ملخص الدراسة
عنوان الدراسة : " أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم على التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط " .
أهداف الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم على التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، وبشكل محدد ارتكزت على خمسة فروض صفرية تم اختبارها، تتلخص في أنه " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي – بعد ضبط التطبيق القبلي – عند : مستوى ( التذكر، الفهم ، التطبيق ، جميع المستويات المعرفية السابقة ، الاتجاه ككل ) .
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (132) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدارس المرحلة المتوسطة الحكومية، بمدينة جدة، في الفصل الدراسي الثاني لعام 1426/1427هـ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية درست باستخدام نموذج التعلم البنائي ، وضابطة درست بالطريقة التقليدية .
وبهدف اختبار فروض الدراسة وتحقيق هدفها تم اختيار (13) موضوعاً دراسياً في وحدة (الطاقة) في مقرر علوم الصف الثالث المتوسط ، الفصل الدراسي الثاني ، وأعد لها دليلاً إرشادياً للمعلم يوضح كيفية تقديمها وتدريسها من قبل المعلم ، ودليلاً آخراً للطالب يمارس من خلاله الأنشطة الاستكشافية والتطبيقية وفق هذا النموذج ، وقد تمثلت أداتا الدراسة في اختبار التحصيل المعرفي بمستوياته الثلاثة ( التذكر ، الفهم ، التطبيق ) ، ومقياس الاتجاه نحو العلوم، وتم التأكد من صدقها وثباتها ، وطبق في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي القائمة على التصميم ( القبلي / البعدي ) للمجموعتين على عينة الدراسة ، وتم اختبار صحة الفروض باستخدام اختبار (ت) . وأظهرت نتائج الدراسة بشكل عام أن طلاب المجموعة التجريبية تفوقوا على نظرائهم في المجموعة الضابطة في متوسط درجات التحصيل المعرفي البعدي في جميع المستويات المعرفية المراد قياسها ، وفي الاتجاه ككل نحو مادة العلوم ، وأن هذا التفوق كان دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) لجميع الفروض ، وبناءً على ذلك رفضت جميع فروض الدراسة الصفرية، وأعيدت صياغتها في ضوء هذه النتيجة ملخصة على النحو التالي :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية عند مستوى : ( التذكر ، الفهم ، التطبيق ، جميع المستويات المعرفية السابقة ، الاتجاه ككل ) .
عنوان الدراسة : " أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم على التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط " .
أهداف الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم على التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، وبشكل محدد ارتكزت على خمسة فروض صفرية تم اختبارها، تتلخص في أنه " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي – بعد ضبط التطبيق القبلي – عند : مستوى ( التذكر، الفهم ، التطبيق ، جميع المستويات المعرفية السابقة ، الاتجاه ككل ) .
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (132) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدارس المرحلة المتوسطة الحكومية، بمدينة جدة، في الفصل الدراسي الثاني لعام 1426/1427هـ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية درست باستخدام نموذج التعلم البنائي ، وضابطة درست بالطريقة التقليدية .
وبهدف اختبار فروض الدراسة وتحقيق هدفها تم اختيار (13) موضوعاً دراسياً في وحدة (الطاقة) في مقرر علوم الصف الثالث المتوسط ، الفصل الدراسي الثاني ، وأعد لها دليلاً إرشادياً للمعلم يوضح كيفية تقديمها وتدريسها من قبل المعلم ، ودليلاً آخراً للطالب يمارس من خلاله الأنشطة الاستكشافية والتطبيقية وفق هذا النموذج ، وقد تمثلت أداتا الدراسة في اختبار التحصيل المعرفي بمستوياته الثلاثة ( التذكر ، الفهم ، التطبيق ) ، ومقياس الاتجاه نحو العلوم، وتم التأكد من صدقها وثباتها ، وطبق في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي القائمة على التصميم ( القبلي / البعدي ) للمجموعتين على عينة الدراسة ، وتم اختبار صحة الفروض باستخدام اختبار (ت) . وأظهرت نتائج الدراسة بشكل عام أن طلاب المجموعة التجريبية تفوقوا على نظرائهم في المجموعة الضابطة في متوسط درجات التحصيل المعرفي البعدي في جميع المستويات المعرفية المراد قياسها ، وفي الاتجاه ككل نحو مادة العلوم ، وأن هذا التفوق كان دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) لجميع الفروض ، وبناءً على ذلك رفضت جميع فروض الدراسة الصفرية، وأعيدت صياغتها في ضوء هذه النتيجة ملخصة على النحو التالي :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية عند مستوى : ( التذكر ، الفهم ، التطبيق ، جميع المستويات المعرفية السابقة ، الاتجاه ككل ) .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري