ترتكز طريقة محطة التعلم على مبادئ التعلم الذاتي الذي يعتبر من أهم أساليب التعلم التي تتيح توظيف مهارات التعلم بفاعلية عالية، مما يسهم في تطوير الإنسان سلوكياً ومعرفياً ووجدانياً ، وتزويده بسلاح هام يمكنه من استيعاب معطيات العصر القادم، وهو نمط من أنماط التعلم الذي نعلم فيه التلميذ كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلمه ، فامتلاك وإتقان مهارات التعلم الذاتي تمكن الفرد من التعلم في كل الأوقات وطوال العمر خارج المدرسة وداخلها وهو ما يعرف بالتربية المستمرة .
مفهوم الطريقة
هي طريقة تدريسية تسعى إلى توفير بيئة خاصة بالمتعلم مزودة بأدوات متعددة وأنشطة تعليمية متنوعة في مراكز صفية، مع ملاحظة أنه يمكن أن تقام هذه المراكز في غرفة الصف أو خارج غرفة الصف، ويفضَّل أن يكون مركز التعلم مغلقا جزئيا عن طريق وضع فواصل بين كل مقعد من مقاعد الطلاب كي لا يرى الواحد منهم الآخر ، وتستخدم هذه الطريقة لتقديم معلومات جديدة بشكل فردي أو إجراء تمرينات لتعزيز تعلم سابق ويمكن استخدامها كطريقة علاجية لمساعدة المتعلمين الذين يحتاجون لتقوية في بعض المجالات.
الأهمية التربوية للطريقة
(1) تحقق لكل متعلم تعلما يتناسب مع قدراته وسرعته الذاتية في التعلم ويعتمد على دافعيته للتعلم .
(2) تجعل للمتعلم دورا إيجابيا ونشيطاً في التعلم .
(3) تمّكن المتعلم من إتقان المهارات الأساسية للتعلم الذاتي اللازمة لمواصلة تعليم نفسه بنفسه كي يستمر معه مدى الحياة .
(4) تعمل على إعداد الأبناء للمستقبل وتعويدهم تحمل مسؤولية تعلمهم بأنفسهم .
(5) تدرب التلاميذ على حل المشكلات ، وإيجاد بيئة خصبة للإبداع .
(6) تنمي مهارات القراءة لدى المتعلم وتدربه على التفكير فيما يقرأ واستخلاص المعاني ثم تنظيمها وترجمتها إلى مادة مكتوبة .
(7) تشجع المتعلم على كسب الثقة بالذات وبقدرته على التعلم .
مميزات هذه الطريقة
من أهم ما يميز طريقة محطة التعلم :
- توفر أنشطة متدرجة في مستويات الصعوبة .
- تضم مجموعة من الخيارات وتحتوي على كتب دراسية ومجلات لمختلف مستويات القراءة ، وألعاب تربوية ، وأشرطة فيديو وكاسيت وغيرها.
- تحتوي على إرشادات حول كيفية تنفيذ النشاط و وسيلة للتقويم .
- ليس من الضروري أن يتواجد المعلم مع طلابه أثناء تعلمهم .
خطوات تنفيذ الطريقة
1. تحديد الأهداف المراد تحقيقها في الدرس .
2. إعداد أنشطة متنوعة لتحقيق تلك الأهداف.
3. توفير جميع الأدوات و الوسائط التعليمية اللازمة لتنفيذ أنشطة الدرس.
4. وضع تعليمات و إرشادات ضرورية لتنفيذ الأنشطة وكيفية تدوين النتائج وأيضا ، حيث من الممكن أن تكون تلك التعليمات و الإرشادات مكتوبة على بطاقات أو مسجلة على أشرطة كاسيت .
5. وضع خطط للتقويم الذاتي بحيث تكون في متناول المتعلم.
تحضير درس وفقا لطريقة محطة التعلم
عنوان الدرس : مصادر الطاقة / الصف : الثاني الثانوي
أهداف الدرس:
نتوقع منك عزيزي الطالب بعد الانتهاء من دراسة هذا الدرس أن تكون قادرا على أن:
1. تقارن بين مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة.
2. تستنتج المصدر الرئيس لطاقة الأرض.
3. تعطي تطبيقات عملية على الصور المختلفة للطاقة.
4. تقترح حلولا لمشكلة نضوب الطاقة في اليمن.
5. تجيد مهارة التواصل مع الآخرين.
6. تناقش المشكلات الناتجة عن استخدام الطاقة من وجهة نظر إسلامية.
بطاقات الأنشطة:
البطاقة رقم (1) بعنوان
من أين نحصل على الطاقة؟
محتويات البطاقة:
النشاط رقم (1)
ستحتاج لتنفيذ هذا النشاط الأدوات الآتية:
مروحة ورقية _ سيارة(لعبة) تعمل بالبطارية _ كأس كبير ماء و مسطرة _ عدسة مجمعة وقصاصات ورق خفيف. خطوات النشاط:
_ عرض المروحة الورقية للريح .ماذا تلاحظ؟
............................................................................................
_ شغل السيارة(اللعبة) واتركها على الأرض. ماذا تلاحظ؟
............................................................................................
_ ضع المسطرة على الطاولة بحيث يبرز جزء منها خارج الطاولة ثم صب عليه كأس الماء . ماذا تلاحظ؟
............................................................................................
_ عرض العدسة لأشعة الشمس و ضع تحتها قصاصات الورق . ماذا تلاحظ؟
............................................................................................
ماذا تستنتج؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
البطاقة رقم (2) بعنوان
اقرأ مقالا من الإنترنت
محتويات البطاقة:
نشاط رقم (2)
اقرأ المقال الآتي ثم أجب عن الأسئلة :
إن طاقة الشمس تعتبر المصدر الرئيس للطاقة في كوكب الأرض ومنها توزعت وتحولت إلى مصادر الطاقة الأخرى سواء ما كان منها مخزون في طاقة الرياح والطاقة الحرارية في جوف الأرض والطاقة المولدة من مساقط المياه والطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة كالفحم الحجري والأخشاب ، وبما أن الطاقة الشمسية هي أهم مصادر الطاقة المتجددة خلال القرن القادم فإن جهود كثير من الدول تتوجه لها بمختلف صورها وترصد لها المبالغ اللازمة لتطوير المنتجات والبحوث الخاصة باستغلال الطاقة الشمسية كإحدى أهم مصادر الطاقة البديلة للنفط والغاز ، وقد أعطى النصيب الأوفر في البحوث والتطبيقات لمجال تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء وهو ما يعرف باسم Photovoltaics وهذا المصدر من الطاقة هو أمل الدول النامية في التطور حيث أصبح توفر الطاقة الكهربائي من أهم العوامل الرئيسية لإيجاد البنى الأساسية فيها ولا يتطلب إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية إلى مركزية التوليد بل تنتج الطاقة وتستخدم بنفس المنطقة أو المكان وهذا ما سوف يوفر كثيراً من تكلفة النقل والمواصلات وتعتمد هذه الطريقة بصورة أساسية على تحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية ، وتوجد في الطبيعة مواد كثيرة تستخدم في صناعة الخلايا الشمسية والتي تجمع بنظام كهربائي وهندسي محدد لتكوين ما يسمى باللوح الشمسي والذي يعرض لأشعة الشمس بزاوية معينة لينتج أكبر قدر من الكهرباء.
وقد أثبتت التجارب والتطبيقات العلمية والعملية إمكانية استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء على نطاق تجاري ، وقد منّ الله سبحانه وتعالى على اليمن بقسط وافر من كمية الطاقة الشمسية حيث تعتبر الطاقة الشمسية الساقطة على المتر المربع الواحد في اليمن من أعلى معدلاتها في العالم مستندين بذلك على القياسات لبعض مناطق الجمهورية ، لذا فقد بادرت رئاسة جامعة العلوم والتكنولوجيا إلى تبني وإنشاء أول كيان علمي للطاقة الشمسية في الجمهورية ممثلاً بمركز الطاقة الشمسية وتم تزويده بأحدث الأجهزة والمعدات.
س1: ما هو المصدر الرئيس للطاقة على سطح الأرض؟
...............................................................................................................
س2: اذكر المصادر الطبيعية للطاقة الواردة في المقال؟
..........................................................................................................................................................................................
س3: ما هو أهم مصدر غير طبيعي للطاقة؟
.............................................................................................
البطاقة رقم (3) بعنوان
الأزمة السياسية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكل من إيران و كوريا الشمالية
محتويات البطاقة:
نشاط رقم (3)
استمع إلى شريط الكاسيت والذي سجلت عليه بعض الأخبار من محطات إذاعية مختلفة ثم أجب عن الأسئلة الآتية:
س1: ما سبب الأزمة السياسية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وكوريا الشمالية؟
..........................................................................................................................................................................................
س2: ما اسم الطاقة المذكورة في الشريط ؟ وما نوعها؟
............................................................................................
س3: فيم تستخدم تلك الطاقة؟
..........................................................................................................................................................................................
بطاقات التقويم:
البطاقة رقم (1)
وتحتوي على الإجابات النموذجية للأسئلة الواردة في بطاقة النشاط رقم (1) و توجيه المتعلم إلى إعادة النشاط إذا كانت إجاباته خاطئة ويحدد مواطن ضعفه ليناقشها مع معلمه.
وبنفس الطريقة تعد البطاقة رقم (2) و البطاقة رقم (3).
وترتب بطاقات الأنشطة و بطاقات التقويم والأدوات و الوسائط التعليمية في مكان مخصص لها (داخل حجرة الصف أو خارجها) بحيث يسهل على المتعلم الوصول إليها.
المراجع
http://www.khayma.com/53mt/talmthi-htm
http://www.kau.edu.sa/show-Res.aspx?site-ID=00535478.LNG=AR&RN=24913
مفهوم الطريقة
هي طريقة تدريسية تسعى إلى توفير بيئة خاصة بالمتعلم مزودة بأدوات متعددة وأنشطة تعليمية متنوعة في مراكز صفية، مع ملاحظة أنه يمكن أن تقام هذه المراكز في غرفة الصف أو خارج غرفة الصف، ويفضَّل أن يكون مركز التعلم مغلقا جزئيا عن طريق وضع فواصل بين كل مقعد من مقاعد الطلاب كي لا يرى الواحد منهم الآخر ، وتستخدم هذه الطريقة لتقديم معلومات جديدة بشكل فردي أو إجراء تمرينات لتعزيز تعلم سابق ويمكن استخدامها كطريقة علاجية لمساعدة المتعلمين الذين يحتاجون لتقوية في بعض المجالات.
الأهمية التربوية للطريقة
(1) تحقق لكل متعلم تعلما يتناسب مع قدراته وسرعته الذاتية في التعلم ويعتمد على دافعيته للتعلم .
(2) تجعل للمتعلم دورا إيجابيا ونشيطاً في التعلم .
(3) تمّكن المتعلم من إتقان المهارات الأساسية للتعلم الذاتي اللازمة لمواصلة تعليم نفسه بنفسه كي يستمر معه مدى الحياة .
(4) تعمل على إعداد الأبناء للمستقبل وتعويدهم تحمل مسؤولية تعلمهم بأنفسهم .
(5) تدرب التلاميذ على حل المشكلات ، وإيجاد بيئة خصبة للإبداع .
(6) تنمي مهارات القراءة لدى المتعلم وتدربه على التفكير فيما يقرأ واستخلاص المعاني ثم تنظيمها وترجمتها إلى مادة مكتوبة .
(7) تشجع المتعلم على كسب الثقة بالذات وبقدرته على التعلم .
مميزات هذه الطريقة
من أهم ما يميز طريقة محطة التعلم :
- توفر أنشطة متدرجة في مستويات الصعوبة .
- تضم مجموعة من الخيارات وتحتوي على كتب دراسية ومجلات لمختلف مستويات القراءة ، وألعاب تربوية ، وأشرطة فيديو وكاسيت وغيرها.
- تحتوي على إرشادات حول كيفية تنفيذ النشاط و وسيلة للتقويم .
- ليس من الضروري أن يتواجد المعلم مع طلابه أثناء تعلمهم .
خطوات تنفيذ الطريقة
1. تحديد الأهداف المراد تحقيقها في الدرس .
2. إعداد أنشطة متنوعة لتحقيق تلك الأهداف.
3. توفير جميع الأدوات و الوسائط التعليمية اللازمة لتنفيذ أنشطة الدرس.
4. وضع تعليمات و إرشادات ضرورية لتنفيذ الأنشطة وكيفية تدوين النتائج وأيضا ، حيث من الممكن أن تكون تلك التعليمات و الإرشادات مكتوبة على بطاقات أو مسجلة على أشرطة كاسيت .
5. وضع خطط للتقويم الذاتي بحيث تكون في متناول المتعلم.
تحضير درس وفقا لطريقة محطة التعلم
عنوان الدرس : مصادر الطاقة / الصف : الثاني الثانوي
أهداف الدرس:
نتوقع منك عزيزي الطالب بعد الانتهاء من دراسة هذا الدرس أن تكون قادرا على أن:
1. تقارن بين مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة.
2. تستنتج المصدر الرئيس لطاقة الأرض.
3. تعطي تطبيقات عملية على الصور المختلفة للطاقة.
4. تقترح حلولا لمشكلة نضوب الطاقة في اليمن.
5. تجيد مهارة التواصل مع الآخرين.
6. تناقش المشكلات الناتجة عن استخدام الطاقة من وجهة نظر إسلامية.
بطاقات الأنشطة:
البطاقة رقم (1) بعنوان
من أين نحصل على الطاقة؟
محتويات البطاقة:
النشاط رقم (1)
ستحتاج لتنفيذ هذا النشاط الأدوات الآتية:
مروحة ورقية _ سيارة(لعبة) تعمل بالبطارية _ كأس كبير ماء و مسطرة _ عدسة مجمعة وقصاصات ورق خفيف. خطوات النشاط:
_ عرض المروحة الورقية للريح .ماذا تلاحظ؟
............................................................................................
_ شغل السيارة(اللعبة) واتركها على الأرض. ماذا تلاحظ؟
............................................................................................
_ ضع المسطرة على الطاولة بحيث يبرز جزء منها خارج الطاولة ثم صب عليه كأس الماء . ماذا تلاحظ؟
............................................................................................
_ عرض العدسة لأشعة الشمس و ضع تحتها قصاصات الورق . ماذا تلاحظ؟
............................................................................................
ماذا تستنتج؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
البطاقة رقم (2) بعنوان
اقرأ مقالا من الإنترنت
محتويات البطاقة:
نشاط رقم (2)
اقرأ المقال الآتي ثم أجب عن الأسئلة :
إن طاقة الشمس تعتبر المصدر الرئيس للطاقة في كوكب الأرض ومنها توزعت وتحولت إلى مصادر الطاقة الأخرى سواء ما كان منها مخزون في طاقة الرياح والطاقة الحرارية في جوف الأرض والطاقة المولدة من مساقط المياه والطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة كالفحم الحجري والأخشاب ، وبما أن الطاقة الشمسية هي أهم مصادر الطاقة المتجددة خلال القرن القادم فإن جهود كثير من الدول تتوجه لها بمختلف صورها وترصد لها المبالغ اللازمة لتطوير المنتجات والبحوث الخاصة باستغلال الطاقة الشمسية كإحدى أهم مصادر الطاقة البديلة للنفط والغاز ، وقد أعطى النصيب الأوفر في البحوث والتطبيقات لمجال تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء وهو ما يعرف باسم Photovoltaics وهذا المصدر من الطاقة هو أمل الدول النامية في التطور حيث أصبح توفر الطاقة الكهربائي من أهم العوامل الرئيسية لإيجاد البنى الأساسية فيها ولا يتطلب إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية إلى مركزية التوليد بل تنتج الطاقة وتستخدم بنفس المنطقة أو المكان وهذا ما سوف يوفر كثيراً من تكلفة النقل والمواصلات وتعتمد هذه الطريقة بصورة أساسية على تحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية ، وتوجد في الطبيعة مواد كثيرة تستخدم في صناعة الخلايا الشمسية والتي تجمع بنظام كهربائي وهندسي محدد لتكوين ما يسمى باللوح الشمسي والذي يعرض لأشعة الشمس بزاوية معينة لينتج أكبر قدر من الكهرباء.
وقد أثبتت التجارب والتطبيقات العلمية والعملية إمكانية استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء على نطاق تجاري ، وقد منّ الله سبحانه وتعالى على اليمن بقسط وافر من كمية الطاقة الشمسية حيث تعتبر الطاقة الشمسية الساقطة على المتر المربع الواحد في اليمن من أعلى معدلاتها في العالم مستندين بذلك على القياسات لبعض مناطق الجمهورية ، لذا فقد بادرت رئاسة جامعة العلوم والتكنولوجيا إلى تبني وإنشاء أول كيان علمي للطاقة الشمسية في الجمهورية ممثلاً بمركز الطاقة الشمسية وتم تزويده بأحدث الأجهزة والمعدات.
س1: ما هو المصدر الرئيس للطاقة على سطح الأرض؟
...............................................................................................................
س2: اذكر المصادر الطبيعية للطاقة الواردة في المقال؟
..........................................................................................................................................................................................
س3: ما هو أهم مصدر غير طبيعي للطاقة؟
.............................................................................................
البطاقة رقم (3) بعنوان
الأزمة السياسية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكل من إيران و كوريا الشمالية
محتويات البطاقة:
نشاط رقم (3)
استمع إلى شريط الكاسيت والذي سجلت عليه بعض الأخبار من محطات إذاعية مختلفة ثم أجب عن الأسئلة الآتية:
س1: ما سبب الأزمة السياسية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وكوريا الشمالية؟
..........................................................................................................................................................................................
س2: ما اسم الطاقة المذكورة في الشريط ؟ وما نوعها؟
............................................................................................
س3: فيم تستخدم تلك الطاقة؟
..........................................................................................................................................................................................
بطاقات التقويم:
البطاقة رقم (1)
وتحتوي على الإجابات النموذجية للأسئلة الواردة في بطاقة النشاط رقم (1) و توجيه المتعلم إلى إعادة النشاط إذا كانت إجاباته خاطئة ويحدد مواطن ضعفه ليناقشها مع معلمه.
وبنفس الطريقة تعد البطاقة رقم (2) و البطاقة رقم (3).
وترتب بطاقات الأنشطة و بطاقات التقويم والأدوات و الوسائط التعليمية في مكان مخصص لها (داخل حجرة الصف أو خارجها) بحيث يسهل على المتعلم الوصول إليها.
المراجع
http://www.khayma.com/53mt/talmthi-htm
http://www.kau.edu.sa/show-Res.aspx?site-ID=00535478.LNG=AR&RN=24913
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري