردج و بايبي البنائي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


نموذج تروبردج و بايبي البنائي Empty

التبادل الاعلاني


    نموذج تروبردج و بايبي البنائي

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    نموذج تروبردج و بايبي البنائي Empty نموذج تروبردج و بايبي البنائي

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الجمعة أغسطس 17, 2012 6:02 pm

    نشأته وتعريفه
    قدم خبراء متحف ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية الخطوات الإجرائية والأسلوب المتبع
    لنموذج تروبردج و بايبي الذي يجعل المتعلم محور العملية التعليمية من خلال تفعيل دوره فهو يكتشف
    كما حدده صادق ( ٢٠٠٣ م: ١٦١ ) أو Seven E`s ويبحث وينفذ الأنشطة ، ويطلق عليه نموذج
    كما حددته أمال أحمد ( ٢٠٠٦ م: ٢٥٨ ) حيث يتضمن النموذج في الحالتين مراحل تبدأ Five E`s
    . E الكلمات فيها بحرف
    و قد عرفته أمال أحمد ( ٢٠٠٦ م ) : (( هو نموذج يتكون من خمس خطوات تدريبية
    يستخدمها المعلم مع تلاميذه ويهدف إلى أن يبني التلميذ معرفته العلمية بنفسه من خلال عملية
    الاستقصاء التي تؤدي إلى التعلم وتنمية العديد من المفاهيم العلمية والمهارات العلمية . )) ص ٢٥٨
    أما صادق ( ٢٠٠٣ م ) فقد حدد النموذج بسبع خطوات بقوله : (( هو نموذج تعليمي يتكون
    من سبع خطوات تدريسية يستخدمها المعلم مع تلاميذه داخل غرفة الصف ، ويهدف إلى أن يبني
    التلميذ معرفته العلمية بنفسه كما يهدف إلى تنمية العديد من المفاهيم والمهارات العلمية ويعتمد هذا
    النموذج على الإثارة وحب الاستطلاع والفضول والاستكشاف والتفسير والتوسيع وربط المفاهيم
    ببعضها البعض وتعديل بعض المفاهيم الخاطئة لديهم وتقويمها . )) ص ١٥٣
    - مراحل نموذج تروبردج و بايبي البنائي
    ١٢١ ) مراحل - حددت أمال أحمد ( ٢٠٠٦ م: ٢٥٨ ) و سعيد ورجاء عيد ( ٢٠٠٦ م: ١٢٠
    نموذج بايبي البنائي التعليم البنائي النشط خمس مراحل هي :مرحلة التشويق أو شد الانتباه
    مرحلة الإيضاح والتفسير ، Exploration مرحلة الاستكشاف ، Engagement
    مرحلة التقويم ، Elaboration ( مرحلة التفكير التفصيلي ( التوسعي ، Explainatio
    ويضيف صادق ( ٢٠٠٣ م: ١٦١ ) مرحلتين تسبق مرحلة التقويم هما : التمديد . Evaluation
    Exchanging ( التبادل ( التغيير ، Extensionشكل ٣: نموذج تروبردج و بايبي
    Engagement ١- مرحلة التشويق أو شد الانتباه
    وفيها يقوم المعلم بتحديد الفهم الحالي للمتعلمين أي المعلومات السابقة وتشويق التلاميذ وشد
    انتباههم و إثارة دافعيتهم لاشتراكهم في التفكير في الموضوع المثار في الدرس ، وتشمل هذه المرحلة
    توزيع المتعلمين في مجموعات بحيث تضم اموعة فردين أو أكثر بحسب النشاط ويتعرف المتعلمون على
    الأنشطة ويتم تشجيعهم على الاشتراك فيها وهذه الأنشطة تتمثل في أسئلة حول العلم الطبيعي ، تمثيل
    موقف مشكلة .
    Exploration ٢- مرحلة الاستكشاف
    ويتفاعل فيها المتعلمون بالتعامل مع الخبرات المباشرة التي تثير تساؤلات مفتوحة النهاية قد
    يصعب الإجابة عليها، وذلك من خلال قيام المتعلمين بالأنشطة الفردية أو الجماعية والبحث عن
    إجابات للتساؤلات التي تطرأ على أذهام وبذلك يكتشفون المفاهيم أو المبادئ التي تكون غير معروفة
    لديهم ، ويقوم المعلم بدور التشجيع والإرشاد والتوجيه للمتعلمين .
    Explainatio ٣- مرحلة الإيضاح والتفسير
    حيث تعرض اموعات بعرض ما توصلوا إليه من حلول وتفسيرات و الأساليب التي
    استخدموها للوصول إلى هذه الحلول وذلك من خلال مناقشة جماعية حيث يؤدي ذلك إلى تعديل
    التصورات الخاطئة والمفاهيم البديلة التي قد تكون لدى المتعلمين .٤- مرحلة التفكير التفصيلي ( التوسعي
    وفي هذه المرحلة يتوسع المتعلمون في التفكير في الموضوع المحدد فيفكرون تفكيرًا تفصيلياً
    محكماً فيتناولون الموضوع من كافة جوانبه ويشترك الفصل كله في التفكير ويسمح لهم بالتفكير المرن
    والتفكير الأكثر أصالة ، وفي هذه المرحلة يساعد المتعلم على التنظيم القبلي للخبرة التي حصل عليها عن
    طريق ربطها بخبرات سابقة متشاة حيث تكتشف عليها عن طريق ربطها بخبرات سابقة أو متشاة
    حيث تكتشف تطبيقات جديدة لما تعلمه ، ويجب إعطاء وقت كاف للمتعلمين لتطبيق ما تعلموه وذلك
    بأمثلة إضافية تنمي مهارات الاستقصاء .
    ويقسم صادق ( ٢٠٠٣ م: ١٦١ ) هذه المرحلة إلى جزئيين وهما :
    Extension ٥- التمديد
    الهدف من هذه الخطوة توضيح العلاقة بين المفهوم والمفاهيم الأخرى ، ويتم فيها : البحث عن
    اتصال المفهوم مع المفاهيم أو الموضوعات الأخرى من خلال أسئلة تساعد المتعلمين على رؤية العلاقات
    بين المفهوم والمفاهيم الأخرى ، ومن ثم صياغة الفهم الموسع أو التفصيلي أو الموضوعات الأصلية و
    عمل الربط بين المفهوم ومواقف الحياة اليومية .
    Exchanging ٦- التبادل / التغيير
    الهدف من هذه الخطوة تبادل الأفكار أو الخبرات أو تغييرها ، ويتم فيها : تشجيع المشاركة
    الشيقة والتعاون من خلال الأنشطة وتبادل الخبرات والأفكار وذلك لتقديم المعلومات عن المفهوم أو
    الموضوع وعلاقته بالمفاهيم أو الموضوعات الأخرى.
    Evaluation ٧- مرحلة التقويم
    وفيها يتم تقويم ما توصل إليه من حلول و أفكار على أن يكون تقويماً مستمرًا ولا يقتصر على
    التقويم في اية الفصل أو الوحدة ومن الممكن أن يجري التقويم في كل مرحلة من مراحل النموذج
    البنائي وليس في ايته فقط ، ويتم التقويم بواسطة وسائل مختلفة ومقننة من اختبارات وقوائم الملاحظة
    و المقابلات .
    - مميزاته
    حددت أمال أحمد ( ٢٠٠٦ م: ٢٦٤ ) مميزات النموذج بالآتي :
    ١- يحقق التشويق وجذب الانتباه وإثارة المتعلمين للتعلم من خلال البيئة .
    ٢- يقوم النموذج على أسلوب التعلم التعاوني بين المتعلمين من خلال التفسير والمناقشة بين
    اموعات وبين المعلم واموعات .
    ٣- يعمل النموذج على تعديل المفاهيم الخطأ وتنمية مهارات البحث وعمليات العلم .٤- يسمح النموذج للمتعلمين بممارسة للتفكير المرن والتفكير المبدع ، فهو ينمي مهارات التفكير.
    ٥- يزود هذا النموذج بوسائل التقويم المختلفة المقننة من خلال مرحلة التقويم .
    ٦- يجعل التدريس يتم بشكل أفضل بحيث يهتم بماذا يعرف المتعلمون ،وكيف يتعلمون، مما يجعل
    التعلم ذا معنى .
    ٧- دور المعلم في النموذج موجه ومرشد للمتعلمين خلال مراحلهم المختلفة من خلال المفاهيم
    ويصرح بالنتائج ويخبر التلاميذ عند خطئهم كما يثير التفكير .
    ٨- يدفع المتعلم للتفكير وذلك من خلال استخدام مفهوم فقدان الاتزان الذي يعتبر بمثابة الدافع
    الرئيسي نحو البحث عن المزيد من المعرفة العلمية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 22, 2024 2:07 am